معلومات عامة

كلمة انتصر همزتها همزة وصل لانها

كلمة انتصر همزتها همزة وصل لانها؟ يمكننا تعريف همزة الوصل بأنها همزة تأتي في أول الكلمة، فتُنطَق كهمزة القطع في بداية الكلام. بينما لا ينطق بها في حال وصلها بالكلمة التي قبلها، لذلك تسمى همزة وصل. كما وتُكتب (ا) بدون رسم الهمزة فوقها. وفي موقع ، سنوضّح ما الفرق بين همزة الوصل والقطع؟ والعديد من المعلومات حولها.

كلمة انتصر همزتها همزة وصل لانها

كلمة انتصر همزتها همزة وصل لانها: أول أمر الخماسي من الفعل انتصَرَ وأمره انتَصِرْ. حيث يجب اختيار الإجابة الصحيحة بين 3 خيارات: أول أمر الخماسي، أول أمر الثلاثي، أول أمر السداسي.

شاهد أيضًا: رسم الهمزة المتوسطة على ياء والمفردة على السطر

متى تأتي همزة الوصل

همزة الوصل تأتي في عدة مواضع تجعلنا نفرق بها عن همزة القطع وهي:

  • بعد ألْ التعريف: في الحرف الأول من اللام الشمسية واللام القمرية مثل: الاجتماع، الافتخار فلا ترسم الهمزة
  • كما في الأسماء السماعية التي تكتب همزتها همزة وصل اثنين، اثنتان، اسم، اسمان، امرؤ، امرأة، وامرأتان، ابن، وابنة، ابنان، وابنتان. كما أنها لو جاءت بين الكلام، فلا تنطق الهمزة. بينما لو جاءت في بداية الكلام، فتلفظ كهمزة القطع مكسورة للتسهيل والتخفيف.
  • في البسملة: فنصل الميم المكسورة في كلمة بسم باللام في كلمة الله، والحقيقة أن أصل (بسم) هو حرف الجر الباء وكلمة اسم (بِاسم) ولكن حذفت منها الهمزة للتسهيل والتخفيف، وهناك من يكتبها، إلّا أنها وردت في القرآن الكريم بهذا الشكل، وإن الكتابتين صحيحتان.
  • في الأفعال: في فعل الأمر من الفعل الثلاثي مثال خرج الذي فعل الأمر منه (اخرُج). كما في الفعل الخماسي ماضيه والأمر منه والمصدر المشتق منه، مثال: الفعل الماضي ابتعَدَ، فالأمر منه ابتعِد، والمصدر ابتعاد. كذلك وفي الفعل السداسي ماضيه والأمر منه والمصدر المشتق منه، مثال: استخرجَ، فالأمر منه استخرِج، والمصدر استخراج.

بذلك نكون قدمنا الإجابة الصحيحة حول كلمة انتصر همزتها همزة وصل لانها أمر الفعل الخماسي. وللتمييز بين همزتي الوصل والقطع نضع قبل الكلمة المُراد تحديد نوع همزتها، أحد الحرفين التاليين: (و، ف) فلو نطقت الهمزة (أَ، أُ، إ) كانت همزة قطع. بينما لو تم الانتقال من حرف الواو أو الفاء إلى الحرف الذي يلي الهمزة مباشرةً كانت همزة وصل.

المراجع

  1. ^
    info.61/maktbadjelfa.30018.pdf , همزة الوصل وهمزة القطع , 17/09/2022