إسلاميات

مقدار زكاة الفطر بالكيلو للأرز

مقدار زكاة الفطر بالكيلو للأرز و ما هو الصاع و شروط زكاة الفطر و وقت إخراج زكاة الفطر، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

مقدار زكاة الفطر بالكيلو للأرز

إنّ مقدار زكاة الفطر بالكيلو للأرز هو 3 كيلو غرام تقريبًا، وذلك لأنّ الصاع هو ما يساوي أربع حفنات باليدين الممتلئتين المتوسطتين، فمن ملأ يديه أربع مرات من الأرز فقد بلغ الصاع، وهذا ما يساوي تقريبًا ثلاثة كيلو غرام بموازين اليوم، وقيل إنّها تقدر بين 2 و3 كيلو، فقيل 2300 غرام، والله أعلم

ما هو الصاع

الصاع النبوي ليس مقياس للوزن، ولكنه كان ولا يزال مقياسًا للحجم، مشابهًا لحجم وعاء كبير من السلطة. ويتكون من أربعة مُد، والمُد عبارة عن إناء أصغر، قريب من حجم وعاء سلطة صغير.
– ولكي نكون دقيقين، فإن المُد النبوي في قياسات الحجم الحديثة هو 0.75 لتر (أو 750 مل)، مما يعني أن الصاع هو ثلاثة لترات. تم قياس هذا المُد عن طريق مُد يحيى بن عثمان المدرس حفظه الله، وقد قيس بمُد شيخه العلامة أبو سعيد محمد عبد الله اللكنوي (ت 1400). وقد تم حسابه، إلى مُد شيخه … وهكذا، وصولاً إلى مُد زيد بن ثابت رضي الله عنه، الذي كان مستخدمًا في الأندلس وأماكن أخرى، وصولًا إلى (على الأقل) القرن الرابع. قال العلامة اللكنوي رحمه الله -معلم سابق بالحرم بمكة ودار الحديث، وعالم هندي راسخ في التوحيد، وحازم على أهل الشهوات -في هذا المُد، ما يلي:
– هذا هو المُد الذي كان يتحدث عنه النبي صلى الله عليه وسلم عندما صلى، وذلك في حديث أنس بن مالك رضي الله عنه. “اللهم بارك لهم في مكيالهم، وبارك لهم في صاعهم ومدهم” (يعني أهل المدينة) [البخاري ومسلم]. وفي رواية للبخاري: “اللهم بارك لنا في صاعنا ومدنا”، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ بالمُد ويغتسل بالصاع.

شروط زكاة الفطر

-لزكاة عيد الفطر العديد من الشروط والأحكام الواجب تنفيذها قبل أدائها ، والتي ملزم بها كل مسلم عاقل بالغ ، وهي ما سنذكرها في هذا الجزء من موضوعنا اليوم لتكون أحكامها وشروطها واضحه للجميع.
-أن يكون الشخص المؤدي للزكاة مسلم عاقل راشد بالغ.
-أن تنفق زكاة عيد الفطر قبل شروق الشمس لليوم الأول من عيد الفطر وهذا يعني أنه بعد شروق الشمس تعتبر غير جائزه.
-أن تكون الزكاة الخارجه من جيب المرء من المال الذى ينفقه على أهَلْه وأسرته.

وقت إخراج زكاة الفطر

لا يبدأ وقت زكاة الفطر من بعد صلاة العيد ، وإنما يبدأ من غروب شمس آخر يوم من رمضان ، وهو أول ليلة من شهر شوال ، وينتهي بصلاة العيد؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بإخراجها قبل الصلاة ، ولما رواه ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات ) أخرجه أبو داود 2/262-263 برقم (1609)، وابن ماجه 1/585 برقم (1827) ، والدار قطني 2/138، والحاكم 1/409.
ويجوز إخراجها قبل ذلك بيوم أو يومين لما رواه ابن عمر رضي الله عنهما قال : ( فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم صدقة الفطر من رمضان ..) ، وقال في آخره : ( وكانوا يعطون قبل ذلك بيوم أو يومين ) . فمن أخرها عن وقتها فقد أثم ، وعليه أن يتوب من تأخيره وأن يخرجها للفقراء

قيمة زكاة الفطر نقداً في السعودية

أوضحت دار الإفتاء في السعوديةعبر الموقع الرسمي alifta.gov.sa، قيمة زكاة الفطر وهي فرض على كل من الرجل والمرأة والطفل والحر والعبد وذلك استناداً لما جاء في السنة النبوية؛ حيث يقوم الفرد الواحد بدفع خمسة وعشرين ريال كمقدار للزكاة، ومن الأرز فعلى كل فرد أن يُخرج مقدار صاع من الأرز كقيمة للزكاة وعند تقدير الصاع بالكيلو حسب لجنة الإفتاء في السعودية 3 كيلوجرام من الأرز.

ظهرت المقالة مقدار زكاة الفطر بالكيلو للأرز أولاً على مواضيع.

مقالات ذات صلة