القسم الطبي

أسباب انعدام الثقة بالنفس

الثقة بالنفس 

الثقة في النفس هي عبارة عن شعورك الذاتي تجاه نفسك وتقييمك لذاتك وقدراتك وكونك في حالة من التوازن الداخلي، وهي تعد أحد الصفات الهامة الواجب أن يتمتع بها الإنسان، هي مفتاح أي شيء جيد يقوم الإنسان بفعله ويعود بالفائدة عليك وعلى الأشخاص المحيطين بك، كما أن الثقة بالنفس تجعل الإنسان أقوى وقادراً على تحمل الضغوط وتزيد من نظرته الإيجابية. 

الثقة بالنفس لا يتم الوصول إليها بصورة سريعة فهي تحتاج إلى تكوين الشخصية بعيدًا عن عوامل الضعف والانهيار والذي قد يحدث نتيجة تعامل الأهل والبيئة وطبيعة التنشئة لاسيما في فترة المراهقة، لكن يجب العلم أنه يمكن ترميم وإعادة جسور الثقة في أي وقت. 

انعدام الثقة بالنفس 

انعدام الثقة بالنفس يتم تعريفه من قبل العلماء أنه عدم تقدير الشخص لذاته و المكانة التي هو عليها وشعوره السيئ تجاه النفس، ويعد من الأمراض والمشكلات النفسية الشائعة في هذا العصر، ويعد التقدم التكنولوجي أحد أسباب انعدام الثقة بالنفس كم من الأشخاص يتخفون وراء شاشات الهواتف ولا يستطيعون المواجهة. 

ما هي أعراض انعدام الثقة بالنفس 

هناك العديد من الأعراض التي إذا ظهرت عليك أو على الأشخاص المحيطين بك فهي تنبهك إلى الدخول في مشكلة انعدام الثقة بالنفس وعليك محاولة إعادة الترميم مرة ثانية ومن بينها: 

الشخصية المثالية

يبدو الشخص الذي يعاني من عدم الثقة في النفس بشخصية مثالية فهو يسعى إلى الكمال وأن يكون شخص مثالي لا يتقبل النقد أو الخطأ، بالإضافة إلى أن يلوم النفس كثيرًا ويعذبها بمجرد ارتكاب خطأ بسيط مما يزيد من انعدام الثقة في نفسه. 

طريقة الجلوس والحديث

تكشف لغة الجسد عن الكثير من الشخصية حيث أننا دائمًا لا ننتبه إلى لغة الجسد لذلك تظهر علينا بعفوية كبيرة العديد من الرموز، لذلك نجد أن الشخص الذي يعاني من انعدام الثقة في النفس تكون دائمًا وضعية الجلوس مع انحناء الظهر أو شبك اليدين سويًا أمام الصدر، بالإضافة إلى أنه يحاول أن يشغل نفسه دائمًا مثل النظر إلى الساعة او تعديل ربطة العنق أو الملابس بصورة دائمة، بالإضافة إلى الصوت المنخفض. 

عدم تقبل النقد 

تعاني الشخصية التي تفقد الثقة بنفسها من عدم تقبل النقد مما قد يؤدي إلى فقدان الأعصاب في حالة توجيه اللوم أو النقد إليه، ويكون رد فعله عنيف في بعض الأحيان عند توجيه اللوم عليه حتى وأن كانت في كلمات بسيطة، بالإضافة إلى الصراخ دون سبب خاصة إذا كان هو على خطأ. 

تقديم التبريرات 

الشخص الذي يعاني من انعدام الثقة بالنفس يحاول دائمًا تبرير الأفعال التي يقوم بها حتى وأن كانت صحيحة، بالإضافة إلى توجيه الكثير من التبريرات للأمور الخاطئة. 

تجميل الأمور السيئة 

لا يتقبل الشخص الذي يعاني من النقص في الثقة فكرة وجود أشياء طيبة واشياء سيئة أو وجود النجاح والفشل، لذلك يسعى أن يظهر الأشياء السيئة على أنها أشياء جيدة، إذا كان يشعر بالحزن الشديد وتسأله عن حاله يخبرك أنه سعيد ويقنعك أنه في أحسن حال، فهو دائمًا ما يكذب على نفسه وعلى الأخرين حتى يتجاهل حل المشكلات التي يقع بها. 

الخجل الشديد 

يعاني الشخص الفاقد الثقة في نفسه من الخجل الشديد بصورة مبالغ فيها، بالإضافة إلى العجز عن الحديث بصورة ملفتة. 

المقارنة 

يعاني الشخص الفاقد الثقة في نفسه من مقارنة النفس دائمًا معه ومع الأخرين بصورة مستمرة حتى في المظهر وطريقة الجلوس بالإضافة إلى الشكل والعمل وكافة جوانب الحياة، بالإضافة إلى أنه دائمًا ما ينظر إلى كل ما لديه من أمور بنظرة خالية من الإعجاب وأن ما يملكه الآخرين هو الأفضل. 

أسباب انعدام الثقة في النفس 

هناك العديد من الأسباب التي تكمن وراء فقدان الثقة بالنفس ويجب أن نتعرف على السبب حتى نستطيع وضع الحلول المناسبة له وإعادة بناء جسور الثقة، ومن بين أسباب انعدام الثقة في النفس ما يلي: 

انتظار رأي الآخرين 

انتظار الشخص لرأي الأشخاص الآخرين وردة فعلهم تجاه ما يقوم به من أفعال يهدم ثقته في نفسه، إعطاء الأشخاص الآخرين اهتمام زائد بما يقوله الناس ونظرتهم إليك تعد من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى ضياع الثقة بالنفس ويحدث هذا عادة خلال فترة المراهقة. 

نظرة الشخص تجاه النفس 

نظرة الشخص تجاه النفس وقدراته تعد أساس الثقة في النفس، عندما يقوم الشخص بتوجيه اللوم إلى نفسه دائمًا وتبويخ نفسه على التصرفات التي يقوم بها، مثل أنا غبي أو أنا لا أجيد التصرف الجيد أو فعل أي شيء” هي كلها عبارات تؤدي إلى تدمير الثقة بالنفس. 

الخوف من الفشل 

الخوف من الفشل بالقدر الطبيعي له هو من الأمور الجيدة التي تدفعك نحو الأمام، لكن إذا تحول الأمر إلى رعب من الخوف من الفشل يدفعك إلى التوقف عن كافة الأعمال التي تقوم بها، الأمر الذي يهدد الثقة في النفس. 

عدم وجود هدف في الحياة 

عدم تحديد هدف معين في الحياة يجعل الشخص يعيش حالة من الضياع، فهو يعتقد دائمًا أنه دون اهمية أو نفع للآخرين مما ينعكس بصورة سلبية على الثقة في النفس. 

المقارنة مع الآخرين 

المقارنة الدائمة مع الآخرين  تعد من أسباب عدم الثقة في النفس ويبدأ هذا الأمر من مقارنة الأب والأم للأبناء بصورة دائمة مما يجعلهم يشعرون انهم أقل من الأشخاص الآخرين الأمر الذي ينعكس بصورة سلبية على الثقة بالنفس. 

كيفية بناء الثقة في النفس وحمايتها 

بعد أن تعرفنا على أسباب انعدام الثقة في النفس سوف نتعرف على كيفية بناء الثقة بالنفس وحمايتها من الانهيار وذلك من خلال هذه الأفعال: 

  • 1- حب نفسك: يجب عليك أن تحب نفسك حيث لا يمكن أن يقدم لك أحد حب النفس دون أن يكون هذا الشعور نابعاً من داخلك، لذلك أعطي الحب لنفسك ولا تنتظر الحب من الآخرين. 
  • 2- اقرأ المزيد: عليك أن تقوم بقراءة الكثير من العلوم النافعة والمعرفة، فهي تزيد من الشعور بالثقة في النفس، كلما تعددت مصادر الموضوعات التي تقوم بقراءتها سوف تجد شعور الثقة بالنفس يزداد كثيرًا. 
  • 3- واجه مخاوفك: الخوف هو شيء غير مادي فهو مجرد فكرة تمنعك من القيام بفعل شيء ما، فهو وسيلة للدفاع عنك ويمكن أن يكون مفيداً في حالة ما إذا كان يدفعك من أجل فعل الصواب، لذلك تغلب على مخاوفك عن طريق المواجهة بدلاً من الهروب. 
  • 4- المظهر الأنيق: اهتم دائمًا بمظهرك الخارجي، فهذا الأمر ينعكس بصورة إيجابية على داخلك؛ مما يجعلك تشعر بالثقة بالنفس، لذلك احرص على ارتداء ملابس جديدة وأنيقة. 
  • 5- تقبل واقعك: لا تعذب نفسك وارحمها وتقبل ما أنت عليه دائمًا، وكن شاكرًا لما توصلت إليه واستمتع به دائمًا، كن قنوع بأنك تمتلك كل شيء تريده مما يجعلك تمتلك نفس واثقة من النفس. 
  • 6- تواصل مع الناس: تحدث إلى الناس المحيطين بك دائمًا، وسع دائرة معارفك وكون المزيد من الأصدقاء، حتى تستطيع كسر حاجز الخجل، وسوف تجد الأمر أسهل كثيرًا، أخرج من المنزل دون ساعة اليد ويمكنك سؤال شخص غريب عن الوقت، حتى تتدرب في كيفية الحديث مع الغرباء. 
  • 7- تجاهل رأي الآخرين: يجب العلم أن لكل شخص زاوية معينة ينظر من خلالها إلى الأمور ولكل شخص منظور خاص به يحكم به على الناس، لذلك لا تجعل رأي الآخرين هو الفيصل على كافة الأمور التي تقوم بها. 
  • 8- لا تنتظر الكثير: عندما تنتظر الكثير من الأشخاص المحيطين بك هذا يصيبك بخيبة الأمل، لذلك افعل كافة الأشياء التي تشعر أنها صحيحة، دون أن تنتظر رد فعل من الآخرين، بالرغم من أن تقدير الآخرين لك هو أمر هام، لكنه انتظاره يصيبك بالحزن الشديد والشعور بالخيبة. 
  • 9- تصنع الثقة حتى تستطيع الوصول إليها: الثقة بالنفس عادة وطريقة حياة لذلك عليك تصنع الشعور بالثقة بالنفس وجرب كافة الأشياء التي تمنحك الشعور بالثقة، تحدث دون خوف عدل من مظهرك وطريقة حديثك وجلوسك، حتى تكون دائمًا واثقاً من نفسك. 
  • 10- تحدث إلى نفسك: تحدث إلى نفسك عن المشكلات التي تصادفك تحدث بشيء من الهدوء والحب، خذ وقتك ورتب أفكارك وناقش كافة الأسباب التي وصلت بك إلى عدم الثقة في النفس، وحدد نقاط القوة والضعف بداخلك.

طرق سحرية للثقة بالنفس

  • اهتم بمظهرك، وأشعر بالجمال الداخلي.
  • تحدث بصوت مفهوم ومسموع، وبكلمات واضحة، وبأسلوب الواثق.
  • أظهر تقديرك لمن هم حولك، وأشكر كل من يقدم لك المساعدة.
  • عدل من طريقة جلوسك، وذلك بالجلوس مع ظهر مشدود مستقيم.
  • أمشي بثقة، وبخطوات شجاعة ثابتة.
  • عليك أن تعيش دور المهم، بكل تفاصيله، أي تجلس في مقاعد المقدمة، وتشارك في الأحاديث.
  • ناقش بهدوء، في العنف والصراخ لغة الجبناء.
  • ابتسم لنفسك في المرآة كلما نظرت إليها.
  • كن شخصاً مرحاً، يمكنه أن يضحك من قلبه.
  • قدم المساعدة لمن يحتاج إليها.

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock