علم وعلماء

ما هو كسوف الشمس الجزئي

ما هو كسوف الشمس الجزئي

كسوف الشمس هو ظاهرة فلكية تحدث عندما يكون القمر في وضعية الهلال وذلك لمروره بين الأرض والشمس وهناك العديد من الأنواع للكسوف ومن ضمن هذه الأنواع الكسوف الجزئي، وهو يحدث عندما يُحجب القمر جزءاً منه وتصبح المنطقة التي بها الكسوف الجزئي مغطاه بشبه ظل، كما يعتبر هذا النوع من الكسوف من الشمس من نوع الكسوف الهجين، حيث إنه يجمع بين الكسوف الحلقي والكسوف الكلي، كما أن هذا النوع من الكسوف الأكثر انتشاراً بين الأنواع الأخرى.

كيفية حدوث كسوف الشمس

عندما يقع القمر بين الأرض والشمس أثناء دورانه حول الأرض، وهذا ما ينتج عنه حجب ضوء الشمس عن الأرض، ويتواجد ظل القمر على كوكب الأرض ويكون ذلك السبب في حدوث كسوف الشمس.

  • كل من الشمس والقمر يتحركان في مدارات محددة لهم، ولكن مسار القمر يميل بقدر خمس درجات عن مسار الشمس، ويكون ذلك السبب في عدم حدوث كسوف الشمس باستمرار في كل مرة يمر بها المر بين الشمس والأرض.
  • يحدث كسوف الشمس مرة واحدة كل نصف سنة تقريباً، عندما يقع القمر في نقطتي التقاء وتقاطع مسار القمر مع مسار الشمس، حيث تكون الأرض والشمس والقمر على خط مستقيم.

أشكال ظلال كسوف الشمس

عندما يقع القمر أثناء دورانه مع بين الشمس والأرض يكون هناك زظل للقمر وبالتالي يقوم الظلال بتغطية جزء كبير من سطح الأرض ويظهر هذا الظل فيثلاثة أنماط مختلفة والتي يمكن توضيحها فيما يلي:

  • الظل التام Umbra: في الظل التام يكون كسوف الشمس بشكل كلي، حيث في هذه الحالة يحجب ضوء الشمس تمامُ حتى تصبح تلك المنطقة معتمة تماماً، في ذلك الوقت يستطيع الأشخاص أن يرون الظل التام فقط.
  • الظل الجزئي Antumbra: يعد الظل الجزئي من الظلال الأقل تأثير عن الظل التام، ويكون من النادر إمكانية رؤيته على سطح الأرض، لأن الظلال تكون بعيدة عن الأرض.
  • شبه الظل Penumbra: يتكون هذا الظل في الكسوف الجزئي، حيث يظهر ظل للقمر ويكون خفيف، وفي ذلك الوقت يستطيع الأشخاص أن يرون القمر باللون الرمادي أو يميل إلى اللون الأحمر.

أنواع الكسوف

ينقسم الكسوف إلى ثلاثة أنواع ويختلف كل نوع على حسب موقع القمر والظل التابع له، ويمكن توضيح الانواع فيما يلي:

  • الكسوف الكلي: يحدث عندما تقع الأرض والقمر والشمس على خط مستقيم، وبسببه تُحجب أشعة الشمس بشكل كامل وتكون السماء مظلمة كما لو كانت فترة الليل، ولا يستطيع عدد كبير من الناس مشاهدة تلك الظاهرة الكونية، في الكسوف الكلي تبقي الشمس في حالة كسوف لمدة قصيرة للغاية وقد يستمر إلى بضع ثوانِِ وقد تصل إلى 8 دقائق، قبل أن تصل الشمس إلى مرحلة الكسوف الكلي تمر إلى مرحلة الكسوف الجزئي، حيث يقوم القمر بتغطية الشمس بالتدريج.
  • الكسوف الحلقي: يحدث الكسوف الحلقي عندما يكون القمر بعيد بشكل كبير عن كوكب الأرض، وهذا ما يجعله يظهر في شكل أصغر من أن يقوم بتغطية قرض الشمس بأكمله ، ونظراُ لعدم قدرته على حجب الشمس كلياً، تظهر بعض من أشعة الشمس حول القمر على شكل حلقة مستديرة محيطة به.
ما هو كسوف الشمس الجزئي.webp
  • الكسوف الجزئي: يحدث عندما يحجب االقمر جزء من الشمس.
1668480137 948 ما هو كسوف الشمس الجزئي

مراحل كسوف الشمس

يمر القمر أمام الشمس في مراحل عديدة لذلك يحدث كسوف الشمس في عدد من المراحل وهي:

  • الشمس مكتملة: في بداية كسوف الشمس تكون الشمس مكتملة، وتكون مكتملة أيضاً عند انتهاء كسوف الشمس، ويكون قرص الشمس واضح بالكامل في السماء، والمنطقة التي يتسلط عليها أشعة الشمس تُعرف باسم الكرة الضوئية.
  • الاتصال الأول: هي المرحلة الأولى التي يبدأ منها حدوث الكسوف الحقيقي للشمس، وعندها يبدأ القمر أن يلامس حافة قرص الشمس من جهة اليمين وعندها يظهر في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية.
  • الكسوف الجزئي: في هذه المرحلة يحجب القمر جزء من الشمس.
  • الاتصال الثاني: في تلك المرحلة يبدأ القمر أن يقترب من الشمس حتى أن يغطي قرص الشمس بأكمله.
  • الكسوف الكلي: هي تلك اللحظات التي يكون القمر بها يغطي الشمس بالكامل.
  • الاتصال الثالث: في هذه المرحلة ينتهي الكسوف الكلي للشمس وتبدأ حافة القمر أن تبتعد عن قرص الشمس.
  • رجوع أشعة الشمس: في هذه المرحلة تبدأ أشعة الشمس أن تظهر مرة ثانية، وتبدأ بعد فترة قصيرة من مرور الشمس بمرحلة الاتصال الثالث.
  • الاتصال الرابع: في تلك اللحظات يكون الكسوف قد انتهي بشكل تام، ويظهر القمر كأنه ملامس لحافة الشمس.

كيفيفة مشاهدة الكسوف بطريقة أمنة

لا يكون هناك ضرر في أشعة الشمس في يوم الكسوف، حيث أنها تكون نفس الأشعة التي تظهر في بداية كل يوم، الإشعاعات الشمسية لا تتغير في أي وقت، ولكن حتى يحمى الإنسان نفسه من الضرر لوقوع بعض الإشعاعات الضارة أو غيرها، يمكنك الحصول على نظارة خاصة بالكسوف، هذه النظارة تعمل على منع جزء كبير من الأشعة الشمسية أن يصل إلى العين، بالإضافة إلى أنها تحمي العين من وصول الأشعة تحت الحمراء والأشعة البنفسجية الضارة إلى العين، عند ارتداء هذه النظارة يكون لديك الفرصة في مشاهدة الكسوف.

  • يتم استخدام هذه النظارة في الكسوف الجزئي والكسوف الحلقي حيث يظهر بعض من الإشعاعات الصادرة من الشمس لعدم قدرة القمر على تغطية الشمس بالكامل أو بعدها عنها، وأما في الكسوف الكلي يمكنك أن لا ترتديها حيث لا يتواجد أي من الإشعاعات التي تصدر من الشمس.
  • ومن الطرق الأخرى التي يمكن اتباعها لمشاهدة كسوف الشمس، أن تقوم بعمل ثقب في لورق المقوي، حيث يكون هذا الثقب بمثابة العدسة الصغيرة، والمتابعة تكون من خلال مراقبة الظل المورق المقوي على سطح ما.

الظواهر التي تصاحب كسوف الشمس

يظهر كسوف الشمس في عدة أشكال يمكن ملاحظتها وتتبعها، وتكون مصاحبة له عدة ظواهر ومن هذه الأشكال ما يلي:

  • الهالة الشمسية: تكون على شكل إكليل براق مشرق يحيط بقرص الشمس في فترة حجب القمر، وتكون الهالة الشمسية عبارة عن غز خفيف متوهج له درجة حرارة مرتفعة للغاية تتراوح بين مليون إلى 2 مليون درجة مئوية، حيث من خلالها يمكن استقطاب المجال المغناطيسي الخاص بالشمس، وعندما تظهر هذه الهالة لا بد من عدم النظر إلى الشمس لعدم التعرض العين أي الأذى، ويمكن أن تراقب الكسوف من خلال تلسكوب خاص بترشيح الأشعة.
  • الكرة اللونية والوهج: عند كسوف الشمس تظهر كرة لونية بها جزء كبير من القمر، ويكون حوله ظلال أحمر متوهج على هيئة هلال، وتكون الكرة غير ناتجة عن القمر نفسه ولكنها تكون الجزء السفلى من الغلاف الجوي للشمس والذي يطلق عليه الكرموسفير، ويكون اللون الأحمر بسبب غاز الهيدروجين، وفي ذلك الوقت تكون درجة الحرارة مرتفعة للغاية.
  • خرز بيلي: يرجع السبب في حدوث تلك الظاهرة إلى انعكاس بعض من الأشعة على فوهات على سطح القمر، إذ إنها تسمح لبعض من الأجزاء المنخفضة في سطح القمر بالمرور من خلالها، يمكن ملاحظة تلك الظاهرة قبل وبعد كسوف الشمس، ولا بد من عدم النظر إلى الشمس في هذا الحالة حتى لا تلحق الأذى بالعين.

ما هو كسوف الشمس الجزئي

مقالات ذات صلة