القسم الطبي

فوائد البطيخ للجنين

فوائد البطيخ للجنين

تعتبر فاكهة البطيخ واحدة من الأكلات التي تعود بفائدة كبيرة للجسم، وتمد الجسم بالكثير من العناصر المرتبطة التي يحتاج إليها، ومن أبرز فوائد البطيخ للجنين كل مما يلي.

  • يعمل البطيخ على مد الجنين بالعناصر الهامة والتي تساعد على تكوينه بشكل أفضل، وعلى نموه داخل الرحم، والتي على رأسها عناصر مثل البوتاسيوم والفسفور والكلور والكبريت.
  • بعمل البطيخ على مساعدة الجنين على تطوير قدرته على الرؤية.
  • يعمل البطيخ على مساعدة الجنين في عملية نمو الجهاز العصبي والدماغ لديه، ويرجع السبب في ذلك إلى احتواء البطيخ على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن، والتي من أهمها المغنسيوم والبوتاسيوم.

فوائد البطيخ للحامل

يمتلك البطيخ العديد من العناصر الغذائية الهامة والضرورية للجسم بشكل عام، بل إن تلك العناصر هي هامة وضرورية للحامل بشكل خاص، وذلك يرجع لما يعود عليها من فوائد، والتي من بينها كل مما يلي.

  • يساعد البطيخ الحامل على التخلص من حرقة المعدة: يعمل البطيخ على حل كافة المشاكل الهضمية التي تعاني منها الحامل أثناء فترة الحمل، سواء كانت تلك المشاكل داخل المعدة أو حتى داخل الأمعاء، فبشكل عام تعمل العناصر الموجودة في البطيخ على علاج حرقة المعدة أو حموضة المعدة.
  • الحماية من التصبغات الجلدية: وهي من المشاكل الشائعة في فترة الحمل، والتي يحمي منها البطيخ بشكل كبير، بسبب ما يحتويه من المادة التي تحافظ على الصبغة الحمراء الخاصة به من الأساس.
  • إدرار البول، ومساعدة الجسم على التخلص من السموم: يحتوي البطيخ على الكثير من الصفات التي تجعله يعمل على زيادة إدرار البول، الأمر الذي يجعله يساعد على تخليص الجسم من السموم بشكل دوري، ما يعمل على تعزيز وظائف الكلى والكبد.
  • تخليص الأم من التشنجات العضلية: وتلك التشنجات التي تنشأ عن التغيرات الهرمونية التي تحدث للأم، والزيادة في وزنها، واللذان يعملان على شعور الأم بالآلام في العضلات والعظام، وتناول البطيخ وبذور البطيخ يعملان على التقليل من الشعور بتلك الأعراض.
  • يقلل البطيخ من غثيان الصباح: عندما تقوم الحامل بشرب كوب من عصير البطيخ صباحاً، يساعدها ذلك على التقليل من أعراض غثيان الصباح.
  • يقلل البطيخ من الانتفاخ والتورم: فالحامل قد تعاني من بعض الانتفاخات في اليدين والقدمين خلال فترة الحمل، فيقلل الماء الموجود في البطيخ من انسداد الأوعية الدموية والعضلات، ما يعمل على تخفيف التورم والانتفاخ في الأطراف.

فوائد البطيخ الأخرى للحامل

على الرغم من كل ما ذكرناه من فوائد مختلفة للبطيخ، إلا أنه ما يزال يحتوي على الكثير من الفوائد للحامل، والتي من بينها ما يلي.

  • تحتوي بذور البطيخ على الكثير من العناصر الغذائية الهامة، والتي من بينها فيتامين ج، والذي يعمل على دعم الجهاز المناعي وتقويته، ذلك بالإضافة إلى أن تلك البذور بها الكثير من المواد والمعادن المختلفة الهامة للحامل والجنين، والتي من بينها الحديد والزنك والمغنسيوم.
  • يعمل البطيخ على حماية الحامل من تسمم الحمل.
  • يقلل من نوبات الحر أثناء الحمل.
  • يعمل على تحسين مستويات الطاقة للحامل.
  • يساعد البطيخ الجسم على التخلص من السموم والتقليل من مستويات الأحماض السامة مثل اليوريك في الجسم، بل ويعمل على دعم الكلى وتحسين صحتها.
  • يساعد في علاج التهابات المسالك البولية.
  • يدعم صحة العيون.
  • يعالج الجفاف، والذي يهدد بصحة الجامل والجنين على حد سواء، وذلك كون البطيخ غني بالماء.

القيمة الغذائية للبطيخ

يحتوي البطيخ على الكثير من العناصر الغذائية الهامة للجسم بشكل عام، والتي من بينها المعادن والكربوهيدرات والفيتامينات، ذلك إلى احتوائه على الألياف ونسبة عالية من الماء، وفيما يلي سنعرض لكم القيمة الغذائية الموجودة في قطعة من البطيخ 152 جرام.

القيمة الغذائية مقدار القيمة الغذائية
البروتين 1 جرام
السعرات الحرارية 46 سعر حراري
الكربوهيدرات 12 جرام
الدهون أقل من 1 جرام
الألياف أقل من 1 جرام
فيتامين ج 14% من القيمة الغذائية اليومية
النحاس 7% من القيمة الغذائية اليومية
حمض البانتوثينيك 7% من القيمة الغذائية اليومية
بروفايتمين أ 5% من القيمة الغذائية اليومية

هل من الآمن تناول بذور البطيخ في أثناء الحمل؟

  • بالتأكيد يمكني أن تقومي بتناول بذور البطيخ خلال فترة الحمل، وذلك كونها تعد مصدر مفيد للجسم، بحيث توفر للجسم البروتين والحديد، ذلك إلى جانب احتواء بذور البطيخ على المنغنيز والزنك والكالسيوم، ولكن الأهم أن يتم تناول تلك البذور باعتدال، حتى تتمكني من جني فوائدها والابتعاد عن الإصابة بأي مشاكل نتيجة الإفراط فيها.
  • تعمل بذور البطيخ على زيادة إدرار البول، فتمنع تراكم البول عند الأم، الأمر الذي يؤدي إلى تقليل فرص الحصوات داخل الكلى بشكل عام، والتهابات المسالك البولية أيضاً.
  • تعد بذور البطيخ مصدراً هاماً للحديد، والعديد من المعادن الأساسية الأخرى الهامة للجسم، والتي تعمل على منع حدوث المضاعفات للحوامل.
  • وباعتبار بذور البطيخ مصدر من مصادر الحديد للأم الحامل، فيجب الإشارة إلى أن نقص الحديد للحامل قد يعمل على إصابتها بفقر الدم، الأمر الذي ينتج عنه انخفاض في وزن الجنين عند الولادة، وقد يصاب ببعض العيوب الخلقية نتيجة ذلك.

أضرار البطيخ للحامل والجنين

على الرغم من كل ما يحتويه البطيخ من فوائد كثيرة سواء كان ذلك للحامل أو الجنين حتى، ولكن يجب مراعاة عدم الإفراط في تناوله، وذلك حتى لا يعود على الجسم بتأثير سلبي، كما أنه قد يكون ضار لبعض الحالات المرضية، ومن بين أضرار البطيخ للحامل والجنين كل مما يلي.

  • إذا كانت الحامل مصابة بمتلازمة القولون العصبي، فينحها الأطباء بعدم تناول البطيخ، وذلك كونه يحتوي على نسب عالية من سكر الفركتوز، والذي يصعب على الأمعاء الدقيقة امتصاصه بشكل جيد، والذي يعود على الجسم بالعديد من المشاكل، وعلى وجه الخصوص بعض الأعراض الهضمية، والتي من بينها الشعور بتشنجات المعدة، أو الإصابة بالانتفاخ أو حتى الإمساك وأو الإسهال أو الغازات.
  • إذا كانت الحامل تعاني من الأساس من حساسية البطيخ، وعلى الرغم من أن هذا النوع من أنواع الحساسية هي من الأنواع النادرة، ولكن بشكل عام قد تعاني بعض الحوامل منه، والذي يظهر عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية حبوب اللقاح، وقد ينتج عن أكل الأم الحامل المصابة بحساسية البطيخ العديد من الأعراض، والتي من بينها الحكة في الفم وانتفاخ الشفاه والحلق والفم وغيرها من الأعراض.
  • يحتوي البطيخ على نسب كبيرة من السكر، الأمر الذي يعود بالتأثير السلبي إذا كانت الأم الحامل تعاني من مرض السكري، فيعمل البطيخ على زيادة نسبة السكر في الجسم، وذلك عند تناول كميات كبيرة منه، فيفضل عدم الإسراف في تناوله بشكل عام.

أسئلة شائعة

هل البطيخ يزيد من وزن الجنين؟

نعم يدخل البطيخ ضمن مجموعة من الأكلات التي تعمل على زيادة زون الجنين، والتي من بينها الموز والعنب والكوكتيل، ذلك إلى جانب الفواكه المجففة.

هل البطيخ مفيد للحامل في الشهر السادي؟

يوفر البطيخ الكثير من الفوائد للجسم، ولكن الإفراط من تناوله قد يؤدي إلى إصابة الجسم بالكثير من السموم، الأمر الذي جعل الأطباء ينصحون بعدم الإفراط في تناوله للحامل.

المراجع

  1. 1

مقالات ذات صلة