القسم الطبي

الوزن الطبيعي للجنين في الشهر السابع

الوزن الطبيعي للجنين في الشهر السابع

يعتبر الشهر السابع هو بداية للمرحلة الأخيرة من الحمل، والثلث الأخير منه، وهي المرحلة التي تمتد من الأسبوع الثامن والعشرين وحتى الأسبوع الواحد والثلاثين من الحمل، والتي تحدث فيه الكثير من التطورات الخاصة بالجنين والحامل على حد سواء، بحيث تتراوح وزن الجنين في نهاية الشهر السابع ما بين 0.9 إلى 1.8 كيلو جرام تقريباً، ويصل طوله في تلك المرحلة إلى ما يقرب من 36 سنتيمتر.

سنحاول فيما يلي عرض بعض التطورات التي تحدث للجنين فيما يخص طوله ووزنه خلال الشهر السابع.

  • خلال الأسبوع الثامن والعشرين يصل معدل طول الجنين بالسنتيمتر إلى قرابة 37.6، ويصل وزن الجنين في تلك المرحلة قرابة كيلو جرام واحد.
  • في الأسبوع التاسع والعشرين يبلغ معدل طول الجنين إلى ما يقرب من 38.6 سنتيمتر، يحث يصل وزن الجنين في تلك المرحلة إلى ما يقرب من 1.2 كيلو جرام.
  • أما الأسبوع الثلاثين، فيصل طول الجنين إلى تقريباً 40 سنتيمتر، بينما يصل وزنه إلى ما يقرب من 1.3 كيلوجرام.
  • في الأسبوع الأخير من الشهر السابع، يصل طول الجنين إلى قرابة 41 سنتيمتر، ويبلغ وزنه قرابة 1.5 كيلو جرام.

كيف يتطور الجنين في الشهر السابع

يتطور الجنين في الشهر السابع بوتيرة سريعة، بحيث تتعدد التطورات لكل أسبوع من ذلك الشهر، وسنحاول فيما يلي عرض أهم التطورات التي تحدث للجنين خلال الأسابيع الأربعة للشهر السابع.

تطورات الجنين في الأسبوع 28

في تلك المرحلة تحدث الكثير من التطورات، والتي قد تبدأ في الحدوث بداية من الأسبوع 26 من الحمل، ويمكن حصر بعضها في النقاط التالية.

  • يبدأ حجم الجنين في النمو ويصل إلى حجم حبة الباذنجان الكبيرة.
  • يبدأ الجنين في فتح جفونه وعيونه بشكل جزئي، وتكون الرموش في تلك المرحلة قد تكونت بشكل كامل تقريباً.
  • يبدأ الجهاز العصبي المركزي للجنين في النمو والتطور بشكل كبير، فيبدأ الجهاز العصبي أولى مهامه الوظيفية في جسم الجنين، فيعمل على توجيه حركات التنفس المنتظمة، ويبدأ بعد ذلك في تنظيم درجة حرارة الجسم.

تطورات الجنين في الأسبوع 29

تظهر على الجنين العديد من التطورات خلال هذا الأسبوع، والتي قد تظهر عليه بداية من الأسبوع السابع والعشرين من الحمل، وتلك التطورات من شأنها تكوين جسم الجنين وزيادة وزنه بشكل ملحوظ، فتلك التطورات هي كما يلي.

  • يبدأ الجنين في تلك المرحلة بالركل، ويبدأ أولى حركاته في بطن أمه من تمدد وتمسك بالأشياء المحيطة به في منطقة الرحم.
  • يكبر حجم الجنين بشكل كبير، ويصير حجمه أشبه بحبة القرع تقريباً.
  • في تلك المرحلة تبدأ عظام الجنين في الحصول على الكالسيوم الخاص بها، حتى تكتمل نموها وتصبح أقسى؛ الأمر الذي يوجب التأكد من نسبة الكالسيوم الموجودة لدى الأم في تلك المرحلة، كونه سيقوم بامتصاص الكالسيوم من المصادر الغذائية الداخلة للأم، الأمر الذي يجعل من الضروري للأم شرب اللبن وتناول أي من مشتقاته مثل الجبنة، فالجنين في تلك المرحلة يقوم بتخزين ما مقداره 250 مللي غرام كاملين بشكل يومي من الكالسيوم، الذي يمتصه من الأم.

تطورات الجنين في الأسبوع 30

في تلك المرحلة تحدث بعض التطورات، والتي تعد محببة للأم بشكل خاص، والتي تتمنى رؤيتها ومتابعتها بشكل مستمر، والتي قد تبدأ في الظهور بداية من الأسبوع 28 من الحمل، ولكن في الأغلب تحدث في الأسبوع 30، وهي كما يلي.

  • يبدأ جسم الجنين في تكوين خلايا الدم الحمراء الخاصة به، وذلك من نخاع العظم لدى الجنين، ما يدل على قرب اكتمال النخاع العظمي له بشكل كامل تقريباً.
  • يبدأ شهر رأس الجنين في النمو بشكل جيد، وقد يصل إلى امتلاء كامل مساحة رأسه بالشهر مع نهاية هذا الأسبوع.
  • من الملفت للنظر، والمحبب للغاية للأمها في تلك المرحلة، هو أن الجنين في تلك المرحلة سيقوم بفتح عينيه بشكل كامل على مدى اتساعهما.
  • كما يستكمل الجنين في تلك المرحلة نموه، ويصل ويكبر حتى يصل إلى حجم أشبه بحجم حبة الملفوف.

تطورات الجنين في الأسبوع 31

فيما يلي التطورات الخاصة بالجنين في الأسبوع الأخير من الشهر السابع من الحمل، والتي قد تظهر بعضها بداية من الأسبوع التاسع والعشرين من الحمل.

  • يكبر حجم الجنين حتى يصبح أشبه بحجم ثمرة جوز الهند.
  • يزيد وزن الجنين في تلك المرحلة بشكل سريع، فقد انتهى من معظم مراحل نموه الأساسية في تلك المرحلة.
  • يبدأ الجنين في التعلم في كيفية التحكم بيديه، ويبدأ في استخدام إصبعي الإبهام والسبابة في أن يقوم بالتقاط الأشياء والإمساك بها، وتتطور معه تلك القدرة حتى يتمكن من المسك والتقاط الأشياء في الأسابيع التالية.

جدول وزن الجنين الطبيعي بالأسابيع

فيما يلي سنحاول عرض جدول كامل للتسع أشهر كاملين، والتغيرات التي تطرأ على الجنين من حين الوزن والطول، بالإضافة إلى بعض الملاحظات الأخرى الخاصة بكل شهل.

الأسابيع وزن الجنين طول الجنين بعض الملاحظات حول تلك المرحلة
الأسبوع الأول وحتى الرابع (الشهر الأول) يصل حجم الجنين إلى حجم حبة الأرز تقريباً طوله ما بين 6 إلى 7 مللي متر
الأسبوع الخامس وحتى الثامن (الشهر الثاني) يصل إلى جرام واحد فقط 1.6 سنتيمتر
من الأسبوع التاسع وحتى الثالث عشر (الشهر الثالث) 23 جرام 7.4 سنتيمتر
من الأسبوع الرابع عشر وحتى الثامن عشر (الشهر الرابع) 190 جرام تقريباً من 14 وحتى 15 سنتيمتر
من الأسبوع التاسع عشر وحتى الثالث والثاني والعشرين (الشهر الخامس) يتراوح وزن الجنين في تلك المرحلة بين 240 وحتى 500 جرام يبلغ طوله بنهاية الشهر الخامس 28 سنتيمتر
من الأسبوع الثالث والعشرين وحتى السادس والعشرين (الشهر السادس) يصل وزن الجنين في تلك المرحلة بين 760 وحتى 800 جرام تقريباً 36 سنتيمتر يصبح لون بشرته مائلاً إلى الأحمر، ويصير شكل الجلد أكثر تجعداً، وتبدأ الأوردة في الظهور ببروز خلال جلد الطفل الشفاف.
من الأسبوع السابع والعشرين وحتى الثلاثين (الشهر السابع) يتراوح وزن الجنين في تلك الفترة ما بين 900 وحتى 1800 غرام 40 سنتيمتر في نهاية الشهر السابع تبدأ الدهون في الترسب داخل الجنين.
من الأسبوع الواحد والثلاثين وحتى الخامس والثلاثين (الشهر الثامن) يصل وزن الجنين في تلك المرحلة ما بين 2200 جرام، وحتى 2400 جرام تقريباً 46 سنتيمتر في هذه المرحلة تبدأ الأم في الشعور ببعض الركلات، وزيادة واضحة في الثقل على منطقة أسفل البطن، ويصبح التنفس في تلك المرحلة أكثر صعوبة.
من الأسبوع السادس والثلاثين وحتى الأسبوع الأربعين (الشهر التاسع) يتراوح وزن الجنين في تلك المرحلة ما بين 3200 جرام، وحتى 3500 جرام. يصل طول الجنين ما بين 46 إلى 51 سنتيمتر، وقد يصل في بعض الأحيان إلى 53 سنتيمتر. في تلك المرحلة تتغير وضعية الطفل داخل الرحم، ويبدأ في إعداد نفسه للمخاض والولادة، فينزل الطفل برأسه في منطقة الحوض، ويتجه برأسه نحو قناة الولادة.

أسئلة شائعة

متى يكون وزن الجنين غير طبيعي؟

وذلك إذا اختلف وزن الجنين عند الولادة عند الوزن المتوقع له، والذي يتراوح ما بين 2.5 إلى 3.8 كيلو غرام.

هل وزن الجنين كيلو ونصف في الشهر السابع؟

نعم ويعد هذا الوزن هو الأقل، ولكن ما زال طبيعياً، فوزن الجنين في الشهر السابع يتراوح بين 0.9 كيلو جرام، ويصل إلى 1.8 كيلو غرام.

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock