حيوانات ونباتات

معلومات عن النمر الأسود

معلومات عن النمر الأسود

النمر الأسود Black Leopard هو فرد مهم من أفراد أسرة كبار القطط، يعود موطنه الأصلى إلى آسيا وأفريقيا والأمريكتين، يُسمي الجاغوار الأسود في أمريكيا، كما أنه يعتبر من الأنواع المهددة بالانقراض في العالم، على الرغم من انه قادر أن يتكيف مع أى بيئة وأي موطن يلجأ إليه، ولكن أعداده تتراجع في الفترة الأخيرة بشكل يومي بسبب الخطر الذي يشكله الإنسان عليه والتغييرات البيئية المفاجئة.

  • عٌرف النمر الأسود بأنه من الحيوانات المتسلقة الجيدة، لم يتم تصنيف النمر بشكل منفصل عن فصيلة القطط، يعيش النمر الأسود في الغابات والمستنقعات والمراعي، يوجد 31 نوع من النمر الأسود في مختلف القارات، بالإضافة إلى أنه شديد السرعة حيث إنه يستطيع أن يقطع 114 كيلو متر في ساعة واحدة.
  • يعد النمر الأسود من فصيلة النمور ولكن له طفرة لونية ترجع إلى نقص صبغ الميلانين

المظهر الخارجي للنمر الأسود

النمر الأسود من الحيوانات المفترسة التي يصعب معايشاتها أو ترويضها، ويصل وزنه من 40 إلى 50 كيلو جرام، وطوله يصل إلى مترين، لديه أربع أرجل كبيرة وقوية بالإضافة إلى مخالبه الطويلة الحادة، له ذيل طويل ورأس كبيرة، وعيونه متوسطة الحجم وبؤبؤ عينه يكون كبير.

يأخذ النمر الأسود اللون البني الداكن المائل إلى اللون الأسود، يتماثل في شكله الخارجي مع القطط إلا أنه أضخم بكثير، يتواجد باللون البني المائل إلى الأسود في منطقة فلوريدا في جنوب شرق الولايات المتحدة، ويوجد نوع نادر منه ذو لون داكن ويكون فيه شكل من الأرقط على عكس الفهود والنمور، حيث إن النمور لا توجد في جسمها بقع ولا حتى على ذيلها والفهود لهم رأس صغير مع فك قوي وعيون ملونة وتكون الأرجل الخلفية أكبر وأطول من الأرجل الأمامية.

موطن النمر الأسود

يتواجد النمر الأسود بشكل كبير حول العالم، حيث يعيش منه العديد في افريقيا، ويتواجد أيضاً بشكل واسع في آسيا وأمريكا الجنوبية، تختلف النمور السوداء التي تتواجد في أمريكا الجنوبية تماماً عن النمور التي تتواجد في آسيا وأمريكا.

توجد 31 سلالة مختلفة من النمور السوداء التي تتوزع على الثلاث قارات، على الرغم من امتلاكه قدرة كبيرة على التكيف في البيئات المختلفة إلا أنه مهدد بالانقراض، ويتواجد بكثرة في الغابات الاستوائية المتساقطة، كما أنه قادر على أن يسكن في الجبال والمستنقعات والمراعي بالإضافة إلى قدرته على أن يسكن المناطق العدائية مثل الصحاري.

تغذية النمر الاسود

النمر الأسود من الحيوانات المفترسة أكلة اللحوم، يمكنه أنه يهجم على أي فريسة إذا وصل إلى مرحلة الجوع الشديد، ويكون غذائه الأساسي على الحيوانات آكلة النباتات مثل الحمار الوحشي أو الأبقار أو الأغنام، أو الأرانب البرية.

يلجأ النمر الأسود إلى صيد الفريسة في الظلام، نظراً للبيئة التي يعيش فيها كما يساعده في ذلك الأمر الفراء الأسود حتي يستطيع التخفي.

سلوك النمر الأسود

النمر الأسود من الحيوانات فائقة الذكاء، وهو من فصيلة القطط، كما أنه يعيش بشكل فردي ولا يفضل العيش في قطيع او في أزواج من الذكور أو الإناث، وفي بعض الأوقات تتجمع النمور حتي تصنع عائلة صغيرة .

  • يتميز النمر الأسود بثلاث صفات عن غيره من الحيوانات وهي العزلة والانطواء والغموض، لذلك يخاف منه العديد من الحيوانات لشراسته
  • النمر الأسود من الحيوانات الإقليمية، ولكنه له إقليم خاص به، يتميز بالرشاقة لسرعته الشديدة، وله بعض الطباع الهادئة حتى يستطيع السيطرة على فرائسه.
  • لا يمكن رؤيته في الظلام بسبب لونه الداكن، في النهار يكون نائماً، وفي الليل يبدأ نشاطه، تكون فترة راحته هي ساعات النهار كاملة.
  • النمر الأسود حيوان عدواني يهابه جميع الحيوانات يفضل أن يستقر أعلى الأشجار أو في أي مكان عالي.
  • يكون متوسط عمر النمر الأسود من 12 إلى 15 سنة.
  • يستطيع النمر الأسود أن يفترس الأسود والضباع، ولكن رغم كل هذه القوة إلا أنه مهدد بالانقراض بسبب الصيد من قبل الإنسان حتى يحصل على فرائه الأسود باهظ الثمن.
  • من القدرات الخاصة له أنه يستطيع أن يقضي على التماسيح التي تتواجد في المستنقعات.

التكاثر عند النمور السوداء

ينضج النمر الأسود وهو في عمر من 2 إلى 3 سنوات، والأنثي تبلغ في عمر عامين، وهذا عندما يجد أنثي مناسبة، بعد أن تصبح الأنثي حامل تبحث عن مكان أمن حتى تلد به، وتتراوح مدة حملها من ثلاثة شهور إلى ثلاثة أشهر ونصف.

تلد النمور السوداء من 2 إلى 4 أشبال، لا ترى النمور السوداء لمدة أسبوعين من بعد الولادة، أي لا تفتح الأشبال عينها، لذلك تهتم بهم والدتهم وتطعمهم من حليبها، ويقوم الأب بإحضار الطعام، عندما تكبر الأشبال تعلمهم أمهم الصيد والحركة والعدي من الأمور التي يحتاجونها في حياتهم.

سرعة النمر الأسود

النمر الأسود يمتلك سرعة عالية لا مثيل لها في باقية الحيوانات، حيث تصل سرعته إلى 114 كيلو متر في الساعة الواحدة، وهو ما يعادل حوالي 71 ميل في الساعة الواحدة.

هو من أسرع الحيوانات المفترسة ويساعده في ذلك الأمر رشاقته وطول جسمه لأنه يتمدد أثناء الجرى، ويتفوق في سرعته العديد من الحيوانات ومنها الوعل شوكي القرون الذي يعيش في أمريكا الشمالية.

سعر النمر الأسود

يبلغ سعر النمر الأسود حوالي من 900 دولار إلى 2000 دولار أمريكي، ومن الجدير بالذكر أن السعر يتم تحديده تبعاً لعدة عوامل وهي الحجم والجنس والعمر، ويمكن الحصول عليه من مربي الحيوانات في أفريقيا.

ولكن قبل اقتناء النمر الأسود أو أي حيوان مفترس لا بد من توفير البيئة الخاصة التي يمكن أن يعيش بها واتباع القوانين الخاصة بكل بلد من ناحية تربية الفهود، حيث إن بع البلدان تمنع الحصول على النمور أو الفهود.

تربية الفهد الأسود تحتاج بيئة تضم العديد من المواصفات الخاصة، ومن هذه المواصفات ما يلي:

  • لا بد أن يتواجد في مناطق حارة ورطبة أي في منطقة استوائية.
  • لا بد من أن يتواجد في مناطق جبلية صخرية، مع توافر كميات كبيرة من المياه والرطوبة العالية.
  • غذاء النمر الأسود الأساسي هو اللحوم وخاصة الظباء والطيور والأغنام.

حقائق مثيرة عن النمر الأسود

توجد بعض الحقائق المثيرة والغامضة حول النمر الأسود يمكن التعرف عليها فيما يلي:

  • النمر الأسود يمكن أن يظهر باللون الأسود من النظرة الأولى، ولكن جسمه مرقط ويمكن التدقيق بها من زاويا مختلفة أو عند القرب من جسده.
  • يمكن حساب عمر النمر من حجم جسمه، حيث أعلى وزن وصل إليه النمر الأسود هو 160 كيلو جرام.
  • يمتلك النمر الأسود حاسة سمع قوية للغاية، حيث إنع أقوى خمسة أضعاف من سمع البشر، ويمكنه أن يسمع أصوات منخفضة للغاية مثل صرير الفئران وذلك من خلال الموجات فوق الصوتية.
  • يلقب النمر الأسود بشبح الغابة، لأنه قاتل ماهر وحيوان ذكي للغاية، وله قدرة على الاختفاء بسبب الفراء الأسود وتميزه بالهدوء والغموض.
  • له قدرة عالية على السباحة، لذلك من أفضل الأماكن للعيش بها هي الغابات التي غمرتها الفيضانات أو أراضي المستنقعات الرطبة.