القسم الطبي

هل رفع الأثقال في سن ال14 يضر الطول

هل رفع الأثقال في سن ال14 يضر الطول

على الرغم من انتشار الأقاويل التي تنصح بعدم قيام المراهقين دون 18 عاماً بممارسة الرياضة المجهدة للعضلات بشكل كبير مثل رفع الأثقال، وتمارين المقاومة بمختلف أنواعها الموجودة في الصالات الرياضية، حتى لا تتأثر عظامهم وأطوالهم في هذا السن الصغير.

  • ولكن قد أثبتت الكثير من الدراسات العلمية والطبية على أنه لا يوجد أي دليل علمي واحد على تدعبم تلك النظرية، والتي تربط الطول للمراهقين وممارسة تمارين القوة ورفع الأثقال.
  • بل على العكس تماماً، فتوجد الكثير من الدراسات، والأبحاث العلمية التي تشير إلى العديد من الفوائد الصحية التي تعود على المراهقين بسبب ممارستهم لمثل تلك التمارين الرياضية بشكل منتظم.
  • ولكن يجب الإشارة إلى أنه في تلك المرحلة المبكرة يلزم وجود إشراف ممنهج، ويكون التدريب قائم على معايير محددة.
  • ولعل من أهم المميزات والفوائد الصحية التي يحصل عليه المراهق عند ممارسة تمارين والمقاومة ورفع الأثقال في سن صغير هو تقليل معدلات الإصابة بالكسور في العظام، والتي تزيد نسبة الإصابة بها للمراهقين بنسبة كبيرة، ذلك إلى جانب أن تلك النوعية من التمارين تعمل على زيادة قوة وكثافة عظام الجسم، كما أنها تعمل على زيادة تعلق الشخص بالرياضة بشكل عام، الأمر الذي يجعل المراهق محباً للرياضة، وقد يصبح له مستقبل قوي وسط الرياضيين.

شروط ممارسة تمارين رفع الأثقال في سن 14

كما عرضنا فممارسة تمارين المقاومة ورفع الأثقال في سن صغير له العديد من الفوائد التي تعود على المراهق، ولكن يجب أن يلتزم في تمرينه ببعض الشروط، حتى لا يتعرض إلى أي نوع من المشاكل الخطرة، والتي من بينها ما يلي.

التغذية الجيدة لنمو أفضل

تعد عملية التغذية في هذا السن الصغير ذات ضرورة كبيرة، بل أن أهميتها مضاعفة أكثر من البالغين، فتأثير التغذية في بناء العضلات أكبر بكثير من التمارين الرياضية التي يقوم بها، وهي العامل الأقوى في التأثير على عملية بناء العضلات، والنتائج التي سيحصل عليها المراهق من التمرين.

  • فيجب أن يحتوي النظام الغذائي الخاص به على كل العناصر التي يحتاجها الجسم لنمو أفضل، فتحتوي الوجبة الواحدة على أنواع مختلفة من العناصر الغذائية اللازمة لنمو الجسم والعضلات، وعلى رأسها الدهون الصحية والبروتين ومع الفيتامينات والمعادن، ويمكن أن يتم الرجوع إلى استشارة طبيب تغذية خاص، حتى يعمل على تصميم نظام غذائي مناسب لاحتياجات جسم المراهق في تلك الفترة.

ممارسة التمارين السهلة في البداية

في بداية المشوار الرياضي الذي يمر به المراهق في سن مبكر، فمن الجيد أن يبدأ بالتمارين السهلة، فيجب أن تكون البداية بشكل تدريجي، والأهم أن تكون البداية من ممارسة التمارين الأساسية والتي تعمل على تقوية الجسم والعضلات الهامة للجسم، والتي يتم الاعتماد عليها في غالبية التمارين الرياضية.

  • وتوجد مجموعة من التمارين الرئيسية التي يمكن أن تبدأ بها، والتي تعتمد على وزن الجسم، مثل تمارين الضغط والقرفصاء وتمرين العقلة،
  • وهذا التدريب يوجد شعور مثير بالتطور لدى المراهق، والذي يبدأ أثره بالظهور على جسمه بشكل أسرع، ما يجعل له دافع أقوى للالتزام والاستمرار في التدريب حتى يصبح أقوى من ذي قبل،
  • وذلك على عكس التمارين المجهدة من البداية، والتي تؤدي إلى تأثير عكسي على المراهق، ويبدأ في تكوين صورة مرفوضة لمثل تلك التمارين، ما يؤدي إلى كرهها مع الوقت، والتوقف عنها للأبد.

التركيز على الحركات الرياضية بدلاً من الأوزان

في هذا السن الصغير يجب الاهتمام بتمرين كافة عضلات الجسم، أو على الأقل الأساسية منها، والتي يتم الاعتماد عليها بشكل كبير في التمارين الرياضية بمختلف أنواعها، وبهذا يسمح للمراهق في هذا السن الصغير أن يتمتع بمدى حركي أكبر للعضلات.

  • فعلى الرغم من أن كل من يحيطون به من متدربين بالغين داخل الصالة الرياضية يسعون إلى زيادة الأوزان التي يلعبون بها، ولكن هذا لن يفيد بشكل كبير له، فهو في مرحلة بناء للعضلات، ويفضل اعتياد العضلات على الحركات التدريبية ذات المدى الحركي المختلف، والتي تعمل على تدعيم كافة العضلات في الجسم.

ممارسة التمارين تحت إشراف مدرب

حتى يتمكن المراهقين من ممارسة تمارين المقاومة والأوزان في مثل هذا العمر الصغير فيجب أن يتم تمرينهم تحت إشراف مدرب مختص في تدريب مثل هذا السن الصغير، حتى يتمكن من توجيه المراهق لأفضل الطرق الصحيحة التي تساعده على ممارسة التمارين الرياضية.

  • وذلك بدون أن يتم تعريضه إلى خطورة الإصابة الرياضية، والتي قد تصل إلى الكسور أو التمزق في العضلات، ويجب على هذا المدرب أن يكون صاحب خبرة كافية على المستويين الرياضي والطبي، وأن يتحلى بالجاهزية للتعامل مع أي موقف طارئ.

تمارين لزيادة الطول

في أغلب الأحيان يكتمل نمو العظام عند الوصول إلى سن البلوغ، وقد يستمر عملية اكتساب الطول حتى سن 22 عاماً، ولكن تحدد عملية الطول الجينات بشكل رئيسي، فهي التي تؤثر على الكثير من الصفات الجسدية، ولكن على الرغم من ذلك فتوجد بعض التمارين الرياضية التي تساعد على اكتساب بعض السنتيمترات القليلة، والتي من بينها ما يلي.

تمدد العمود الفقري إلى الأمام

يساعد هذا التمرين على التأثير في العمود الفقري، ويتم هذا التمرين عن طريق الجلوس بشكل مستقيم مع بسط القدمين مع المباعدة فيما بينهم قليلاً بمقدار عرض الكتفين، ثم يتم ثني العمود الفقري للأمام، مع شبك اليدين ومدهما مع العمود الفقري، والعمل على لمس أطراف أصابع القدمين مع الحفاظ على ثني العمود الفقري إلى أقصى حد ممكن، ويتم هذا التدريب على 3 أو 4 مجموعات، كل مجموعة تستمر قرابة 10 أو 15 ثانية، ويفضل القيام به على معدة فارغة.

تمدد الكوبرا

هل رفع الأثقال في سن ال14 يضر الطول

يعمل هذا التمرين على تعزيز نمو الغضروف بين الفقرات، ويعمل على راحة كامل العمود الفقري، وتنشيط الدورة الدموية في الجسم، ويتم أداء هذا التمرين عن طريق الاستلقاء على البطن مع بسط الرجلين، ويتم رفع الصدر والبطن، ويتم وضع كامل وزن الجسم على راحة اليدين مع البقاء على هذا الحال لمدة تقترب من 30 ثانية، ويتم التنفس بعمق مع إخراج الزفير بشكل بطيء، ويتم تكرار هذا التمرين من 4 إلى 5 مرات يومياً.

الأسئلة الشائعة

هل رفع الاثقال مضر للمراهقين؟

يؤكد استشاري جراحة العظام والمفاصل والطب الرياضي الدكتور خالد رضوان بأن حمل المراهقين للأثقال لا يؤثر عليهم سلبياً في حالة كانوا يعملون على حملها بدون إجهاد للعضلات وبشكل سليم، الأمر الذي يوجب الالتزام ببعض المعايير عند السماح للمراهقين بحمل الأثقال، والتي منها الكتلة العضلية ومعدل نمو العضلات والسن.

هل رفع الأثقال يزيد طول؟

لا يتأثر طول الجسم برفع الأثقال بشكل عكسي، وقد أثبتت العديد من الدراسات الحديثة ذلك بشكل لا يدع مجالاً للشك، وقد أكدت الأبحاث أن رياضة رفع الأثقال في سن النمو يعمل على زيادة النمو، ولكن ليس لكل الأشخاص، ولكن هناك أموراً تعمل على زيادة الطول في مراحل النمو.

هل يمكن بناء العضلات في سن 14؟

قام استشاري العلاج الطبيعي الدكتور إسلام السيد بالتوضيح بأن الطفل يمكنه ممارسة تمارين المقاومة الخفيفة على الأجهزة الرياضية في صالات الجيم، بداية من عمر 7 أو 8 سنوات، وذلك يكون بشرط أن يتمتع الطفل بصحة جيدة تساعده على ممارسة الرياضة من هذا النوع، ويكون تحت إشراف مدرب موثوق ذو خبرة في التدريب لهذا السن الصغير.

المراجع

  1. 1

هل رفع الأثقال في سن ال14 يضر الطول

مقالات ذات صلة