التاريخ

من أشهر معبودات الفراعنه في مصر

من أشهر معبودات الفراعنه في مصر

تميزت الحضارة المصرية القديمة التي نشبت على ضفاف نهر النيل في جمهورية مصر العربية، والذي حكمها منذ القدم الفراعنة في الفترة التي تتراوح بين سنة 3150 وسنة 31 قبل الميلاد، كما أنها شهدت عدد من الملوك والحكام الذين زادوا من مكانة مصر في ذلك الوقت.

من أشهر معبودات الفراعنه في مصر

كما كان لديهم العديد من المعبودات الشهيرة ومن أشهر المعبودات في ذلك الوقت  الإله الغامض آمون ورع إله الشمس والإلهة الأم إيزيس، كانت تنقسم مصر إلى عدة مقاطعات ولكل مقاطعة أله خاص بها تقوم بتقديسها ويطلبون منها اللطف والحماية من المرض والجوع والشر.

من أشهر الآلهة القديمة عند الفراعنة

توجد قائمة من أسماء أشهر الألهة عند الفراعنة قديماً ويمكن عرضها فيما يلي:

  • آمون: هو الرمز الخفي، ويعتبر من الرموز الرسمية في الإمبراطورية الحديثة، كما أنه أطلق عليه لقب كبير الآلهة، حيث لأنه يظهر على هيئة رجل يرتدي تاج على رأسه وفي الأعلى يوجد ريشتان ، وقد يظهر في بعض الأحيان على هيئة كبش أو أوز.
  • آتوم: هو الرمز إلى خالق العالم،  أنجب بنفسه شو الهواء وتفنوت الرطوبة، يظهر على هيئة رجل  يرتدي الزي الملكي وأحيانا يرتدى التاج الأبيض والأحمر وهما تاجي مصر العليا والسفلى، وفي بعض الأحيان يكون على شكل أفعى، يمسك في يده اليمنى الصولجان الطويل وبيده اليسرى رمز الحياة الذي يُسمي عنخ، وفي بعض الأحيان يرسم على أحد الأشكال التالية (نمس، الأسد، الثور، سحلية، القرد).
  • آتون: هو إله عبده إخناتون وجعله الإله الأوحد، يظهر في البداية على شكل رأس صقر، يقع فوق رأسه قرص أشعة الشمس وتنتهي أيدي آدمية ويمسك بها مفتاح الحياة الذي يُسمى عنخ.
  • آش: هو رمز الصحراء الغربية، ويظهر في شكل إنسان وبراس صقر، وفي بعض الأوقات يظهر برأس ست أو بثلاثة رؤوس للبؤة وثعبان ورخمة.
  • أقر: هو عبارة عن مجسم قديم للأرض ومن ثم للعالم الآخر، ويظهر على شكل أسدسين ظهرهم متقابل ويوجد بينهم علامة أفق أو الشمس، حيث يظهران كأنهم يقومون بحراسة مدخل أو مخرج  ويمثلان الرمز شو والرمز تفنوت.
  • أنوبيس: هو حامي وحارس الجبانة، ويظهر على هيئة كلب يوجه بصره ناحية المقبرة، أو في وضع مزدوج متقابل، كما أنه يظهر على هيئة إنسان برأس كلب ويطلق عليه ابن آوى.
  • أوزوريس: هو حاكم عالم الموتى، وهو أخ لإيزيس وزوجها وقد أنجب منها حورس، يظهر يف شكل إنسان ولكن أعضاءه غير موضحة، يرتدي تاج الأنف ويمسك في يده اليمنى عصا الراعي، وفي يده اليسري عصا النخخ.
  • إيزيس: هو رمز ساحرة، وهي أخت لأوزوريس وأنجبا حورس، والأب الأكبر لهما هما جب ونوت، وهي تكون على امرأة تحمل علامة العرش على رأسها، ويكون التاج عبارة عن قرنين في وسطهم قرص الشمس، كما لها العديد من الأشكال والمظاهر المختلفة.
  • باخت: هو إله الحرب، الذي يظهر على هيئة امرأة برأس لبؤة يوجد أعلى رأسها قرص الشمس.
  • بتاح: هو إله خالق ورب كافة الصناعات والفنون، كما أنها يظهر على شكل إنسان ولكن أعضاء جسده لا تظهر، ويظهر وهو يمسك عصل بيديه الاثنين.
  • بس: هو إله المرح والسرور والسعادة، كما أنه يعتبر رمز لحماية المرأة عند الولادة مع الإلهة تاورت، يظهر في شكل قزم وله ساقين مقوسين ووجه مربع، وفي بعض الأحيان يظهر على أنه يلبس تاج من الريش العالي.
  • تاورت: هو إله العظمة الذي يقوم بحماية الأمهات أثناء الحمل والولادة، ويظهر يف شكل أنثى فرس النهر ويظهر بصدر أنثوي ضخم ويكون له مخالب أسد وذيل التمساح.
  • تحوت: يُعرف على أنه إله القمر ورسول الإلهة ورب فن الكتابة، بالإضافة إلى أنه يظهر على شكل طائر أبيس وفي بعض الأحيان يظهر على شكل قرد.
  • حتحور: تعرف باسم منزل حورس أو مقر حورس، وهي عين رع التي قامت بتدمير أعدائه، عبدت كإلهة للموتى، تظهر في شكل امرأة تحمل تاج عبارة عن قرنين بينهما قرص الشمس، أو بقرة أو لبؤة أو ثعبان أو شجرة.
  • حورس: هو إله قديم يرمز إلى السماء ويرمز إلى الملك، ويتواجد على شكل صقر أو رجل برأس صقر، وهو رب القمر، كما أنه يكون على شكل صبي وله ضفيرة وفيها رمز إلى صغر السن وعلامة القمر تتواجد أعلى رأسه.
  • رع: هو خالق العالم والذي قام بدمج عدة آلهة وأصبح هو الإله الرسمي للبلاد في بداية الأسرة الثالثة، يظهر على شكل رجل يلبس تاج الفرعون، وذلك يعني أنه القائد للآلهة، كما أنه يوجد على رأسه قرص الشمس وله رأس صقر في بعض الأوقات.
  • سوبيك: اندمج مع الإله رع وأطلق عليه اسم سوبك رع، يظهر في شكل تمساح أو في شكل رجل برأس تمساح.
  • سخمت: هو إلهة للحرب،اسمها يظهر بمعنى القوة من ألقابها عظيمة السحر، تظهر على هيئة امرأة برأس لبؤة.
  • ماعت: هو إله الحق والعدالة والنظام، وتكون في شكل سيدة وعلى رأسها ريشة الماعت التي ترمز إلى العدالة، ويمكن الرمز لها برية فقط.

العلم عند الفراعنة

1668459865 149 من أشهر معبودات الفراعنه في مصر

من العلوم الحديثة التي قاموا باكتشافها هي علم التنجيم وهو علم حديث ومتطور، بالإضافة إلى ا،هم قاموا باستخدام حبوب القمح في إجراء فحوصات الحمل، والتي تم اكتشاف فعاليتها بنسبة 70% وهذا ما صرح به المعد الوطني للصحة كما أنه اعتمد أن القمح والشعير ترفع من نسبة الأستروجين في بول المرأةـ، بالإضافة إلى أن الفراعنة قاموا باكتشاف العديد من الحالات المبكرة في مجال الطب ومن أهم تلك التخصصات طب العيون.

الحياة الاجتماعية عند الفراعنة

من أشهر معبودات الفراعنه في مصر

عرف الفراعنة العديد من ألعاب الترفيه، وكان من ضمنها ألعاب الطاولة التي عُرفت منذ عام 3500 قبل الميلاد، حيث إنهم كانوا يقضون معظم أوقاتهم في اللعب والتسلية، تعتبر من أشهر الألعاب لدي الفراعنة لعبة الحظ التي تُسمي بسينيت، وكان يلعبها العديد من الفراعنة ومنها الملكة نفرتاري، بالإضافة إلى تواجد ألواح الطاولة في مقابر الموتى، ومن أشهر عادتهم الغناء وإقامة الحفلات.

مكانة المرأة عند الفراعنة

1668459865 620 من أشهر معبودات الفراعنه في مصر

تمتلك المرأة الفرعونية العديد من الحقوق مثل حقها في الزواج والطلاق، وإمكانيتها في استعادة أموالها وثروتها في حالة الطلاق، كما أنها حصلت على الاستقلال القانوني والمادي، حيث أنها حصلت على حق البيع والشراء والمُشاركة في العقود القانونية، كما أنها حصلت على حق مساواة الأجر مع الرجل في العمل.

الأسئلة الشائعة

ما هي اشهر معبودات الفراعنه في مصر؟

تتميز العديد من الآلهة بمكانة سامية في المجتمع الإلهي، من هذه الآلهة: رع إله الشمس، والإله الغامض آمون، والإلهة الأم إيزيس. عادة ما كان يرجع للمعبود الأعلى الفضل في خلق الكون، وفي الأغلب ما يرتبط بالقوى التي وهبها للحياة من الشمس.

من أشهر معبودات الفراعنه في مصر؟

آتون وهو إله عبده إخناتون وجعله الإله الأوحد. كان في البداية يظهر على هيئة رأس صقر، ويظهر في شكل قرص شمس بأشعة تنتهي بأيدي بنى آدم تمسك بمفتاح الحياة وهو يسمي عنخ.

من هو اعظم اله عند الفراعنة؟

الإلهة المصرية “إيزيس”، هي أول إلهة في دلتا النيل كانت يطلق عليها اسم إيزيس الذهبية وكانت عذراء وهي إلهة الخصب والجمال والحاكمة الأولى، كما أنها ابنة الإله رع وأم الإله حورس، وتعد أيضاً إلهة الضوء والشمس.

من أشهر معبودات الفراعنه في مصر

مقالات ذات صلة