القسم الطبي

الأمراض التي يعالجها شرب الماء على الريق

الأمراض التي يعالجها شرب الماء على الريق

يقول الله تعالي في كتابه الكريم في سورة الأنبياء في الآية رقم ثلاثين ” وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ۖ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ  ” فلا يوجد كائن علي وجه الأرض يمكنه الحياة دون الماء، وعلي الأخص الإنسان، خصوصا وأن نسبة الماء في جسده تشكل حوالي ستين بالمئة من وزن جسمه، مقدما للإنسان العديد من الفوائد الهامة المتعلقة بتنظيم العمليات الحيوية في الجسد، ولهذا فيعد من الخطأ إهمال الفرد لشرب كميات المياه المناسبة بشكل يومي، خصوصا وأنه يتيح تخليص الجسم من العديد من المشكلات في حالة شربه علي الريق في الصباح، ومن أبرز هذه المشكلات هي الآتي ذكرها فيما يلي.

علاج التهاب المفاصل وآلامها

  • من الجدير بالذكر هو أن كامل الغضروف المتواجد فيما بين المفاصل والفقرات المكونة للعمود الفقري مكون من ثمانين بالمئة من المياه، مما يفيد بأن معاناة الجسم من الجفاف أو قلة الماء لفترات طويلة، تؤول إلى الحد من قدرة المفاصل على امتصاص الصدمات، مما يؤدي بدوره إلى نشوب الآلام في المفاصل وفي الظهر وتحديدا في المنطقة السفلية منه، وظهور التهابات المفاصل.

علاج حموضة المعدة

  • من الطبيعي ألا يشرب المرء الماء أثناء نومه، ونتيجة لهذا ففي حالة لو كان المرء ينام ثماني ساعات في اليوم، فلن يدخل في جوفه قطرة ماء لمدة ثماني ساعات كأقل تقدير، مما يؤدي إلى إصابة الأجزاء العلوية من الجهاز الهضمي بنقص المياه.
  • مما يؤول إلى حدوث الحموضة في المعدة، ولهذا فيعد شرب المياه بكثرة من أهم العوامل المؤدية للحد من آثار الحموضة، وخصوصا لو كان علي الريق، خصوصا وأن علاج الحموضة الخاصة بالمعدة بالعلاج الدوائي لا يؤدي إلى الحد من آثارها بكثرة.

الذبحة الصدرية

  • من الضروري توضيحه هو أن شرب الماء بقلة أو عدم شرب الكميات المناسبة التي يحتاج إليها الجسم، يؤول إلى حدوث خثور في الدم، مما يؤدي إلى زيادة نسب احتمال الإصابة بالذبحة الصدرية وآلام القلب.
  • بالإضافة إلى أنه في حالة لو اجتمعت أسباب الإصابة بالأمراض القلبية مصاحبة لقلة شرب الماء، فيكون هنا المرء علي شفير الإصابة بالذبحة الصدرية، وبناءا علي هذا فيجب علي الفرد زيادة كميات شربه للمياه علي الريق، بغرض تعزيز سيولة الدم متجنبا احتمالات إصابته بالذبحة الصدرية.

علاج الصداع

  • يعتبر الجفاف أو قلة نسبة المياه في الجسد أحد أبرز العوامل التي من شأنها إحداث نوبات الصداع النصفي، ومن الجدير ذكره هو أن هذا الصداع من الممكن أن يصيب الفرد نتيجة لنومه لفترات طويلة بمصاحبة الدوران.
  • وهذا بناءا قضاءه فترات طويلة في النوم دون شرب المياه، ولهذا فيكون شرب الماء علي الريق أحد الأسباب التي من شأنها الحد من فرص الإصابة بالصداع النصفي والدوخة، حتي ولو أصيب المرء بهم فبعد شربه للمياه، فسيؤول الماء إلى الحد من هذه الأعراض ومنع حدوث أي مضاعفات.

علاج آلام القولون

  • نظرا لكون أنه الماء يشكل قرابة الستين بالمئة من السوائل في جسم الإنسان، فإن شربه بكميات قليلة تؤدي لظهور العديد من المشكلات، ومن أبرز هذه المشكلات هي مشكلات الجاهز الهضمي، حيث أن نقص المياه يؤول إلى ظهور مشاكل هضمية كالإمساك والعديد غيره من الاضطرابات.
  • علاوة عن كون أن نقص المياه يؤدي إلى ظهور آلام القولون وتعرضه للإصابة بالالتهابات، ولهذا فشرب الماء يعد من أهم العوامل التي من شأنها الحفاظ علي صحة الجهاز الهضمي سواء كانت علي الريق أو علي مدار اليوم، خصوصا وأن الاهتمام بالعلاجات الدوائية دون الماء لن يؤدي لحل المشكلة حلا جذريا، وإنما سيكون بمثابة المسكنات.

علاج الربو والسعال

  • أكد الأطباء علي أن نسب شدة نوبات الربو والسعال تكون في حالة تزايد مستمر كلما زادت كثافة المخاط في الرئتين، والجدير بالملاحظة هو أن كثافة المخاط في الرئتين تربطها علاقة طردية مع المياه، فكلما تم الحد من نسب شرب المياه سواء أثناء النوم أو غيره، كلما زادت كثافة المخاط مؤدي إلى زيادة شدة نوبات السعال والربو.
  • وبناءا علي هذا فإن شرب المياه علي الريق يعد أحد أسهل الحلول المؤدية إلى حل مشكلة السعال والربو في الصباح وعند الاستيقاظ، وهذا نظرا لكون أن شرب المياه يؤدي إلى الحد من شدة السعال والربو.

علاج ارتفاع ضغط الدم

  • يؤدي نقصان نسبة المياه في الجسم علي فترات زمنية طويلة إلى حدوث ارتفاع في ضغط الدم، خصوصا وأن شرب المياه بكثرة يؤول إلى حدوث تعزيز وزيادة في إدرار الجسم للبول، مؤديا بذلك إلى تخليص الجسم من سمومه، وفي حالة نقصان المياه يؤدي إلى زيادة تخليص الجسم من نسبة المياه المتواجدة فيه.
  • مما يؤول إلى زيادة نسبة الجفاف في الجسم وارتفاع ضغط الدم، مما يؤول في نهاية المطاف إلى حدوث ضيق في الأوعية الدموية وتعرضها للانسداد نتيجة للكوليسترول.

معجزة وعجائب العلاج بالماء الساخن

علي الرغم من كون أن المعلومة الراسخة في عقولنا جميعا، هو أنه من المهم أن يشرب المرء كميات كبيرة من المياه علي مدار اليوم، ووفقا لما أورده الأطباء فإن هذه الكميات تتراوح فيما بين ثماني أكواب وحتي ستة عشر كوبا، إلا أن الخبراء قد أفادوا أيضا بأنه من المهم علي المرء شرب الماء الدافئ أو شربه بنفس درجة حرارة المكان، وهذا نظرا لأهميته الكبيرة وفوائده في تخليص الجسم من العديد من الأمراض التي يتمثل أبرزها فيما يلي.

  • الحد من الإصابة بنزلات البرد : من المهم جدا أن يشرب الإنسان الماء الساخن في الصباح، وحبذا لو كان هذا الماء علي الريق، وهذا لما له من دور في جعل حرارة الجسم في حالة من التزايد محصنا إياه من فرص الإصابة بنزلات البرد، لاسيما وأنه يعمل علي تعزيز حالة الجيوب الأنفية.
  • خسارة الوزن الزائد : حيث أن شرب الماء الساخن وخصوصا لو كان علي الريق يؤول إلى حرق السعرات الحرارية من خلال تحفيز الجسم لبذل الطاقة لخسارة الوزن الزائد وحرق الدهون.
  • علاج مشاكل الإمساك : وهذا نتيجة لكون أن الماء الساخن لو كان علي الريق، فيعمل علي تعزيز حركة الأمعاء مما يؤول إلى حل مشاكل الجهاز الهضمي، كما أنه يعمل علي تقليل الاضطرابات التي قد تضرب هذا الجهاز.
  • تعزيز الحالة الصحية للقلب : يعمل شرب الماء الساخن علي تعزيز حركة الدم في السم، مما يؤدي إلى الحد من فرص إصابة المرء بالأمراض القلبية وتحديدا الجلطات الدموية التي من شأنها أن تضرب القلب، وهذا نتيجة لعمله علي توسيع الأوردة الدموية والشرايين.
  • تعزيز الجهاز العصبي : في الصباح الباكر يهتم أغلبنا بشرب القهوة والمواد منبهه بغرض زيادة التركيز، في حين أننا نغفل عن كون أن الماء الساخن من شأنه العمل علي تعزيز الحالة الدماغية وجعله أكثر تركيزا.
  • علاج مشاكل الارتخاء المريئي : حيث أن الماء الساخن له دور كبير جدا في العمل علي جعل العضلة العاصرة المريئية السفلي في حالة استرخاء، مما يؤول إلى تسهيل عملية بلع الطعام.

فوائد شرب 4 أكواب ماء على الريق

  • يساهم شرب المياه علي الريق في الحفاظ علي درجة حرارة الجسم في نطاقها الطبيعي.
  • بالإضافة إلى أن شرب المياه علي الريق يساعد علي تشكيل اللعاب والمخاط.
  • علاوة عن كون أن شرب المياه تعمل علي تنظيف الجسد من السموم والفضلات.
  • كما أن شرب المياه علي الريق يساهم ف حماية الجهاز الهضمي من الإصابة بالاضطرابات.
  • زيادة عن أن شرب المياه يؤدي إلى تعزيز عملية نقل الأكسجين لسائر أعضاء الجسد.
  • يساهم شرب المياه علي الريق في تعزيز صحة البشرة والجلد بشكل عام.
  • تعزيز عملية إمداد الجسم بالمعادن والمواد الغذائية، زيادة عن تعزيز الأداء الرياضي.

هل شرب الماء على الريق يضر الكبد

  • انتشر في الآونة الأخيرة الكثير من الأقاويل حول الأضرار التي يسببها شرب المياه علي الريق للكبد من تليف وغيره، إلا أنه وفقا لما أورده الأطباء مختصي الباطنة فإنه لا تتواجد أي علاقة فيما بين أمراض الكبد وشرب المياه علي الريق.
  • وهذا نظرا لكون أن المياه حينما يشرب الإنسان تبدأ مسيرتها من الفم وصولا للبلعوم ومن ثم للمريء، وبعدها يستقر الماء في المعدة وهنا يبدأ في تحركه متجها للأمعاء الغليظة حيث يقوم الجسم بامتصاصه ليقوم بتوزيعه علي باقي أجزاء الجسم من خلال الأوعية الدموية، أي أن الكبد لا يتعرض للمياه بشكل مباشر أو صريح.

إلا أنه علي الرغم من ذلك فإن شرب المياه علي الريق قد يمثل مشكلة، وذلك في حالة لو كان الماء مثلج جدا أو ساخن جدا، وهنا يكون الضرر علي الحلق والمعدة وليس الكبد أيضا.

المراجع

مقالات ذات صلة