القسم الطبي

أقوى فيتامينات لتقوية عضلات العين

أقوى فيتامينات لتقوية عضلات العين 

تعد الفيتامينات أحد أهم الأمور التي تساهم في الحفاظ على الصحة بصورة عامة وصحة العين بصورة خاصة، لذلك من الواجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات الطبيعية قبل اللجوء إلى تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات،  لهذا يوصي الأطباء دائمًا بتناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات ومن بين أقوى فيتامينات لتقوية عضلات العين ما يلي: 

فيتامين A

أكد طبيب العيون سونير فارغ والذي يعمل أستاذ للطب وجراحة العيون داخل جامعة جيفرسون أن الجزر يعد من أهم الأطعمة المفيدة لتقوية عضلات العين نظرًا لأنه يحتوي على قدر كبير من فيتامين أ والذي من بين فوائده للجسم ما يلي: 

  • هام جدًا من أجل العمل على تقوية عضلات العين وتغذية القرنية ” الجزء الخلفي من العين” أو ما يعرف باسم الشبكية نظرًا لأنه يساهم في إنتج الصبغات التي تقوي القرنية. 
  • لذلك في حالة افتقار النظام الغذائي لفيتامين أ يحدث ضرر كبير لشبكية العين وعضلات العين مما يؤثر على الرؤية في المستقبل لذلك عليك تناول الأطعمة التي تمدك بهذا الفيتامين. 

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ 

هناك العديد من الأطعمة الغنية التي تحتوي على فيتامين A ومن بينها ” الجزر، البطاطا الحلوة، الفلفل الأحمر، السبانخ، البروكلي، الخميرة، المانجا وكبدى الخروف بالإضافة إلى الجبنة واللوز وبذور عباد الشمس”. 

الآثار الجانبية لتناول فيتامين A بكميات كبيرة 

  • بالرغم من أن فيتامين أ يعد من أهم الفيتامينات للحفاظ على صحة الجسم والعين لكن تناوله بكمية أكثر من 200000 ميكروجرام يوميًا ينتج عنه العديد من الآثار الجانبية ومن بينها: 
  • الشعور بالغثيان والشعور بالدوار والقيء مع عدم وضوح الرؤية والشعور بحالة من الصداع الحاد. 
  • قد تؤدي الكميات الكبيرة من فيتامين أ في الإصابة بترقق ولين العظام وتلف في الكبد والإصابة بالإسهال المستمر. 
  • أثبتت الدراسات العلمية أن تناول فيتامين أ يؤدي إلى تهيج الجلد والشعور بالألم الشديد في العظام ومفاصل الجسم. 
  • يحذر تناول السيدة الحامل كمية تزيد عن ألف ميكروجرام فقط من فيتامين أ حيث أنه يؤدي إلى إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية، لذلك يحذر ايضًا من تناول المكملات الغذائية دون استشارة الطبيب. 

فيتامين B

فيتامين B لاسيما فيتامين B 6 وفيتامين B 12 وحمض الفوليك هما من أكثر العناصر الغذائية التي تساهم في تحسين صحة العين كالآتي:

  • يساعد فيتامين ب في العمل على تقوية العضلات مما يحميها في منع حدوث عملية التنكس البقعي والتي تعد من الأسباب التي تؤدي إلى تدهور الشبكية الذي يسبب الضباب والخفقان في الرؤية خاصة عند التقدم في السن. 
  • نقص فيتامين ب بصورة حادة في الجسم يؤدي إلى نقص حاد في حمض الهوموسيستين مما يؤثر بصورة سلبية على شبكية العين نتيجة لضعف الشرايين التي توجد في الشبكية. 
  • أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية التي نشرت مؤخرًا إلى أن نقص فيتامين ب12 بصورة حادة ينتج عنه ما يسمى بنقاط العمى. 

الطعام الذي يحتوي على فيتامين ب

يوجد فيتامين ب بكثرة في العديد من منتجات الألبان واللحوم خاصة اللحم البقري وكافة المأكولات البحرية مثل السردين، بالإضافة إلى أنه يوجد في العديد من الخضروات والفاكهة مثل الجزر والموز والذرة. 

ما هي الآثار الجانبية لتناول فيتامين ب بكميات كبيرة 

  • الإصابة بالإسهال الخفيف والطفح الجلدي والشعور بالحكة والصداع الشديد بالإضافة إلى الشعور بالدوار والغثيان حالة من القيء. 
  • قد يؤدي إلى فشل في القلب والإصابة بالحساسية الشديدة والوذمة الرئوية، بالإضافة إلى أنه في بعض الأحيان قد يؤدي إلى تجلط الأوردة والإصابة بسرطان الدم، لكل هذا يحذر من تناول أي من الفيتامينات والمكملات الغذائية دون استشارة الطبيب المختص. 

فيتامين C

فيتامين سي هو أحد الفيتامينات الهامة التي تساعد في الحماية من ظهور علامات تقدم السن، فهو يعمل على التقليل من فرص الإصابة بالمياه البيضاء، بالإضافة إلى أنه يعمل على تقوية المناعة ويحمي من الإصابة بالأمراض المختلفة، لذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي بصورة دورية. 

يتواجد فيتامين سي بكثرة في الموالح ومن أهمها البرتقال والليمون بالإضافة إلى الطماطم والفلفل الأخضر والفراولة والبطاطا والسبانخ والبروكلي والبازلاء، ويمكن تناوله من خلال المكملات الغذائية لكن بعد استشارة طبيبك المختص. 

الآثار الجانبية لتناول فيتامين سي بكميات كبيرة 

  • حدوث اضطرابات في عمل الجهاز الهضمي مما ينتج عنه الغثيان والإسهال وحدوث ارتجاع في المريء والانتفاخ وتشنجات الأمعاء. 
  • حدوث زيادة ملحوظة في مستوى الحديد بالدم، بالإضافة إلى حدوث مشكلات في عمل الغدة الدرقية والكبد والجهاز العصبي، وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن الإفراط في تناول فيتامين سي قد يؤدي إلى تلف القلب والبنكرياس والتسبب في ترسب الأصبغة. 
  • تكوين حصوات في الكلى حيث أن فيتامين سي في حالة زيادته في الجسم يتم التخلص منه على هيئة أوكسالات والتي تخرج من خلال البول. 
  • اختلال في مستوى توازن المعادن والفيتامينات في الجسم بالإضافة إلى خلل في عمل أجزاء الجسم نتيجة لوجود خلل في المعادن والفيتامينات. 

فيتامين E

فيتامين E يساهم في الوقاية من الإصابة بمرض التنكس البقعي وهو أحد الأمراض الوراثية التي تصيب العين، كما أنه يساهم في العمل على تقوية عضلات العين، وقد أثبتت الدراسات إلى أن هناك نحو 4500 شخص تناول فيتامين أي بالكميات المعتدلة المطلوبة للجسم، وقد لوحظ تقليل فرص الإصابة بالعمى ومشكلات الإبصار المتعلقة بالتقدم في العمر بنسبة وصلت إلى 19%، بالإضافة إلى أن هذه الفيتامينات يقلل من تطور مرض الخلل البقعي. 

ما هو الطعام الذي يحتوي على فيتامين أي 

يتواجد فيتامين E في زيت جنين القمح بالإضافة إلى زيت دوار الشمس وزيت اللوز والبندق وزيت العصفر والكانو وزيت الزيتون، بالإضافة إلى أنه يتواجد بكثرة داخل المكسرات والبيض والسردين والجمبري والسالمون وغيرهم من المأكولات البحرية، والمانجو والتوت والأفوكادو والسبانخ والتوت العليق الأسود والسلق. 

الآثار الجانبية لتناول فيتامين E بكميات كبيرة

تناول فيتامين E بكميات كبيرة يتسبب في العديد من الآثار الجانبية التي تتمثل في الآتي:

  • حدوث اضطرابات في الأمعاء مثل الشعور بالدوار والقيء والغثيان بالإضافة إلى الشعور بالتعب العام والضعف والصداع الشديد والإسهال والنزيف، فضلاَ عن الطفح الجلدي والتقلصات المعوية. 
  • تناول كميات كبيرة دون وعي من فيتامين أي يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية. 
  • الكميات الكبيرة من فيتامين أي ينتج عنه خلل في الغدد التناسلية وزيادة تركيز مادة الكيراتين في البول. 

عنصر الزنك 

يعد عنصر الزنك من أهم العناصر التي تساهم في تقوية عضلات العين وتحسين القدرة على الرؤية ومن بين فوائده لعضلات العين ما يلي: 

  • يزيد من فرص امتصاص الجسم لفيتامين أ والذي يعد من أهم الفيتامينات لتقوية شبكية العين والحماية من ضعف البصر. 
  • يعد عنصر الزنك من المعادن الهامة التي تحمي من الإصابة من مرض التنكس البقعي ونقاط العمى خاصة العمى الليلي. 
  • يتواجد عنصر الزنك بكميات كبيرة في البيض والسوداني والحمص والعديد من أنواع البقوليات مثل اللوبيا والفاصوليا والمحار واللحوم والدجاج. 

فوائد الأحماض الدهنية “أوميجا ٣” لتقوية عضلات العين

  • تساعد الأوميغا 3 في التخفيف من حدة جفاف العين والإصابة بالحساسية والالتهابات والتي قد تؤثر على الإبصار في المدى البعيد. 
  • تعزز من قدرة الجسم على امتصاص الفيتامينات الهامة والمفيدة لصحة وعضلات العين ويقلل من فرص الإصابة بالتنكس البقعي. 
  • توجد الأحماض الدهنية في كبد الحوت والمكسرات بالإضافة إلى المأكولات البحرية مثل السالمون والتونة والعديد من أنواع البذور مثل الكتان، كما توجد ايضًا بنسبة كبيرة في زيت الصويا والعصفر والكانولا واللفت والبيض وزيت الزيتون ودوار الشمس والفول السوداني. 

فوائد السيلينيوم لتقوية عضلات العين 

  • يحسن السيلينيوم من قدرة الجسم على امتصاص المعادن الهامة والمفيدة للعين مثل فيتامين ه وفيتامين أ بالإضافة إلى أنه يقلل من فرص الإصابة بالعمى . 
  • توجد مادة السيلينيوم في الجوز البرازيلي والمأكولات البحرية بصورة عامة مثل التونة والسردين وسمك الهلبوت والمحار، بالإضافة إلى أنه يتواجد في البيض والأرز البني والخبز الأبيض والشوفان وبذور دوار الشمس. 

فوائد اللوتين لتقوية عضلات العين 

  • يساهم اللوتين في العمل على تحسين الرؤية بصورة عامة وتعزيز شبكية العين، مما يحافظ على صحة العين من الإصابة بالجفاف والحساسية وحكة العين. 
  • توجد مادة اللوتين في العديد من المواد الغذائية مثل الخضروات واللفت والسبانخ والبيض وبعض منتجات الألبان. 

مقالات ذات صلة