علم وعلماء

مراحل إعادة تدوير الورق

مراحل إعادة تدوير الورق

إعادة تدوير الورق من الأمور الهامة التي تعود بالنفع على البيئة، وتساهم في إنتاج أوراق جديدة، حيث يتم استغلال الأوراق القديمة التي تم استهلاكها من قبل، وتساهم بشكل كبير في عدم تراكم كمية من الأوراق، والتي يعتبرها البعض مخلفات قمامة، ولكن هي وسيلة هامة تعود بالنفع على الاقتصاد والبيئة، وتساهم في تقليل التلوث وانبعاث الغازات الدفيئة التي تشكل خطراً على الكرة الأرضية بأكملها، لذلك يعتبر أمر إعادة تدوير الأوراق من الأمور الهامة الصديقة للبيئة التي تكون السبب في توفير الطاقة والموارد.

تتم إعادة تدوير الورق على عدة مراحل، وهذا ما يستغرق الكثير من الوقت، لذلك يمكننا توضيح هذه المراحل فيما يلي:

  • جمع الورق: يتم جمع الأوراق القديمة والمستهلكة من قبل العديد من الأشخاص، سواء كانت في المنازل أو الشركات الكبرى أو الجامعات أو المصانع، والتي يعتبرها العديد من ضمن المخلفات، ولكن البعض الآخر يقوم بتخزينها في أماكن مخصصة لها؛ ومن ثم توجيها للمسؤولين عن عملية إعادة التدوير، حيث يتم نقلها في حاويات كبيرة مخصصة لها.
  • فرز الورق ونقله: هذه العملية يتم بها تقسيم الورق على حسب جودته وقياسه ووضع كل الأوراق ذات الصفقات المتشابهة مع بعضها، ومن ثم يتم نقله إلى المصانع المخصصة إلى إعادة التدوير، حيث يتم هناك إعادة فرز الأوراق مرة أخرى على حسب النظافة والنوع والكمية وتوع المعالجة التي يحتاجها الورق، حيث يتم فرز الورق الخفيف عن الورق السميك وهكذا.
  • التقطيع والعجن: في تلك المرحلة يتم تقطيع الورق إلى قطع صغيرة؛ ومن ثم يتم تحليل ألياف الورق وفصلها عن طريق إضافة كمية من الماء ولكن يتم خلط مواد كيميائية معينة مع الماء، ومن أمثلة هذه المواد: بيروكسيد الهيدروجين، سيليكات الصوديوم، هيدروكسيد الصوديوم، ومن بعض أن يتم خلط هذه المواد يصبه الورق عبارة عن عجين وله قوام يشبه قوام الشوفان، وفي تلك المرحلة يطلق على هذا العجين اسم “اللب” وومن ثم يتم وضعه في جهاز تشبه أجهزة الطرد المركزي حتى تقوم بإزالة المشابك الورقية والدبابيس ولشرائط أو أي شوائب أخرى.
  • الغسل وإزالة الحبر: في طبيعة الحال يكون الأوراق القديمة مستهلكة وبها كميات مختلفة من الحبر لذلك لا بد من فصلها، يتم فصل الحبر من خلال وضع اللب في خزان التعويم وهذا الخزان يكون يحتوي على كمية كبيرة من المواد الكيميائية وفقاعات الهواء لإزالة الحبر من اللب، حتى يكون هذا الخليط عبارة عن 99% ماء و1% ألياف، حيث يتم إضافة العديد من المواد الأخرى التي تعمل على تبيض اللب، وهذه المواد تكون بيروكسيد الهيدروجين أو صبغة زرقاء أو صبغة سوداء، وهذا ما يجعله ناصع البياض، وفي بعض الأحيان يتم وضع صبغة بألوان مختلفة للحصول على أوراق أخرى بألوان مختلفة عن الأبيض.
  • التجفيف: هذه المرحلة تكون الأخيرة في إعادة تدوير الأوراق، حيث يتم وضع اللب في آلة للاهتزاز بها بكرات، حتى تقوم بالتخلص من الماء الزائد، كما أنه يتم بها إضافة بعض المواد الأخرى التي تساعد على امتصاص الماء الزائد وتساهم في عملية التجفيف السريع وتحسن من خصائص الورق، ومن ثم يتم تمرير الورق على بكرات ساخنة تكون درجة حرارتها حوالي 55 درجة مئوية، حيث تكون على شكل لفات طويلة عرض اللفة بها حوالي 9.14 متر تقريباً، ومن ثم يتم إضافة طبقة من نشا البطاطا لذي يعمل على منع انتشار الحبر، وهذه يساهم في تحسين جودة الورق، ثم يتم تقطيع الورق على حسب المقاس الذي يرغب في الحصول عليه وإرساله إلى الشركات التي تقوم باستخدام المنتجات الورقية.

إعادة تدوير الورق في المنزل

يمكن إعادة تدوير الاوراق في المنزل للأطفال بطريقة بسيطة للإستفادة من الورق المهدر في تسلية الأطفال وتعليمهم طريقة مفيدة للإستغلال الأشياء القديمة، لذلك نقوم بعرض الخطوات التالية:

  • عجن الأوراق: في هذه المرحلة يتم جمع الأوراق اللازمة لإعادة تدويرها، لكن لإنتاج كمية جديدة من الورق لا بد من تجميع ورق أكثر، حيث أن 5 ورقات من أوراق الصحيفة تقوم بصنع ورقتين صغيرتين، وقد تختلف النسبة على حسب نوعية الورق، يتم تقطيع الورق إلى قطع صغيرة الحجم؛ ومن ثم تجميعها إلى نقعها عدة ساعات في الماء، ومن الممكن إضافة كمية من نشا الذرة إلى هذا المنقوع بعد مرور عدة ساعات، حتى تحصل على القوام الملائم، وحتى يكون القوام متناسباً لا بد من تحريك الخليط جيداً، ويعد مرور عدة ساعات والحصول على هذا القوام يتم وضع العجينة في الخلاط الكهربائي وملء نصف الخلاط الكهربائي ماء بارد، ومن ثم يتم الحصول على قوام اللب.
  • فرد العجينة وتجفيفها: يتم وضع العجينة على شاش أو قطعة من القماش، حتى يتم تصفية الماء منها، حيث يتم سكب العجينة على هذه القطعة من القماش وتركها لعدة ساعات وتصفية الماء منها حتى تصبح العجينة خالية من الماء.
  • ضغط العجينة: يتم وضع قطعة من القماش فوق العجينة ومن ثم الضغط عليها بإسفنجة جافة حتى يخرج الماء الزائد منها، ومن ثم يتم وضع العجينة في ماء دافئ طوال الليل ويتم فردها بالشكل والسمك المناسب حتى تحصل على الورق المطلوب.

منتجات لإعادة تدوير الورق

عملية تدوير الورق في المصانع تحتاج إلى العديد من الخامات والمنتجات، وتخاف هذه تامنتجات على حسب نوع الأوراق التي يتم إنتاجها، ومن هذه المنتجات ما يلي:

  • لإنتاج ورق مجلات قد تحتاج إلى إعادة تدوير ورق مجلات الصحف أو ورق دليل الهواتف المحمولة أو الورق المقوى.
  • حتى تقوم بإنتاج ورق الصحف هذا ما يحتاج منك إعادة تدوير ورق الصحف أو ورق أدلة الهواتف، وكرتون البيض أو ورق عزل الأبنية أو الورق المقوى.
  • حتى يتم إنتاج الورق المقوى لا بد من إعادة تدوير لفات المناشف الورقية أو الورق المقوى أو أوراق دعم الأسقف.
  • لإنتاج ورق المكتب، يتطلب الأمر إعادة تدوير ورق المكاتب والمناديل الورقية وورق الدفاتر والأوراق العادية التي تستخدم في الكتابة.

فوائد إعادة تدوير الورق

هناك العديد من الفوائد لإعادة تدوير الأوراق والتي تتمثل فيما يلي:

  • توفير مساحة كبيرة في أماكن النفايات المختلفة، حيث إن الورق حجمه قليل، ولكنه يشغل حيزاً من المساحة كبيراً، لذلك تساهم إعادة تدوير الورق في توفير العديد من المساحة في أماكن النفايات المختلفة.
  • تعمل على توفير كمية كبيرة من الطاقة والمياه، حيث إن صنع عجينة اللب تكون أفضل من استخراجه من الأشجار والنباتات، ويكون سبباً في المحافظة على البيئة.
  • يعمل على تقليل من كمية الغازات الدفيئة، حيث إنها تقوم بتقليل كمية غاز الميثان وثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، حيث تحلل الورق في مدافن النفايات يكون السبب في صعود كمية كبيرة من الغازات الضارة.
  • تساهم في إعادة تدوير الموارد والمحافظة على البيئة سليمة من دون تخريب.

أسئلة شائعة

من اهم النفايات التي يمكن اعادة تدويرها نفايات الورق؟

الزجاجات البلاستيكية.
الورق المقوى.
عبوات البيض
عبوات الحبوب
أسطوانات مناديل الحمام القديمة
أسطوانات مناديل المطبخ

لماذا لا يمكن إعادة تدوير الورق عدة مرات؟

لا يمكن إعادة تدوير الورق اكثر من ثلاثة مرات، جيث إن تلك العمليات تقتصر على وجود ألياف السلسلوز التي تمنح إمكانية إعادة تدوير الورق، والتي يمكن استخراجها من الأشجار المختلفة.

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock