حيوانات ونباتات

خسوف القمر نوفمبر 2022

خسوف القمر نوفمبر 2022 سوف نتحدث كذلك عن مواعيد خسوف القمر في مصر وخسوف كلي للقمر يتحول لونه لـ«الأحمر الدموي» ومتى تبدأ صلاة الخسوف ومتى تنتهي؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من غير مقالنا هذا.

خسوف القمر نوفمبر 2022

تشهد الكرة الأرضية يوم 8 نوفمبر الحالي خسوفاً كلياً للقمر وهو الثاني والأخير لعام 2022، ويتفق توقيته مع توقيت بدر شهر ربيع الآخر للعام الهجري الحالي 1444، ويأتي الخسوف بعد أسبوعين من حدوث الكسوف الجزئي للشمس يوم 25 أكتوبر.
وخسوف القمر الكلي يوم الثلاثاء لن يكون مرئياً في أيّ من الدول العربية، وإنما ستشهد بعض المناطق العربية خسوفاً ناقصاً.
أما الدول العربية، فيمكن ملاحظة الخسوف في أجزاءٍ من الدول العربية على شكل شبه خسوف للقمر أو خسوف ناقص، بحيث يمر القمر في شبه ظل الأرض، فيضعف نور القمر فقط.
سيكون موعد خسوف القمر الثاني والأخير هذا العام مساء يوم الثلاثاء 8 نوفمبر، حيث يحدث الخسوف عندما يمر القمر بالكامل خلال ظل الأرض ويقع بين الأرض والشمس، ويصبح لونه قاتماً تدريجياً ويتحول إلى اللون الصدئ أو الأحمر الدموي.

مواعيد خسوف القمر في مصر

سيحدث خسوف كلي للقمر في 16 مايو 2022، الأول من خسوفين كليين للقمر في عام 2022، وسيحدث الثاني في 8 نوفمبر. سيكون الخسوف مظلمًا مع مرور الطرف الشمالي للقمر عبر مركز ظل الأرض. هذا هو أول كسوف مركزي لسلسلة ساروس 131.

خسوف كلي للقمر يتحول لونه لـ«الأحمر الدموي»

من المتوقع أن يحدث خسوف القمر المقبل يوم 8 نوفمبر، حيث يحدث الخسوف عندما يمر القمر بالكامل خلال ظل الأرض ويقع بين الأرض والشمس، ويصبح لونه قاتما تدريجيا ويتحول إلى اللون الصدئ أو الأحمر الدموي.
لكن خسوف القمر لن يرى في قارتي أفريقيا أو أوروبا، ولن يكون الخسوف مرئيا في مصر أو أي دولة من المنطقة العربية.
فإن الخسوف سيكون مرئيا في شرق روسيا واليابان وأستراليا والمحيط الهادئ وأجزاء من غرب ووسط أمريكا الشمالية.
وستكون ذروة البدر الكامل يوم 8 نوفمبر وهو يوم الخسوف الكلي للقمر، وسيشرق القمر من الشرق بعد غروب الشمس مباشرة، وسيكون قرص القمر كامل الاستدارة ويبلغ لمعانه 99.9 %.
ومن المرتقب أن يحدث اكتمال القمر في خلال الفترة من 7 إلى 10 نوفمبر، وخلال تلك الأيام سيبدو القمر بدرا ولا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة قرص القمر بالكامل خلال تلك الأيام بدون أجهزة.
ويُعرف قمر نوفمبر دائما عند القبائل الأمريكية باسم قمر القندس، حيث توضع مصائد القندس قبل تجمد الأنهار، وكذلك يطلق عليه أيضا اسم القمر الفاتر.
ويكون وقت اكتمال القمر الوقت الأفضل في الشهر لرصد التضاريس والفوهات البركانية، وكذلك الحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة .

متى تبدأ صلاة الخسوف ومتى تنتهي؟

ومن السنن المؤكدة في وقت حدوث كسوف الشمس أداء صلاة الكسوف كما ورد عن النبي.
ويبدأ وقت صلاة الكسوف مع بداية حدوثه وينتهي وقتها مع نهاية الكسوف، وتكون صلاة الكسوف غير جهرية لأنها صلاة نهارية بعكس صلاة الخسوف، وتتكون من ركعتان في كل ركعة منهما قيامان وقراءتان في القيامين بالفاتحة وما تيسر من القرآن، وكذلك ركوعان وسجدتان.
أما عن صلاة الكسوف في مصر، فسيبدأ وقتها مع بداية الكسوف والذي من المتوقع أن يكون الساعة 12 ظهرا بتوقيت القاهرة، وسيستمر حتى الساعة 2 و16 دقيقة، وهو وقت صلاة كسوف الشمس في مصر.
وقالت دار الإفتاء المصرية، إن صلاة كسوف الشمس وصلاة خسوف القمر سنة مؤكدة تصلى ركعتين جماعة أو فرادى، فى كل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان وسجدتان، ثم يخطب بعدها الإمام ويحث على التوبة وفعل الخيرات من دعاء وذكر وصدقات.
يُسن في صلاة الكسوف أن يكثر المسلم من ذكر الله، والاستغفار، والتكبير والصدقة، والتقرب إلى الله تعالى بما استطاع من القربات، لقول النبي حسب بعض الروايات: «فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبروا وصلوا وتصدقوا».

ظهرت المقالة خسوف القمر نوفمبر 2022 أولاً على مواضيع.

مقالات ذات صلة