الأمومة والطفل

فواكه تفتح الرحم

فواكه تفتح الرحم كذلك سنتحدث عن هل الشوكولاتة تفتح الرحم كما سنذكر كذلك تجربتي لفتح الرحم وتسريع الطلق وما هي أهم مشروبات تساعد على الطلق وفتح الرحم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

فواكه تفتح الرحم

1-التوت
يحتوي التوت على مركبات طبيعية تساهم في تنشيط عضلات الرحم وزيادة إنقباضاته بالإضافة إلى إحتوائه على عناصر غذائية كالكالسيوم، والفوسفور، والزنك، والتي تساعد على تهيئة الجسم للولادة لأنه يقوي الطلق الطبيعي ويفتح عنق الرحم.
2-التمر
يعتبر التمر من أهم الأطعمة التي تساعد على فتح الرحم، إذ أنه يحتوي على مواد تحفز نشاط الرحم وتهيء الجسم للولادة الطبيعية كما أنه يساهم في ترطيب جسم الحامل، الأمر الذي يزيد من إنقباضات الرحم وتسهيل الولادة.
3-الأناناس
يحتوي الأناناس على عناصر غذائية مهمة كالفيتامين ج، كما أنه يحتوي على إنزيم يدعى بالبروميلين والذي يساعد على فتح عنق الرحم، الأمر الذي يساعد على تسريع وتسهيل الولادة.

هل الشوكولاتة تفتح الرحم

نعم ان الشيكولاتة تساعد في تسهيل الولادة وذلك لأن الشيكولاتة تحتوي علي مادة phenylethylamine التي تساعد في إنتاج الأوكسيتوسين والأندروفين وهي عناصر تزيد من إسترخاء الجسم والعضلات وبالتالي تسهيل الولادة .

تجربتي لفتح الرحم وتسريع الطلق

1- تجربتي لفتح الرحم بالزعفران
إحدى التجارب لفتح الرحم بالزعفران ذكرت أنه ساعدها على تسريع الولادة وتسهيلها، وقد كانت تضيف الزعفران إلى الحليب وتشربه، وخلال ساعةٍ واحدةٍ من تناوله انفتح الرحم وكانت الولادة سهلة، ولم تستغرق الكثير من الوقت، لهذا تراها تجربة جيدة أن قامت بتجريب الزعفران.
2-تجربتي لفتح الرحم وتسريع الطلق بزيت الخروع
ذكرت إحدى الحالات الأخرى أنه قد استخدمت زيت الخروع عند الولادة الطبيعية بهدف تسريع الطلق وفتح الرحم، وقد ساعد هذا بالفعل وأتي بنتائج مذهلة، فزيت الخروع له خصائص تجعله يسبب انقباضات في الأمعاء التي تقع خلف الرحم أثناء الحمل، وهذا بدوره يساعد على انقباض الرحم وتسهيل الولادة.
3- تجربتي لفتح الرحم وتسريع الولادة بزيت الزيتون وحبة البركة
قال إحدى التجارب أنها استخدمت زيت الزيتون وحبة البركة لفتح الرحم، حيث كانت تقوم بعمل خليط من كلٍ منهما، ثم تعمد إلى دهانهما على الظهر والبطن، وقالت أن هذا سهل فتح الرحم وتسريع الطلق والولادة، ويمكن استخدام هذه الطريقة بمجرد رؤية نزول الإفرازات المهبلية أو التقلصات.
4- تجربتي لفتح الرحم وتسريع الولادة بالتحريض باليد
إحدى التجارب التي استخدمت طريقة التحريض باليد لفتح الرحم قالت بأنها توجهت إلى الطبيبة المتابعة في أواخر الشهر التاسع، والتي قامت بعمل تحريض باليد بهدف توسيع عنق الرحم، بعدما رأت أن الرحم مفتوحٌ بالفعل، وبمجرد وصولها المنزل شعرت بألم الولادة، ولم يستغرق الأمر سويعات قليلة حتى ولدت.
5- تجربتي لفتح الرحم وتسريع الولادة بالكمون
إحدى التجارب قالت بأنها قرأت في بعض المواقع على الإنترنت عن فاعلية الكمون في فتح الرحم وتسهيل الولادة، ولذا واظبت على شربه على مدار الشهر التاسع من الحمل، بمعدل كوبٍ واحدٍ يوميًا، محلى بالعسل الأبيض، وساعد هذا كثيرًا في عملية الولادة الطبيعية وفتح الرحم.
6- تجربتي لفتح الرحم بالبابونج والزعتر
ثبت من خلال التجربة أن مشروب البابونج الساخن له مفعولٌ كبيرٌ عند الولادة، وهو من ضمن المشروبات التي نرشحها لتحمية الطلق وتسريع الولادة، كذلك فإن الزعتر يمتاز باحتوائه على مادة البروستاجلاندين، وهي تعمل على ارتخاء عضلة الرحم وتهدئتها وتسهيل الولادة.
7- تجربتي لفتح الرحم وتسريع الولادة بالشمر
إحدى السيدات قامت بتجريب الشمر مع الينسون والعسل الأبيض والكمون وحبة البركة، وذلك بغلي ملعقة من اليانسون مع نصف ملعقة من كلٍ من الشمر والعسل الأبيض وحبة البركة والكمون، وذلك بعد أن يخلطوا جيدًا، وبعد تمام الغليان يوضع المشروب جانبًا ويشرب مع التمر.
8- تجربتي لفتح الرحم وتسريع الولادة بالقرفصاء
كانت إحدى الحالات التي بلغت الشهر التاسع من الحمل تود أن تلد طبيعيًا وتريد القيام بما يفتح الرحم دون اللجوء للطلق الصناعي، فجربت الجلوس في وضع القرفصاء، حيث نصحتها طبيبتها بذلك، وبالفعل كانت تكرر هذا التمرين كثيرًا مع اقتراب موعد الولادة، وساعدها كثيرًا على فتح الرحم.

مشروبات تساعد على الطلق وفتح الرحم

1- عصير الأناناس الطبيعي
تحتوي ثمار الأناناس الطازجة في لبها على أنزيم خاص اسمه البرومالين الذي له العديد من التأثيرات المحتملة على الجسم، ومن ضمنها تفكيك بعض الأنسجة المحيطة بالجنين وبالتالي تحفيز الولادة وتسهيلها.
ومع أن هذا النوع من المشروبات لا أدلة علمية كافية بشأن فعاليته في تسهيل الولادة الطبيعية، إلا أنه في الوقت ذاته لن يلحق الضرر بالحامل إذا ما تم تناوله باعتدال، لذا لا ضير من تناوله.
2-شاي أوراق التوت الأحمر (Raspberry)
يعد شاي أوراق التوت الأحمر أحد أكثر المشروبات شهرة لتسهيل الولادة الطبيعية، وهي وصفة تقليدية بدأ استعمالها منذ قرون عديدة.
ولكن ورغم الاعتقاد الشائع بأن هذه وصفة مضمونة ومدعمة علميًا، إلا أن الدراسات القليلة التي تم إجراؤها بخصوص مدى فعالية شاي أوراق التوت الأحمر في هذا المجال وجدت أن لا تأثير عظيم لهذا الشاي في تسهيل وتحفيز الولادة، وهناك حاجة لمزيد من البحث.
لكن في الوقت ذاته فإن هذا النوع من المشروبات لا تأثير سلبي له على الحامل أو جنينها.
3- زيت الخروع
يعد زيت الخروع أحد عدة مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية المعروفة والشائعة، إذ يحفز الولادة ويساعد على تسهيلها.
وقد أظهرت هذه الدراسات أن نسبة كبيرة من النساء اللواتي تناولن زيت الخروع بدأ معهن المخاض في وقت ما خلال 24 ساعة من شرب الخروع.
ولكن قبل اللجوء لزيت الخروع عليك استشارة الطبيب، فقد يكون لزيت الخروع مضاعفات مزعجة جدًا.
4- نبتة المريمية
تعد المريمية أحد النباتات التي من الممكن استعمالها فقط بعد تجاوز عمر الحمل 37 أسبوعًا، إذ أنها تساعد على تحفيز الولادة وتسهيلها.
إذ تساعد المريمية على تحفيز إنتاج هرمون الأوكسيتوسين في جسم الحامل والذي يساعد على زيادة استعداد عنق الرحم للولادة وتسريع الوصول للمخاض، ولكن يجب الحذر من الكمية المستعملة، فقد تسبب المريمية الإجهاض.
كما أن زيت المريمية يعمل على تسهيل الولادة عند استنشاقه بكميات بسيطة أثناء الولادة، فله تأثير يساعد على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب.
5- زيت زهرة الربيع المسائية
يعد زيت زهرة الربيع المسائية أحد الزيوت التي ينصح بها بشكل كبير كأحد مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية، ولم تحسم الدراسات رأيها بعد بخصوص مدى فعاليته وإن كان آمنًا أم لا.
يعتقد بعض الناس استنادًا إلى الطب الشعبي أن هذا الزيت يساعد على تسريع بدء المخاض وزيادة استعدادية عنق الرحم للولادة الطبيعية.
بينما أظهرت عدة دراسات أن هذا الزيت لم يكن له تأثيرات تذكر على الولادة، وقليل منها فقط أظهر أن لهذا الزيت تأثيرات سلبية على الحمل.
ويتم استعمال زيت زهرة الربيع المسائية هنا إما عبر تناوله على هيئة كبسولات، أو عبر تدليك منطقة المهبل وعنق الرحم بالزيت مباشرة في الأسبوع الأخير قبل الولادة.
6-مشروب الكمون
يعد مشروب الكمون أحد أكثر المشروبات فعالية في تحفيز الولادة الطبيعية وتسهيلها، لذا لا ضير من استخدامه، ولكن بالطبع يفضل استشارة الطبيب أولًا.
7- الكوهوش الأسود والأزرق
رغم أن الكوهوش الأسود والأزرق هما من النباتات شائعة الاستخدام لتحفيز الولادة، إلا أن عليك الحذر من هذه العشبة تحديدًا فقد تكون أضرارها جسيمة على المرأة والجنين، لذا يفضل تجنبها تمامًا.
8- مشروب القرفة
للقرفة العديد من الفوائد الرائعة، وهو أحد أهم مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية وتحفيزها، ولكن لأن القرفة عادة تأثيرها قوي جدًا يفضل استشارة الطبيب أولًا.

ظهرت المقالة فواكه تفتح الرحم أولاً على مواضيع.

مقالات ذات صلة