القسم الطبي

علاج التهاب الاغشية المخاطية للفم

علاج التهاب الاغشية المخاطية للفم سوف نتحدث كذلك عن ما هو الغشاء المخاطي في الفم؟ وأسباب التهاب الفم وأعراض التهاب الأغشية المخاطية للانف وما هي أمراض الأغشية المخاطية للفم؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج التهاب الاغشية المخاطية للفم

علاج التهاب الاغشية المخاطية للفم

-الكورتيكوستيرويدات الموضعية أو الفموية لتخفيف الالتهاب.
-مثبطات المناعة للمساعدة في السيطرة على جهاز المناعة وتخفيف الالتهاب.
-مرهم الأسيكلوفير (Acyclovir) والذي هو مضاد للفيروسات يُستخدم للعلاج حيث يعمل على تخفيف وتقليل الأعراض المرضية.
-توجب على المصاب لعلاج الحروق التي يسببها هذا المرض استعمال مرهم يحوي مادة الستيرويدات (Steroids) حيث يقوم المريض بدهنها موضعيًّا في مكان الإصابة، وإذا كانت الحروق كبيرة يُعْتمد العلاج الذي يحتوي على ستيرويدات على شاكلة أقراص تؤخذ بواسطة البلع.
-غسول الفم الموصوف طبيًا لتخفيف الألم وعدم الراحة.

ما هو الغشاء المخاطي في الفم؟

التهاب الغشاء المخاطي وهوالتهاب مؤلم وتقرحات في الأغشية المخاطية المبطنة للجهاز الهضمي، وعادة ما ينتج كأثر سلبي أو أحد مضاعفات العلاج الكيميائي أو الاشعاعي للسرطان.
يمكن أن يحدث التهاب الغشاءالمخاطي في أي مكان على طول الجهاز الهضمي، الا ان التهاب الغشاء المخاطي الفموي يقصد به الالتهاب والتقرح الذي يحدث في الفم.
في الحالة الطبيعية تكون بطانة الفم (الغشاء المخاطي للفم) ذات لون وردي محمر.
أما اللثة فتأخذ لوناً وردياً شاحباً، وتلتصق بشكل وثيق حول الأسنان. يتكون الحنك، (الذي هو سقف الفم)، من جزئين.يكون الجزء الأمامي صلباً، ويحتوي على تجاعيد، ويُسمى الحنك الصلب.

أسباب التهاب الفم

1-التدخين أو مضغ التبغ
2-رض بسبب سوء تركيب أطقم الأسنان أو تقويم الأسنان، أو عض السطح الداخلي للخدين أواللسان أو الشفة بالإضافة للجراحة.
3-العلاج الكيميائي لمرضى السرطان.
4-داء المبيضات Yeast Infection مثل القلاع Thrush.
5-أي حالة مترافقة مع جفاف الفم Xerostomia أو الفم الجاف.
6-العدوى الفيروسية مثل القوباء (داء المنطقة، الهربس) Herpes.

شاهد ايضا: اهمية صحة الفم والاسنان

أعراض التهاب الأغشية المخاطية للانف

1-تجمع المخاط في نهاية الأنف والحلق، ويُعتبر هذا واحد من الأعراض المميزة لذلك المرض، ومن الممكن أن يؤدى ذلك لالتهاب الحلق أو كحة مزمنة.
2-رشح بالأنف، وهو إفراز غزير لمادة سائلة شفافة.

ما هي أمراض الأغشية المخاطية للفم؟

يغطي الغشاء المخاطي للفم كل من الحنك و الفكين و اللسان و الوجنتين و الشفتين و أرضية الفم ، يختلف تركيب الجهاز المخاطي من منطقة لأخرى في الفم باحتوائه على الكيراتين أو عدم احتوائه تبعاً للوظيفة الخاصة في كل جزء .
يتم ملاحظة وجود خلل أو مرض في الغشاء المخاطي عند تغير لونه مثلاَ من اللون الوردي إلى اللون الأبيض أو الأحمر الغامق ، أو عند ملاحظة تغيير في شكل الغشاء مثلاً تمزقه أو تورم في الغشاء أو انتفاخه .
من الأمراض المنتشرة و المشهورة :
-smoker’s melanosis : تظهر بكثرة لدى المدخنين حيث يحدث تصبغ للون اللثة ومناطق اخرى بالغشاء المخاطي بصبغة الميلانين ، هذا المرض يمكن التخفيف منه بالإقلاع عن التدخين .
-oral candidiasis : تسببه فطريات تسمى ب (candida albicans) حيث تؤدي الى تغير لون الغشاء المخاطي للفم من الوردي للأبيض ، و هذا المرض قد يكون مرتبطاً بأمراض سابقة لدى المريض كالسكري و مرض نقص المناعة .
-سرطان الفم : (سرطان النسيج الطلائي الحرشفي الذي يغطي تجويف الفم ) الذي سببه الرئيسي مضغ و تدخين التوباكو خاصة في مناطق جنوب اسيا.
oral leukoplakia : و هو عبارة عن تغيرات في طبقة الغشاء المخاطي تظهر على شكل طبقة بيضاء لا يمكن ازالتها يدوياُ و تحتاج لاستئصال جراحي ، تظهر في الوجنتين أو على حواف اللسان ، و قد تكون سابقة لحدوث ورم حميد أو خبيث ، تكثر عند المدخنين و الشاربين للكحول يومياً

ظهرت المقالة علاج التهاب الاغشية المخاطية للفم أولاً على مواضيع.

مقالات ذات صلة