حصريات

هل يرث الاخ اخاه اذا كان له بنات

هل يرث الاخ اخاه اذا كان له بنات، يعتبر علم المواريث والفرائض من أهم الفقه، حيث تستمد معظم أحكامه من آيات القرآن الكريم، وكذلك العديد من آيات القرآن الكريم. يحتوي القرآن على أحكام تفصيلية في الميراث وأحكامه، لكن بعض هذه الأحكام يحتاج إلى توضيح وتفصيل، فيحاول الحديث عما إذا كان الأخ يرث أخاه إذا كانت له بنات.

هل يرث الاخ اخاه اذا كان له بنات

نعم يرث الأخ من أخيه إذا كانت له بنات بشرط أن يكون شقيقًا أو خالًا، أما إذا كان خالًا فلا يرث في هذه الحالة، وفي هذه الحالة يرث الأخ من أخيه، ويرث الأخ من أخيه. نصيب البنات هنا الثلثين على قول تعالى: {وإن كنن أكثر من اثنتين فلهن ثلث ما يترك}، وما بقي من الورثة يؤخذ. من الأخ فيكون نصيبه هنا الثلث. أصحاب العشائر، ويأخذ ما تبقى من الميراث بعد إعطاء أهل الواجبات الواجبة حقوقهم.

الأخ الشقيق والأخ غير الشقيق

الأخ أخ والأخ هو أب من أصحاب السندات، وليس من أصحاب الأسهم، ويرثون بعد أن يوزعوا أولاً نصيب الناس من نصيب الميراث ؛ لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال صلى الله عليه وسلم: “أصلحوا نصيباً مع من عندهم، وما بقي للذكر أحق”. فإن لم يوجد من أهل الفرضية، فهنا يأخذ الأخ كل الميراث، وفي حال احتل أهل الفرضية جميع الورثة، فهنا يسقط حق الأخ الشقيق والأب.

هل يرث شقيق الأم

يعتبر الأخ لأم من أصحاب الفرضيات، ولا يرث إلا في حالة عدم وجود أصل وصاحب وريث، وغياب فرع الذكر والأنثى، ويختلف نصيبه في الميراث حسب حالته. كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ}، أما في حال التعدد، فإنهم يحصلون على ثلث التركة، لقول الله تعالى: {فَإِن كَانُوا أَكْثَرَ مِن ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَىٰ بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ وصية من الله، والله عليم، دائم}.

متى يمتنع الأخ عن الميراث

يرث الأخ من أخيه إذا كانت له بنات بشرط أن يكون شقيقًا أو خالًا حيث يحرم الإنسان من الميراث لوجود غيره، ويوضح الآتي حالات حرمان الأخ من الميراث:

  • الأخ الشقيق: يُعفى الأخ الشقيق من الميراث إذا كان هناك جدّ وفليل لوارث ذكر.
  • الأخ لأب: يستثنى من الميراث الأخ للأب إذا وجد فرع من الوارث وفروعه، وإذا كان هناك أخ شقيق.
  • أخي الأم: يستثنى أخو الأم من الميراث في حالة وجود الوريث الذكر، وفي حالة الوريث الذكر أو الأنثى.

وبهذا وصلنا إلى نهاية المقال، هل يرث الأخ من أخيه إذا كان له بنات، حيث تحدثنا من خلال موقع مواضيع عن ميراث الأخ من أخيه إذا مات عنه وبناته فقط، وعن الحالات التي يكون فيها الأخ عن أخيه. ويرث الأخ، وفي حالات منع الأخ عن الميراث.

ظهرت المقالة هل يرث الاخ اخاه اذا كان له بنات أولاً على مواضيع.

مقالات ذات صلة