حصريات

هل يجوز صيام القضاء في شهر رجب

هل يجوز صيام القضاء في شهر رجب، لأن شهر رجب من الأشهر المقدسة المذكورة في القرآن الكريم، ويؤكده النبي – صلى الله عليه وسلم – في جريمته؟ الأحاديث، وأن صيام رمضان يمكن للمسلم أن يفوته عذرًا، فعليه أن يقضي ما بعد رمضان وجوبًا عليه حتى رمضان خلال موقع مواضيع.

هل يجوز صيام القضاء في شهر رجب

يجوز صيام أيام رجب الفائتة إلا إذا أشير إليه اعتقادا في فضله، مع أن شهر رجب من الأشهر الحرم، فلا يجوز تخصيصه بالصيام بالإيمان بفضيلة الصوم فيه بغير دليل شرعي، ولم يثبت عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم. عليه وسلم، والسلام – كل الأدلة التي تدل على استحسان صيام رجب، فمن صام فيه صدفة دون تحديده، فلا حرج فيه، والله ورسوله أعلم.

قرار صيام شهر رجب بأكمله

اختلف أهل العلم في صيام شهر رجب كله، فمنهم من قال بجوازه، ومنهم من قال: إنه مكروه للغاية ؛ لأنه من صيام أهل الجهل، والأحوط: أن يفطر المسلم شهر رجب كاملاً خلافاً وخالياً من الشك، ويمكنه أن يصوم فيه الصيام الشرعي كصيام الاثنين والخميس، وصيام الأيام الفائتة، وصيام أيام البيض ونحو ذلك، أو الصوم المعتاد الذي كان يفعله المسلم في رجب وغير رجب دون أن يحدِّد ويؤمن بفائدة صيام رجب، لانها غير صحيحة والله اعلم.

هل صيام شهر رجب بدعة؟

تكليف شهر رجب بصيامه عن غيره من الشهور والأيام عمل من الجهل، فيحرم، وجميع التقارير والأحاديث الموجودة عن قوة صيام شهر رجب ضعيفة وملفقة، وهي لا يصح الاعتماد عليها. وغير ذلك فيجوز الصيام في رجب، ولكن لا ينبغي للمسلم أن يؤمن ويؤمن بفضيلة صيام رجب دون غيره، أو أن يخصص أيامًا لصيام رجب، فهذه كلها باطلة لا أساس لها، و الله ومبعوثوه أعلم.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا “هل يجوز صيام القضاء في شهر رجب”، حيث تعرفنا على إذ يجوز صيام القضاء في شهر رجب، كما تعرفنا على إذ كان صيام شهر رجب بدعة، في النهاية نأمل أن يكون مقالنا قد نال أعجابكم.

ظهرت المقالة هل يجوز صيام القضاء في شهر رجب أولاً على مواضيع.

مقالات ذات صلة