إسلاميات

هل مشروب الطاقة حرام

هل مشروب الطاقة حرام

من الجدير بالذكر هو أن الفقهاء قد اختلفوا كثيرا حول حكم شرب مشروبات الطاقة، فالبعض قد أجاز شربها ولا ضرر فيه، والبعض الآخر قد ترك حكم شربها للأطباء، وذلك من حيث ما إذا كانت تؤدي بإصابة الفرد بأي أضرار أم لا.

  • حيث إن البعض قد اتجه إلى الحكم بأنها غير محرمة، وكان ذلك بناء على رسالة النوازل في الأشربة، والتي تعد إحدى رسائل الماجستير المتواجدة في جامعة الإمام محمد بن سعود للباحث “زين العابدين الإدريسي الشنقيطي “، والتي أباح فيها شرب مشروبات الطاقة.
  • حيث أنه قد قال بأن تسمية مشروبات الطاقة بهذا المصطلح فيه خداع للمستهلك والشاري، لاسيما أن هذه المشروبات لا تعمل على زيادة الطاقة في الجسم، فهي لا تتواجد بها سعرات زيادة عن السعرات المتواجدة في أي مشروب غازي أو أي مشروب محلي أو يحتوي على السكريات.
  • إلا أن الكمية التي يحتويها المشروب من المنبهات المتواجدة نتيجة للمواد المضافة للمشروب كالكافيين والتورين والجورانا، والتي يتم تعبئتها في عبوة حجمها 250 ملي، يمكنها أن تمد الإنسان الشارب لها بعض النشاط والحيوية فعلا، إلا أن ذلك في حالة لو قام بشرب هذه المشروبات أكثر من مرة على مدار اليوم.
  • إلا أن الجدير بالذكر هو أن هذا النشاط لا يدوم إلا لعدة ساعات فقط، أي أنه أشبه بالأثر اللحظي بالنسبة لعدد ساعات اليوم، وسرعان ما يعود أثر هذا النشاط المكتسب لمدة وجيزة بالتأثير السلبي كالإرهاق الشديد للجسم والجهاز العصبي.
  • كما أن الباحث زين العابدين قد أباح شرب مشروبات الطاقة بناء على كون أنها لا تشتمل في طيات تكوينها على أي مواد محرمة كالمسكرات أو المخدرات أو ميتة أو لحم الخنزير أو أي من المحرمات التي حرمها الدين الإسلامي، وإنما يقوم على المواد المنبهة والمنشطة للجسم.
  • علاوة عن كون أن الأضرار أو الآثار السلبية الناتجة عن هذه المشروبات، ليس السبب فيها هو المشروب في حد ذاته، وإنما سوء استخدام الفرد لها، ففي حالة شرب الإنسان لمشروبات الطاقة بالمعدل الطبيعي فسيتمكن من الحصول على الجانب الجيد منها وهي الطاقة تاركا أي أثر سلبي قد ينتج عنها.

إلا أنه في الوقت ذاته، فقد تواجد الكثير من الفقهاء علي الساحة قد أفادوا بأنه لا يمكن الحكم عليه حتي الآن سواء بالحل أو بالحرم، وهذا نظرا لكون أن الفتوي فيه متوقفة علي كلام الأطباء، فالبعض يشكك في أصحيتها وسلامتها، خصوصا وأنه تتواجد العديد من التحذيرات حولها لأصحاب مرضي القلب وضغط الدم وصغار السن ممن هم أقل من الستة عشر عاما.

  • وبناء على هذا فقد أفاد العديد من الأطباء بأنه يفضل الاستغناء عن هذه المشروبات واستبدالها بالمشروبات الطبيعية أو تناول الوجبات الصحية أو ممارسة الرياضة وغيرها من البدائل المختلفة الأخرى.
  • وقد اتجه الفقهاء من أصحاب هذه الرؤية إلى التوصية بالاحتياط واجتناب الشبهات، وكان هذا استنادا بقول الحسن بن علي بن أبي طالب عن رسول الله صل الله عليه وسلم “دعْ ما يُريبُكَ إلى ما لا يُريبُكَ فإنَّ الصدقَ طُمأنينةٌ وإنَّ الكذبَ رِيبَةٌ” وقول رسول الله صل الله عليه وسلم يحث على ترك العبد لكل ما يُقع الشك والريبة في قلبه، أو ترك كل ما هو غير معلوم أصله.

هل ريد بول حلال ام حرام

في نفس سياق حديثنا عن حكم شرب المشروبات المنشطة، فتعد الريد بول واحدة من أبرز المشروبات المعروفة بإمداد الطاقة، وفيما يلي سنتعرف علي حكم شربها.

  • اتجه أغلب الفقهاء في حكم شرب مشروب الطاقة المعروف بالريد بول إلى حل شربه، وهذا نظرا لكون أنه لا يضم في تكوينه أي مادة قد حرمها الدين الإسلامي.
  • خصوصا وأنه لا يحتوي على أي مسكرات أو مواد مخدرة أو ميتة أو لحم الخنزير وغيرها من المحرمات، وإنما يضم في تكوينه المواد المنشطة والمنبهة والتي تعمل على تنشيط الجسم وتعزيز أداءه وكفاءته.
  • وبناء على إقرارات الأطباء ففي حالة شرب الريد بول أو مشروبات الطاقة بشكل معتدل ففي هذه الحالة لن يصيب الفرد أي ضرر أو سوء، مما أدى إلى تحليل شرب الريد بول ومشروبات الطاقة بشكل عام، حيث أنه في حالة إصابة الفرد بأي أثر سلبي ناتج عنها، فيكون نتيجة لإفراطه هو في الشرب وعدم تناوله بالشكل السليم والمعتدل.

هل ريد بول فيه كحول

تتمثل الإجابة علي هذا السؤال في لا، فمشروب الطاقة المعروف بريد بول لا يتواجد في تكوينه أي مواد مسكرة أو كحوليات، وهذا يقودنا للتعرف علي المواد المكونة لمشروب الريد بول.

  • الكافيين : والذي يتواجد في العبوة ذات سعة الـ250 ملي بمقدار 80 ملي، والذي يعمل علي تعزيز مستويات التركيز والانتباه والإدراك، والكافيين يعد واحد من المواد التي يمكن الحصول عليها بشكل سهل من خلال العديد من المواد الغذائية كالشيكولاتة والقهوة وغيرها.
  • فيتامينات المجموعة ” ب ” : يضم مشروب الريد بول في طياته النياسيناميد وهو فيتامين ب3، علاوة عن حمض البانتوثينيك والمعروف باسم فيتامين ب5، زيادة عن فيتامين ب6 وب12، والجدير بالذكر هو أن فيتامينات المجموعة ب تساعد في تعزيز مستويات الطاقة في الجسم من خلال تعزيز عملية الأيض، وتقوي عمليات الجهاز العصبي.
  • السكريات : يضم الريد بول في تكوينه السكريات المصنوعة من مادة الشمندر السكري، وتتواجد السكريات في هذا المشروب بنسبة 11ملي لكل 100 ملي، وهذه هي النسبة المتواجدة في كمية الـ100 ملي من عصير التفاح أو البرتقال، زيادة عن تواجد مشروبات ريد بول خالية تماما من السكريات.
  • التاورين : والذي يتكون من الأحماض الأمينية، والتي تتواجد بشكل طبيعي جدا في جسم الإنسان وفي نظامه اليومي، والذي يعمل علي تعزيز العديد من الوظائف الحيوية في جسم الإنسان.
  • المياه : والتي يتم الحصول عليها من مواقع الإنتاج، والتي تعد واحد من أهم وأكثر المواد الأساسية في مشروب الريد بول.

فوائد مشروب الطاقة

  • تعمل مشروبات الطاقة على تحفيز الجهاز العصبي وتعزيز أدائه بشكل واضح، علاوة عن دورها في منع شعور الفرد بالخمول أو الحاجة للنوم، فيؤدي لزيادة النشاط والحيوية، وهذا نظراً لكونه مشروباً سريع الامتصاص.
  • علاوة عن كون أنه يساهم في رفع ضغط الدم، وذلك لمن يعانون من مشاكل انخفاض معدله في الجسم.
  • بالإضافة إلى أن مشروبات الطاقة تساهم في زيادة معدلات إدرار البول، وهذا بناء على كون أنه يضم كميات كبيرة من مادة الكافيين.
  • كما أن مشروبات الطاقة تؤدي إلى تعزيز عمليات الأيض في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة معدلات الطاقة، وبالتالي يحصل حرق في السعرات الحرارية مؤدية لخسارة الوزن الزائد وحرق الدهون الزائدة.
  • زيادة عن كون أنها تعمل على تعزيز عمليات الجهاز الهضمي، وتحسين حركات الأمعاء الدودية، مما يؤدي إلى تحسين عملية إخراج الفضلات المخزنة في الجسم، والتي تسبب العديد من المشكلات في القولون.
  • تعمل مشروبات الطاقة أيضا على تحسين الحالة المزاجية للفرد، ومقاومة الشعور بالاكتئاب والحزن، ويعمل على تحسين مستويات الإدراك العقلي، وتنشيط الذاكرة وزيادة قوة الملاحظة والحفظ بشكل ملحوظ.