علم وعلماء

هل الشمس كوكب ام نجم

هل الشمس كوكب ام نجم

هناك العديد من التساؤلات حول الشمس هل هو كوكب أم نجم، الأمر الذي يشغل الكثير من علماء الفلك والأشخاص المهتمين بمعرفة ما يدور في الفلك والمجرات، كما هناك العديد من الدراسات والأبحاث العلمية التي تناولت هذا الأمر، والتي أوضحت لنا ما سوف نذكره في الفقرة القادمة.

  • تعتبر الشمس نجماً كبيراً الحجم وضخماً، وهو أحد عناصر المجموعة الشمسية، كما أنه عبارة عن كرة كبيرة وملتهبة تحتوي على بلازما ساخنة، ويتم تسخينها من خلال مجموعة من التفاعلات الاندماجية النووية التي تحدث في مركزها مثل بقية النجوم.
  • كما يقوم بتوليد الطاقة بشكل فعال وإنتاج الضوء والأشعة تحت الحمراء.
  • بالإضافة إلى أن الشمس هو أهم مصادر الطاقة التي يمكن للأرض أن تحصل عليها.

ما هي النجوم

هو عبارة عن أحد الأجسام الفلكية الكروية الشكل، كما أنه ضخم للغاية ولامع، يتكون من بلازما، يتماسك في الفضاء عن طريق قوة الجاذبية، كما يتمكن من الحصول على لمعانه من خلال الطاقة النووية التي تتولد في داخله، وتنتج هذه الطاقة عن طريق تلاحم ذرات الهيدروجين التي تقوم بتكوين عناصر ثقيلة أثقل من عنصر الهيدروجين نفسه كالهيليوم والليثيوم وغير ذلك من العناصر التي تخف تدريجياً حتى تصل إلى عنصر الحديد، وهذا التفاعل يطلق عليه (الاندماج النووي)، وأيضاً ينتج عنه كميات ضخمة من الطاقة الحرارية، التي تصل إلى الأرض على هيئة الأشعة الضوئية.

حجم الشمس

يصل حجم قطر الشمس إلى حوالي (1.392684 مليون ;كم)، كما أن هذا القطر يساوي حوالي أضعاف طول قطر الكرة الأرضية، كما يبلغ حجم الشمس حوالي 2 × 1030 كجم، وهذا يعني أن حجم الشمس يساوي 330 ألف ضعف حجم الأرض، بالإضافة إلى نسبته في حجم المجموعة الشمسية تصل إلى 99.86%.

كم تبلغ حرارة الشمس

تبلغ درجة حرارة الشمس التي تصل إلى الكرة الأرضية حوالي 10 آلاف درجة فهرنهايت، أي ما يعادل 5500 درجة مئوية تقريباً، ولكن قد تصل درجة حرارة قلب الشمس ما يقارب 27 مليون درجة فهرنهايت، أي ما يعادل 15 مليون درجة مئوية، وحتى نتمكن من معرفة مقدار الطاقة الضخم التي ينتجها الشمس، نحتاج إلى تفجير حوالي أكثر من 100 مليار طن من الديناميت في الثانية الواحدة حتى نستطيع الحصول على نفس الطاقة التي تولدها الشمس، كما أنه يعد واحد من أكثر من 300 مليار نجم موجودين في مجرة درب التبانة فقط.

معلومات عامة عن الشمس

وفيما يلي سوف نتعرف على أهم المعلومات المتعلقة بالشمس في كافة النواحي، وهي على النحو التالي:

  • تبلغ المسافة ما بين الشمس ومجرة درب التبانة ما يقارب من 24000 إلى 26000 سنة ضوئية.
  • تستطيع الشمس أن تكمل دورة واحدة في مدارها المجري بعد مرور 250 مليون سنة.
  • تعتبر أصغر حجماً من النجوم الأخرى، فهي من ضمن مجموعة كبيرة من النجوم، والذي يطلق عليه بالقزم الأصفر.
  • يظل الشمس في الاحتراق حتى لأكثر من 130 مليون سنة، وذلك بعد أن يتم احتراق كل الهيدروجين الموجود فيها، وبعد ذلك سوف تتوسع وتكبر في الحجم عن طريق ابتلاعها الزهرة وعطارد والأرض، حتى تصبح نجمة ضخمة وعملاقة ملونة باللون الأحمر.
  • بعد احتراق الشمس كاملةً، سوف تظل محتفظة بكتلتها العملاقة، كما أنها سوف تتشابه مع حجم الكرة الأرضية.
  • يصل ضوء الشمس إلى الأرض بعد مرور 8 دقائق فقط.
  • تبلغ متوسط المسافة بين الشمس والأرض حوالي 150 مليون كم.
  • تقدر قيمة سرعة الشمس في الثانية الواحدة حوالي 220 كم في الفضاء.
  • تدور الشمس في اتجاه معاكس للأرض، أي تبدأ دورانها من الناحية الغربية وليست من الناحية الشرقية.
  • تحتوي الشمس على مجال مغناطيسي قوي، وأثناء قيامها بإطلاق طاقة مغناطيسية خلال العواصف المغناطيسية، ينتج عنها إصدار توهجات شمسية، والتي تظهر على الكرة الأرضية في شكل بقع شمسية.
  • تعد سرعة الشمس عند خط الاستواء أكبر من سرعتها عند القطبين.
  • تحتوي الغلاف الجوي للشمس على ثلاثة طبقات، وهما: طبقة الفوتوسفير، وطبقة الكروموسفير، وطبقة الهالة.
  • يتسبب تفاعل الرياح الشمسية مع الغلاف الجوي للأرض في إنتاج الشفق القطبي.

ما هي الكواكب

هو أحد الأجسام الموجودة في إحدى المجرات، والتي تدور حول النجوم أو حول بقايا منها، ويكون في مسار دائري يسمى بالمدار، كما أنه يكون كروي الشكل وكبير في الحجم ولكن أصغر من النجوم، يتماسك نتيجة لقوة الجاذبية، بينما لا يحدث في داخله أي تفاعلات اندماج نووي، بالإضافة إلى مقدرة الكوكب أن يتخلى عن مداره من مختلف الأجرام السماوية التي يوجد فيها، بجانب أن هناك عدد من الأجرام السماوية التي تتخلص من الكواكب القزمة، والتي تتشابه خصائصها مع الكواكب، ولكنها لا تستطيع أن تجعل مدارها فارغاً من الأجسام الأخرى.

ما هو تعريف المجرة

تعد المجرة الناتجة عن تجمع كبير لعدد يقدر بالملايين والمليارات من النجوم والكواكب، والأقمار، والنيازك ، والكويكبات، بالإضافة إلى أنها تمتلك مواد مظلمة وبقايا النجوم وغبار كوني، كما تحتوي على مجالات مغناطيسية ضخمة فيما بينها،وخلاف ذلك، تبلغ عدد أحجام المجرات وأعداد النجوم الموجودة فيها ما يقارب الآلاف من المجرات القزمة حتى 100 ترليون نجم في المجرات الضخمة، وأيضاً تصنف المجرات بناءً على أشكالها، وهي كالتالي: المجرة الإهليلجية، والمجرة الحلزونية، والمجرة غير المنتظمة.

ما هو تعريف البلازما الموجودة في الشمس

تعتبر البلازما أحد حالات المواد الموجودة في الطبيعية، فهي عبارة عن غاز متأين، يحتوي على عدد من الإلكترونات الحرة الغير منتظمة، كما أنها تمتلك مجموعة من الصفات الخاصة بها، وأبرزها أنها تقوم بقذف أحد الإلكترونات بعيداً عن مركز النواة، حيث ينتج عن ذلك إنتاج شحنات موجبة وسالبة يطلق عليها الأيونات، وذلك خلال تعرضها لإحدى مصادر الحرارة أو مجال كهرومغناطيسي، وعادة قد تضمن البلازما على غبار وحبيبات والتي يطلق عليها اسم (البلازما المغبرة).

فوائد الشمس

تقدم أشعة الشمس الكثير من الفوائد لسطح الكرة الأرضية، بما في ذلك من البشر والنباتات والحيوانات، وتشمل فوائدها على الآتي:

  • تستطيع أشعة الشمس أن تجعل جسم الإنسان يمتص فيتامين د، والتي يعد ضرورياً لدعم العظام وخلايا الدم والجهاز المناعي، كما يساهم في امتصاص المعادن الأخرى.
  • يساعد في تنظيم الساعة البيولوجية للجسم.
  • توفير الضوء اللازم للنباتات حتى تقوم بعملية البناء الضوئي.
  • يمكن استخدام الأشعة الشمسية في توليد الطاقة الكهربائية.
  • تمد الأرض بالطاقة الحرارية المطلوبة حتى تحافظ عليه من التجمد.

أسئلة شائعة

لماذا تعتبر الشمس نجماً وليس كوكباً؟

يحتوي الشمس على كل مواصفات النجم، الأمر الذي يجعله نجماً وليس كوكباً، وعلى الرغم من حجم الشمس الكبير والضخم إلا أنه يعد أصغر نجماً عن باقي النجوم الأخرى، كالنجم الذي يسمى بـ (منكب الجوزاء)، فهو أكبر من الشمس حوالي أكثر من 700 مرة، كما أنه أكثر إشراقاً بما يقارب 14.000 مرة.

هل هناك 11 كوكب؟

هذا خطأ، لأن بعد خروج كوكب بلوتو من التصنيف، أصبح مجموع الكواكب التي توجد في المجموعة الشمسية حوالي 8 كواكب.

مقالات ذات صلة