القسم الطبي

فوائد السمك للحامل والجنين

فوائد السمك للحامل والجنين

توجد الكثير من الطرق الخاصة بإعداد المأكولات البحرية بشكل عام، وعلى هذا الاختلاف الكبير، إلا أن الأسماك تتفق فيما بينها على أنها تحتوي على الكثير من الفوائد الخاصة للحامل وللجنين،و التي من بينها كل مما يأتي.

يقلل السمك الإصابة بالاكتئاب عند الحامل يرجع السبب في ذلك لاحتواء السمك على نسبة من الأوميجا 3، والذي يعمل على تحسين الحالة النفسية للحامل، بل وتدعيم عمل الدماغ بشكل أفضل.
الحماية من خطر الإصابة بهشاشة العظام يتميز السمك بكونه يحتوي على مجموعة من الفيتامينات، والتيم ن أهمها فيتامين (د)، والذي يعمل على ترسيب الكالسيوم في العظام والأسنان بشكل أفضل، والذي ينتج عنه تقوية العظام، والحد من خطر الإصابة بهشاشتها.
الوقاية من الإصابة بفقر الدم يرجع السبب وراء ذلك إلى أن السمك يحتوي على نسب عالية من الحديد، والذي يعمل على تحفيز إنتاج الهيمجلوبين في الدم، ويعمل على تحفيز الجسم على إنتاج كرات دم جديدة، ودعم عملية تجديد كرات الدم التالفة.
خفض معدل ضغط الدم المرتفع يعمل السمك على المساعدة في عملية خفض معدلات ضغط الدم لدى الحوامل، وعلى وجه الخصوص اللاتي يعانين من ارتفاع معدل ضغط الدم، وذلك كونه يعمل على تقليل معدل الدهون الثلاثية في الدم، ويعمل على تقليل فرص تجلط الدم.
تعزيز وظائف الجهاز العصبي للجنين يعمل السمك على دعم وظيفة الجهاز العصبي للجنين، وذلك كونه يحتوي على فيتامين ب، وذلك إلى جانب النسبة العالية من أوميجا 3.
يمد الجسم بالبروتين يعتبر السمك واحد من أهم مصادر البروتين، والذي يعمل على نمو الأعضاء الداخلية للجنين بشكل عام.
يحافظ على صحة دماغ الحامل والجنين يعمل السمك على تعزيز صحة الدماغ والجهاز العصبي، وذلك التأثير للحامل والجنين على حد سواء، كما أنه يعمل على تقوية الذاكرة وزيادة القدرة العقلية والإدراكية للجنين، وذلك بسبب ما يتميز به السمك من محتوى عالي من الأحماض الدهنية الغير مشبعة.
الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب يعمل السمك على خفض معدلات الدهون الثلاثية المشبعة الموجودة داخل الجسم بشكل عام، الأمر الذي ينتج عنه خفض في مستوى ضغط الدم، الأمر الذي يعمل على حماية الجسم من خطر الإصابة بأمراض القلب.

محتوى السمك من العناصر الغذائية

يعمل السمك على تزويد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية الهامة والمفيدة للحامل، ومن بين تلك العناصر الغذائية كل مما يلي.

  • يعتبر السمك من أغنى الأطعمة بفيتامين ب 12، إلى جانب فيتامين د.
  • يحتوي السمك على كمية كبيرة من البروتين والحديد، والذي يحتوي على أهمية كبيرة للأطفال والرضع والنساء الحوامل.
  • كما يحتوي السمك على العديد من المعادن الهامة للجسم الأخرى، والتي من بينها السيلينيوم واليود والزنك.
  • ويجب الإشارة إلى أن السمك وغيره من المأكولات البحرية يعتبر مصدر رئيسي وأساسي للحمض الأميني “أوميغا 3″، وذلك يرجع إلى كونه غني بحمض الإيكوسابنتاينويك وحمض الدوكوساهكساينويك، والذي يعتبر المكون البنائي الأساسي للدماغ، ويحتوي على الكثير من الفوائد للعين، كما ويعمل على تعزيز نمو الطفل.

يجب الإشارة إلى أن الفترات الخاصة التي توجد ما قبل الولادة وبعدها هي فترات هامة جداً لتكوين الأنسجة العصبية.

الكميات الموصي بها من السمك للحامل

قامت منظمة الغذاء والدواء العالمية، والتي يتم الرمز إليها بالرمز FDA بعرض تقرير طبي، وقد قامت في ختامه بتعميم النصح بتناول كمية ما بين 226.8 إلى 340.2 غرام من السمك الذي يحتوي على نسب قليلة من الزئبق في الأسبوع، ويتم ذلك عن طريق تقسيم تلك الكمية على حصتين أو ثلاثة خلال الأسبوع.

  • كما يجب الإشارة إلى أن الأسماك يسهل استهلاكها كبديل من مصادر البروتين الأخرى.

أنواع الأسماك الآمنة وغير الآمنة للحامل

لما تم طرحه من قبل منظمة الغذاء والدواء العالمية، فهناك بعض الأسماك والمأكولات البحرية التي تدخل تحت عنوان الآمنة للاستهلاك الآدمي، والتي يسهل للحامل أن تقوم بتناولها، وهي آمنة عليها وعلى الجنين، كما عرضت المنظمة مجموعة من الأسماك والتي وضعت تحت اسم يجب تجنبها بشكل كامل، ومن بين تلك الأنواع ما يلي.

المأكولات البحرية الآمنة للحامل المأكولات البحرية التي يجب تجنبها بشكل كامل
سمك السردين سمك التونة كبيرة العين
سمك السالمون سمك تلفيش خليج المكسيك
سمك التراوت سمك أبو سيف
سمك الماكريل سمك القرش
سمك القد سمك التلفيش
سمك السلور السمك المرليني
سمك البلطي السمك الأسقمري
سمك الرنجة سمك البلاط
الروبيان سمك سلمون المزارع
التونة البيضاء والطازجة والمعلبة والمجمدة وذات الزعنفة الصفراء سمك النهاش الأحمر
الفيليه سمك الهلبوت الأطلسي
المياس سمك المارلين الأزرق
السيباس

نصائح حول تناول السمك للحامل

توجد الكثير من النصائح حول تناول السمك الخاصة بالحامل، حتى تتمكن من تناولها بشكل آمن، والتي من بينها ما يلي.

  • الابتعاد عن الأسماك المدخنة: يفضل الابتعاد عن الأسماك المدخنة الغير معلبة، والتي من بينها السلمون المرقط المدخن، وذلك كونه يحتوي على نوع من البكتيريا تسمى بكتيريا الليستيريا، والتي تؤثر بالسلب على الأم والجنين.
  • تجنب السمك النيء: يجب الحرص على حصول السمك الخاص بالأكل على درجة مناسبة من الطهي الكامل، فيجب الحرص على الابتعاد عن الأسماك الغير مطهوة جيداً، والتي من بينها التونة النيئة والسوشي، وغيرها من المأكولات البحرية النيئة، ولكن يمكن تناولها بشكل طبيعي بعد طهوها بشكل جيد، للتأكد من خلوها من أي بكتيريا.
  • طهي السمك جيداً: يجب الحرص على طهي معظم المأكولات البحرية على درجة حرارة لا تقل عن 63 درجة مئوية، كما تبدأ بعض الأسماك في النضوج عندما تبدأ بالانفصال عن بعضها، أو يتغير لونها إلى درجة غامقة.
  • الحرص من عدم وجود حساسية من السمك: بالتأكيد عند معاناة الحامل من أي نوع من أنواع الحساسية تجاه بعض أنواع السمك يجب عليها تجنبها، وتظهر تلك الحساسية على شكل بعض الأعراض التي تظهر بعد تناولها لتلك الأنواع، والتي من بينها الطفح الجلدي والتقيؤ والإسهال وسيلان الأنف والصداع، وفي تلك الحالة ينصح عدم استهلاكه أو حتى استهلاك أي من منتجات تلك الأنواع من السمك.
  • الابتعاد عن الأنواع عالية الزئبق تماماً: مادة الزئبق هي من المواد الأكثر سمية على الأرض، فهناك بعض الأنواع من الأسماك تنمو داخلها كميات من الزئبق، والتي تزيد نسبتها كلما زاد حجمها، وتناول مثل تلك الأسماك لا يمثل خطر على الكثير من البالغين، ولكن الأمر مختلف للحامل، فهو يؤثر بشكل سلبي على القوة العقلية للجنين، وكيفية بناء العقل، ما قد يؤدي إلى التشوه، أو وجود مشاكل في الطفل بعد الحمل سواء كانت تشوهات، أو مشاكل عصبية.

أسئلة شائعة

ما هي أنواع السمك المفيدة للحامل؟

سمك السلور.
سمك القد.
سمك الماركل.
الجمبري.
سمك السردين.
سمك البلطي.
سمك التراوت.
سمك الرنجة.
سمك السالمون.

ما هو السمك الممنوع على الحامل؟

هي المأكولات البحرية التي تحتوي على نسب عالية من الزئبق، والتي من بينها كل مما يلي.
– سمك البلاط.
– سمك الماكريل
– سمك أبو سيف.
– سمك القرش.
مع التأكيد على تجنب أي نوع من الأسماك التي قد تحتوي على نسب عالية من الملوثات، والتي من بينها كل مما يلي.
– سمك السلمون الخاص بالمزارع.
سمك المارلين الأزرق.
سمك النهاش الأحمر.
سمك الهلبوت الأطلسي.

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock