القسم الطبي

فوائد شرب الماء الساخن على الريق

فوائد شرب الماء الساخن على الريق

توجد العديد من الفوائد التي تعود على الشخص الذي يقوم بشرب الماء الساخن على الريق بشكل يومي، ومن بين تلك الفوائد كل مما يلي.

  • التقليل من التوتر.
  • التقليل من احتقان الأنف.
  • التخلص من الآلام.
  • المساعدة في خسارة الوزن.
  • تنشيط الدورة الدموية.
  • طرد السموم من الجسم.
  • تعزيز عملية الهضم.

سنحاول فيما يلي عرض تلك الفوائد بشيء من التفصيل.

التقليل من التوتر

من فوائد شرب الماء الساخن على الريق أنه يعمل على إمداد الجهاز العصبي بشيء من الراحة والاسترخاء، الأمر الذي يجعل الجسم يتخلص من آثار التوتر والقلق، عن طريق دعم وظائف الجهاز العصبي المركزي، ما يمنح الشخص شعوراً بالاسترخاء والهدوء الذهني في الصباح.

التقليل من احتقان الأنف

يعد التخلص من احتقان الأنف والحلق وحتى علاج آلام الرأس التي تنتج عن الاحتقان واحدة من التقليل من احتقان الأنف، وذلك يتم عن طريق دعم الجسم على التخلص من المخاط المتراكم على الجدران الداخلية لكل من الحلق والأنف، ما يسهل عملية التنفس.

التخلص من الآلام

يعتبر التخلص من آلام الرأي والآلام مغص البطن – كالتي تحدث أثناء الدورة الشهرية- والشقيقة أيضاً من فوائد شرب الماء الساخن على الريق، وذلك يحدث نتيجة التأثير الذي يحدث للجسم نتيجة دخول الماء الدافئ إليه.

تنشيط الدورة الدموية

يعد من فوائد شرب الماء الساخن على الريق القيام بتنشيط الدورة الدموية، فالماء الدافئ يقوم بإذابة بعض جزيئات الدهون والسموم التي تكون داخل الجسم، وذلك عن طريق تنشيط عملية الحرق، فتبدأ الشرايين والأوردة في التوسع، الأمر الذي يسمح بتدفق كميات أكبر من الدم داخل تلك الأوعية الدموية، بحيث تصبح حركة الدم داخل الأوعية الدموية أكثر سلاسة.

تعزيز عملية الهضم

دعم وتعزيز عملية الهضم أحد أهم فوائد شرب الماء الساخن على الريق، ويتم ذلك من خلال قيام الماء الدافئ الذي يدخل المعدة قبل الإفطار بتحسين عملية الهضم، فيساعد المعدة على التنشيط بشكل استباقي قبل أن يبدأ الشخص في إدخال طعام الفطور إليها، ما يعني تجهيز المعدة لهضم الإفطار بشكل أفضل، والماء الدافئ يساعد المعدة على هضم الدهون بشكل أكبر من شرب الماء البارد، الأمر الذي يؤدي بالنهاية إلى تقليل احتمالية الإصابة بانتفاخ البطن أو حموضة المعدة أو الغازات.

شرب الماء الدافئ على الريق للكرش

ارتفاع درجة حرارة الجسم الداخلية يرفع من معدل عملية الحرق أو العملية المسماة بالأيض، الأمر الذي يساعد في زيادة معدل التخلص من السعرات الحرارية وخسارة الوزن، كما ويحفز بعض الأعضاء الداخلية على القيام بعملها مثل الكلى بشكل أفضل للتخلص من كمية المياه الزائدة الموجودة داخل الجسم، الأمر الذي يساعد على عملية خسارة الوزن، والتي تعد من فوائد شرب الماء الساخن على الريق.

فوائد الماء الساخن على الريق للكلى

يعتبر طرد السموم من الجسم واحد من فوائد شرب الماء الساخن على الريق، وذلك لأن شرب الماء الدافئ يعمل على رفع درجة حرارة الجسم، الأمر الذي يزيد من معدل التعرق للجسم، فيساعد في عملية التخلص من بعض السموم الموجودة في الجسم من خلال التعرق، فيتم إخراج الأملاح الزائدة وبعض السموم الأخرى من مسام الجلد مع التعرق، الأمر الذي يؤدي بالنهاية إلى تنظيف مسامات البشرة.

درجة حرارة الماء المناسبة

بالطبع بعد كل ما قمنا بعرضه من فوائد شرب الماء الساخن على الريق قد تبدأ في التساؤل أي درجة من درجات حرارة الماء التي تكون أنسب للاستفادة من كل تلك الفوائد السابقة، ويذكر الأطباء والمتخصصون يرون بأن درجة الحرارة الأنسب لشرب الماء الساخن تبدأ من درجة حرارة الغرفة أو يفوقها بدرجتين كحد أدنى، وحتى درجة الحرارة التي يتم فيها شرب المشروبات الساخنة، فيفضل ألا تتجاوز درجة حرارة المياه التي تقوم بشربها على الريق في الصباح حد 57.8 درجة مئوية، فهذه الدرجة هي الدرجة الأنسب للحصول على فوائد شرب الماء الساخن على الريق، ولكن دون أن يتم إلحاق الضرر بأنسجة الجهاز الهضمي الذي تمر به الماء مثل المريء والفم.

أضرار شرب الماء الدافئ على الريق

رغم كل ما عرضناه من فوائد شرب الماء الساخن على الريق، ولكن لا يمكننا إنكار حدوث بعض الأضرار التي تنتج بسبب شرب الماء الدافئ على الريق، والتي من بينها ما يلي.

  • قد يؤدي شرب الماء الدافئ على الريق بشكل يومي بتوليد حاجة زائدة في الدخول إل الحمام لقضاء الحاجة بشكل متكرر خلال الساعات الأولى من الصباح.
  • بسبب تعرضها للماء الدافئ بشكل مستمر فقد تبدأ طبقة المينا المحيطة بالأسنان، وتعمل على حمايتها بالتآكل، الأمر الذي ينتج عنه الإصابة بحساسية الأسنان.
  • تبدأ الكلى في التضرر بسبب العمل الزائد عن المعتاد، حتى تتمكن من التخلص من السموم صباحاً.
  • في حالة إذا قام الشخص بشرب ماء درجة حرارته مرتفعة عن المطلوب قد يؤدي إلى إحداث الضرر في أنسجة المريء، أو أن يعمل على حرق حليمات التذوق واللسان.

نصائح لشرب الماء الساخن

يحتوي شرب الماء الساخن على الكثير من الفوائد التي ذكرناها سابقاً، الأمر الذي يجعل الكثيرون يقبلون على استخدام مثل هذا السلوك للاستفادة من فوائده، ولكن يجب الحرص، والانتباه إلى بعض الأمور حتى تتمكن من الحصول على الفوائد التي تريده دون التسبب في أي ضرر للصحة، ومن أهم النصائح الخاصة بشرب الماء الساخن ما يلي.

  • حتى تساعد جسمك في تقبل درجة الحرارة المرتفعة الناجمة عن الماء الساخن الداخل إليه، وحتى يستفيد الجسم من كامل تلك الحرارة الداخلية إليه عليك أن تقوم بشرب كوب الماء على عدة مراحل، ولا تقوم بشرب الماء دفعة واحدة.
  • يمكنك أيضاً أن تزيد من الفوائد الخاصة بالماء الساخن، وهي أن تقوم بإضافة بعض عصير الليمون إلى الماء، الأمر الذي يكسب الماء طعماً لذيذاً، إلى جانب زيادة الفوائد الصحية للمياه، بحيث يعمل الليمون على زيادة معدل التخلص من السموم، حتى يتمكن الجسم من القيام بوظائفه بشكل أفضل.
  • الأم من كل ذلك أن يكون الماء دافئاً وليس ساخناً، فشرب الماء الساخن للدرجة التي لا يتحملها الفم، فهو يؤدي إلى حدوث بعض التلف في الأنسجة التي تواجه الماء مثل المريء، وبراعم التذوق على اللسان.

فوائد شرب الماء الساخن قبل النوم للتخسيس

يعمل شرب الماء الساخن- كما عرضنا سابقاً- على تنظيف الجسم من السموم، إلى جانب بعض الفوائد الأخرى، والتي تنتج عن شرب الماء الساخن قبل النوم للتخسيس، والتي من بينها كل مما يلي.

  • تعمل عملية شرب الماء الساخن قبل النوم على تقليل الشهية والرغبة في تناول الطعام، الأمر الذي يساهم في فقدان الوزن الزائد والتخسيس.
  • كما تساهم عملية شرب الماء الساخن بشكل عام على حرق وتحطيم الدهون، ويرجع ذلك لما تحتويه من حرارة، ما يعمل على زيادة معدل الحرق داخل الجسم.
  • يساعد شرب الماء الساخن قبل النوم في رفع كفاءة عملية الأيض- وهي عملية تحويل الدهون إلى حرارة يستفيد منها الجسم في القيام بعملياته الحيوية- الأمر الذي يعمل على زيادة معدل استهلاك الجسم للسعرات الحرارة، ما يساعد في عملية التخسيس.

مقالات ذات صلة