حيوانات ونباتات

أنواع السماد العضوي

أنواع السماد العضوي وكذلك مكونات السماد العضوي، كما سنقوم بذكر كمية السماد العضوي لبعض الأشجار والمحاصيل والخضروات، وكذلك سنتحدث عن متى يوضع السماد العضوي، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

أنواع السماد العضوي

1- البيتموس:
أنواع السماد العضوي
هو تربة عضوية تكونت من تحلل (تفكك) بطيء لطحلب يسمى سفاجنم Sphagnum يعيش في المستنقعات، وأكثر تواجد له في شمال أوروبا، وهذا النوع من السماد فقير جداً بالمغذيات ويمكن اعتباره مجرد بيئة نمو للنبات ويستخدم ممزوجاً مع أنواع أخرى من التربة لمميزاته التي منها:
مفكك خفيف الوزن وهذا يعني تهوية جيدة للتربة.
ذو قوام إسفنجي مما يعني قدرته على الاحتفاظ بكمية من الرطوبة وهذا مهم للنبات ومما يجب الانتباه له عدم ترك هذه التربة تجف تماماً لأنه يصعب جداً امتصاصه للماء بعد الجفاف فيفقد هذه الميزة.
معقم حيث لا يحتوي على طفيليات أو أمراض عموماً.
فيه شيء من الحمضية وهذا ما تحبه النباتات المنزلية عامة.
عندما يضاف لمزيج التربة يساعد على تهويتها ورطوبتها وعدم تماسك جزئياتها.
لذلك فإنه يستخدم لتحضير تربة زراعية جيدة بخلطه بسهولة مع مكونات أخرى، وأحياناً يسمى الخُثْ أو التُرْب.
2- الكمبوست:
1663330111 537 أنواع السماد العضوي
دورة الكمبوستدورة الكمبوست وهذا سماد خليط مكون من بقايا نباتية (خاصةً التبن لتوفير الكربون) وحيوانية ونفايات عضوية منزلية مثل قشر البرتقال وقشر البيض وبقايا الخضار الورقية وقشر الموز والبطاطس… إلخ حيث تؤخذ وتجرش (أو تقطع قطع صغيرة) لتتحلل بشكل أسرع وتُراكم فوق بعضها البعض ويضاف إليها شيء من روث البقر أو الماعز أو الأرانب وكذلك كمية من الماء وتترك لفترة تصل إلى ثلاثة أسابيع على الأقل تحت ظروف معينة لنحصل في النهاية على هذا السماد المسمى كمبوست.
يتميز بجميع مميزات البيتموس عدا أنه قد يكون ملوثاً خاصةً عندما يكون من مصادر حيوانية وقد تكون رائحته غير مقبولة، ويتفوق عليه بوفرة المغذيات النباتية، ونحب التنويه إلى أن مدى غناه بالمغذيات يعتمد في الأصل على مكوناته التي دخلت فيه، وكلما كان مصدره نباتياً كلما كان أنظف ولكنه أغلى ثمناً.
3- السماد البلدي:
1663330111 564 أنواع السماد العضوي
وهذا غني عن التعريف حيث أنه من مصادر حيوانية من مخلفات الأبقار أو الغنم أو الأرانب أو الطيور أو غيرها من الحيوانات، ومشكلة هذا النوع عدم اتزان المواد المغذية فيه، ورائحته كريهة، وقد لا يكون متحللاً بالكامل، وملوث بشدة بالميكروبات والأعشاب غير المرغوبة وقد يحتوي على طفيليات كالديدان والحشرات المختلفة؛ لذلك لا يستخدم بحالته النقية إلا بإحدى طريقتين:
يؤخذ جزء بسيط منه ويخلط مع التربة بعد تعقيمه بالتخمير البطيء أو بتعريضه للحرارة التي تقتل الطفيليات فيه.
يخمر لفترة طويلة في حفر خاصة وذلك بجمعه فيها وإضافة الماء إليه وتغطيته بغطاء بلاستيكي كالمستعمل لتغطية البيوت المحمية ومهمته السماح لأشعة الشمس بالدخول وحبس الحرارة والغازات داخله مما يجعل البكتيريا تفعل فعلها في تحليله بشكل جيد وبعد مرور سنة تقريباً يؤخذ ويعرض للهواء كي يفقد معظم روائحه الغير مرغوبة، ثم يستخدم مباشرة كسماد جيد للنباتات بكميات تختلف حسب نوع النبات.

مكونات السماد العضوي

يُعالَج السماد العضوي قبل تطبيقه على الأرض والنباتات بشكل طبيعي عن طريق السماح للبكتيريا بتكسير الروابط والتي تموت بعد تأدية عملها، ثمّ يتمّ تجفيف السماد تحضيراً لاستعماله، والسماد العضوي غني بالنيتروجين، والبوتاسيوم، والفوسفور، والكالسيوم، والفوسفات، المنغنيز، والكبريت، وهي جميعها ضرورية ومفيدة جداً للتربة والنباتات، ويتمّ إنتاج السماد العضوي من روث الحيوانات بشكل عام، وبقايا العظام، والدم، كما تساهم بقايا النباتات الميتة في تكوينه نظراً لاحتوائها على الكثير من المعادن المذكورة سابقاً، بالإضافة إلى الأحماض الأمينية الموجودة في بعض أنواع الأعشاب البحرية.

كمية السماد العضوي لبعض الأشجار والمحاصيل والخضروات

– كمية السماد العضوي لشجرة الزيتون هي 30-150كغ لكل شجرة زيتون في الخريف، وخاصة في خريف الذي يسبق الحمل الغزير.
– كمية السماد العضوي لشجرة البرتقال والليمون ( شجرة الحمضيات) هي 20 كغ لكل شجرة حمضيات.
– كمية السماد العضوي لشجرة العنب هي 30 كغ لكل شجرة عنب.
– أما كمية السماد العضوي للقمح للدونم فهي 8-10 متر مكعب قبل الزراعة بوقت كافي ثم تحرث وتسوى.
– أما كمية السماد العضوي للذرة الصفراء للدونم فهي 10 متر مكعب.
– أما كمية السماد العضوي للشعير للدونم فهي 8-10 متر مكعب.
– بشكل عام فإن كمية السماد العضوي للدونم للخضروات هي 8-10 متر مكعب للدونم.
– أما كمية السماد العضوي للنخيل فهي 50-75 مغ للنخلة البالغة المثمرة وأما كمية السماد العضوي للنخلة الصغيرة فهي 25 كغ.
– وأما موعد إضافة السماد العضوي لللشجرة النخيل فهو في شهر أكتوبر أو نوفمبر(المصدر الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية في الكويت).

متى يوضع السماد العضوي

– فيما يخص النباتات يفضل وضع السماد في وقت تفتح البراعم الخاصة بالنبات، وفي الغالب يكون ذلك في وقت الربيع.
– فيما يخص الأشجار يمكن أن يتم وضع السماد عند تفتح البراعم كذلك أو قبل تفتحها بأيام قليلة، ويكون ذلك قبل بداية فصل الربيع أو بعد بدايته.
– يمكن أن يتم وضع السماد على النبات أو الأشجار في نهاية الموسم، ويكون ذلك بعد جني المحصول ويوضع ذلك السماد مرة واحدة فقط.
– ويمكن أن يوضع السماد مرتين مرة في فصل الربيع عند تفتح البراعم، ومرة أخرى في نهاية الموسم ولكن بكميات قليلة، ويعتبر ذلك أفضل وقت لوضع السماد.

ظهرت المقالة أنواع السماد العضوي أولاً على مفهرس.