علم وعلماء

متى يظهر القمر الأحمر

متى يظهر القمر الأحمر

يعتبر ظهور القمر باللون الأحمر من الظواهر الأكثر إبهاراً للعديد من الأشخاص، والتي تعد ظاهرة الخسوف الكلية للقمر، حيث إن خسوف القمر يحدث عندما يقع كل من القمر والشمس والقمر في مستوى واحد ومرور القمر من خلال ظل الأرض

ولعشاق مراقبة الظواهر الفلكية لمشاهدة شيء فريد من نوعه ومن أجمل وأروع المناظر التي تظهر يف السماء والتي يُطلق عليها “القمر الدموي العملاق”، هذه الظاهرة تبدأ من الساعة 3:30 بتوقيت جرينتش في يوم الاثنين، في ذلك الوقت تكون الأرض بين الشمس والقمر لعدة دقائق

سبب تسمية قمر الدم بهذا الاسم

الخسوف الكلي للقمر يُطلق عليه قمر الدم بسبب اللون الأحمر القاتم الذي يظهر به القمر عندما يحدث به خسوف بشكل كامل، حيث يتحول القمر إلى اللون الأحمر بسبب الضوء وعندما يدخل القمر في ظل الأرض ويُحجب عنه الضوء.

على الرغم من حدوث خسوف كلي للقمر إلا أن بعض من أشعة الشمس غير المباشرة التي تأتي من الغلاف الجوي للأرض يمكن إضاءة القمر، ويكون لونها مائل إلى الحمرة ويظهر القمر وقتها باللون الأحمر العميق.

ما هو خسوف القمر ؟

تحدث هذه الظاهرة عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس الذي ينعكس من القمر، وتحدث ظاهرة خسوف القمر بسبب الاقتران الكامل بين كل من القمر والشمس والأرض.

يحدث خسوف القمر عندما يكتمل القمر ويصبح بدراً، وعند وقوع الأرض بين الشمس والقمر، في ذلك الوقت تستظل الأرض بظل القمر أي أنه يعتم الضوء عن الأرض أو يسود اللون الأحمر العميق في القمر، كما أن خسوف القمر يظهر في أحد نصفي الكرة الأرضية.

أنواع خسوف القمر

هناك ثلاثة أنواع من خسوف القمر، ويمكن توضيحهم فيما يلي:

  • خسوف القمر الكلي total lunar eclipse: يحدث الخسوف الكلي للقمر عندما يمر القمر بالكامل في منطقة تسمى الظل الأرضي، وهذا يقصد به أن الأرض تقوم بحجب أشعة الشمس بالكامل عن القمر، لذلك لا نستطيع رؤية القمر في الخسوف، في ذلك الوقت تقل درجة حرارة القمر إلى صفر درجة مئوية بسبب عدم وصول أشعة الشمس، المدة التي يستغرقها خسوف الشمس الكلي هي من عدة ثواني إلى مئة دقيقة، الخسوف الكلي يمر بعدة مراحل وهي:
    • يدخل القمر في البداية في منطقة ظل الأرض.
    • ومن ثم يبدأ ظل الأرض أن يغطي القمر جزئياً.
    • يتابع ظل الأرض في تغطية القمر حتى إن يتم تغطيته بشكل كامل.
    • عندما يتغطى بشكل كامل يتغير لونه إلى اللون الأحمر أو البني أو البرتقالي.
    • بعد مرور فترة قصيرة يبدأ القمر أن يعود بالتدريج إلى ما كان عليه.
  • خسوف القمر الجزئي partial lunar eclipse: نسبة حدوث الخسوف الجزئي للقمر حوالي 30%، وهو عكس الخسوف الكلي للقمر، حيث لا تتوازي به القمر والشمس والأرض في خط مستقيم، ويقع القمر في منطقة الظل الجزئي، وفيه يظلم جزء معين من سطح القمر.
  • خسوف شبه الظل semi-shadow eclipse: يحدث هذا الخسوف بنسبة 35% حيث يقع القمر في منطقة الظل الخارجي للأرض، هذا النوع يصعب ملاحظته على عكس الأنواع الأخرى من الخسوف.

ما هي ظاهرة القمر الدموي

ظاهرة القمر الدموي تحدث عندما يقع القمر بالكامل يف الجزء الأكثر ظلام في ظل الأرض، يكون القمر باللون الأحمر الغامق العميق، يظهر هذا اللون عندما يكون القمر في الخسوف الأخير شبه كلي وهنا تغطي الأرض حوالي 97% من القمر وهو في شكل البدر.

  • اسم ” القمر الدموي” أطلق عليه ذلك الاسم بسبب اللون الأحمر الذي يظهر به القمر، ويرجع ظهور اللون إلى ظاهرة “تشتت رايلي”، حيث إن هذه الظاهرة تشير إلى تشتت الإشعاع الكهرومغناطيسي من خلال جسيمات قطرها يكون أقل من طول موجة الإشعاع نفسه.
  • الضوء عندما ينتقل إلى الأرض يكون على هيئة موجات، ويكون لكل لون خصائص فيزيائية مختلفة، حيث إن اللون الأزرق بتميز بقصر الطول الموجي الذي يساهم في حدوث تشتت بسرعة، أما اللون الأحمر يكون ذات طويل موجي كبير لذلك ينتقل من خلال الغلاف الجوي مباشرة.
  • يتلون القمر باللون الأحمر الدموي لأن شعاع الشمس في الخسوف يصل إلى القمر وأثناء مروره يمر بالغلاف الجوي للأرض، ويتشتت من خلال جسيمات الغبار، وكلما ازداد الغبار أو الغيوم في الغلاف الجوي يزداد حدة اللون الأحمر.

هل يؤثر الخسوف على صحة الإنسان

الخسوف لا يمكن له أن يؤثر على صحة الإنسان أو يؤثر حتى في المناخ، حيث إن القمر يعكس أشعة الشمس فقط.

كما لا يوجد أي دراسة علمية تقوم بالتأكيد على أن الخسوف ظاهرة سلبية تؤثر على عين الإنسان عند النظر مباشرة إلى القمر، بينما يكون التأثير السلبي على العين من في وقت كسوف الشمس، حيث إنها تقوم بإطلاق بعض الإشعاعات الضارة مثل الأشعة تحت الحمراء وفوق البنفسجية.

ما الفرق بين كسوف الشمس وخسوف القمر؟

كسوف الشمس يحدث عندما يكون القمر في طور المحاق، وفي ذلك الوقت يقع القمر بين الشمس والأرض فيحج الأشعة كلياً أو يقوم بحجب جزء منها في فترة النهار وتستغرق مدة زمنية تصل إلى ساعتين.

  • القمر يكون أقرب إلى الأرض بالمقارنة مع الشمس حوالي 400 مرة، على الرغم من أن الشمس يكون قطرها أكبر من قطر القمر، بذلك يكون القمر لديه القدرة على حجب الشمس بشكل كلي عندما يتواجد بين الأرض والشمس، أي عندما يقع القمر والشمس والأرض على استقامة واحدة.
  • أما خسوف القمر يحدث عندما يكون القمر في طور البدر حيث إنه يقع في منطقة ظل الأرض والتي تمنع وصول أشعة الشمس له لذلك يظهر باللون الأحمر، وتكون فترة خسوف الشمس في الليل، وتستغرق مدة زمنية تتراوح بين ثواني إلى مئات دقائق.

لماذا وصف خسوف عام 2021 بأنه أطول خسوف؟

ورد عن وكالة ناسا العالمي أن الخسوف الجزئي الذي حدث في نوفمبر لعام 2021م والذي استمر حوالي 3 ساعات و28 دقيقة و23 ثانية، لن يحدث مثل هذا الخسوف من قبل ولن يحدث لمدة طويلة.

  • ويرجع طول مدة الخسوف إلى أن مدار القمر حول الأرض لا يأخذ الشكل الدائري الكامل، ولكنه يظهر مائلاً بحوالي خمس درجات عن مدار الشمس، وكلما اقترب القمر إلى الأرض زادت سرعة دورانه، وكلما ابتعد انخفض معدل السرعة وبدء أن يتحرك ببطء في منطقة ظل الأرض.
  • كما أن القمر أخذ وقت أطول في ظل الأرض أي في مرحلة الخسوف شبه الكلي على عكس الخسوف الجزئي.

كيفية صلاة الخسوف؟

من السنة النبوية الشريفة الصلاة في وقت الكسوف ووقت الخسوف للقمر، عن  أَبِي مسعود رضي الله عنه “كُنَّا عِندَ رسول اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ فانكسفتِ الشمسُ ، فقام إلى المسجدِ يجرُّ رداءَه منَ العَجَلةِ ، فقام إليه الناسُ ، فصلَّى ركعتيْنِ كما يصلون ، فلمَّا انجلتْ خَطَبَنا ، فقال : إنَّ الشمسَ والقمرَ آيتانِ من آياتِ اللهِ يُخوِّفُ اللهُ بهما عبادَه وإنَّهُما لا ينكسفانِ لموتِ أحدٍ ولا لحياتِه فإذا رأيتم كسوفَ أحدِهما فصلُّوا حتى ينجلي”.

تبدأ صلاة الخسوف عند رؤية الخسوف بالبصر،ولكن عندما تملأ الغيوم السماء ويصعب رؤيته لا تبدأ في الصلاة، صلاة الخسوف تكون مثل صلاة الكسوف وهي عبارة عن ركعتان في كل ركعة ركوعان، وقد ثبت في ذلك قول السيدة عائشة رضي الله عنها أن الرسول صلى الله عليه وسلم في صلاة الكسوف والخسوف كان يقرأ قراءة طويلة ومن ثم يركع ركوعاً طويلاً.

مقالات ذات صلة