حيوانات ونباتات

أهمية البنية التحتية

أهمية البنية التحتية وسوف نتحدث عن تعريف البنية التحتية في الجغرافيا الفرق بين البنية التحتية والبنية الأساسية تصنيف البنية التحتية للتجارة الإلكترونية تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أهمية البنية التحتية

1-تأتي أهمية البنية التحتية من الآثار التي تتركها على البلد بشكل عام والاقتصاد بشكل خاص، وبالتحديد مسألة النمو الاقتصادي وتوليد الفرص، لانعكاسها بشكل واضح على الاستقرار الاقتصادي، بل اعتبرها البعض مفتاح النمو الاقتصادي وفرص العمل، إذ لا يمكن تحقيق نمو اقتصادي وتوليد الفرص تنعكس على الاستقرار الاقتصادي، دون تقدم ملموس في جودة البنية التحتية فضلاً عن وجودها في بداية الأمر.
2-فأطلق البنك الدولي تقريره تحت عنوان “شريان الحياة: فرصة البنية التحتية المرنة” في 19/6/2019 للدلالة على أهميتها ويعدُّها “جوهر الحياة وركيزة سبل كسب العيش، ويمكنها تحسين عمل المدارس والمستشفيات ومؤسسات الأعمال والصناعة، وكذلك فرص الحصول على الوظائف وتحقيق الرخاء” كما يقول رئيس مجموعة البنك الدولي.

تعريف البنية التحتية في الجغرافيا

1-البنية التحتية هي الهياكل التنظمية اللازمة لتشغيل المجتمع أو المشروع أو الخدمات والمرافق اللازمة لكي يعمل الاقتصاد ويمكن تعريفها بصفة عامة على أنها مجموعة من العناصر الهيكلية المترابطة التي توفر إطار عمل يدعم الهيكل الكلي للتطوير. وهي تمثل مصطلحًا هامًا للحكم على تنمية الدولة أو المنطقة.
2-وهذا المصطلح يشير في الغالب إلى الهياكل الفنية التي تدعم المجتمع، مثل الطرق والجسور و موارد المياه و الصرف الصحي و الشبكات الكهربائية والاتصالات عن بعد وما إلى ذلك، ويمكن أن يتم تعريفه على أنه “المكونات المادية للأنظمة المترابطة التي توفر السلع والخدمات الضرورية اللازمة لتمكين أو استدامة أو تحسين ظروف الحياة المجتمعية.”
3-وعند النظر إليها من الناحية الوظيفية، فإن البنية التحتية تسهل إنتاج البضائع والخدمات، بالإضافة إلى توزيع المنتجات المنتهية في الأسواق، بالإضافة إلى الخدمات الاجتماعية الأساسية، مثل المدارس والمستشفيات، فعلى سبيل المثال، تتيح الطرق القدرة على نقل المواد الخام إلى المصانع. وفي اللغة العسكرية، فإن هذا المصطلح يشير إلى المباني والمنشآت الدائمة اللازمة لدعم القوات العسكرية وإعادة انتشارها وتشغيلها. ولتبسيط الأمر، فإن البنية التحتية هي أي شيء يلزم للحياة اليومية، أي كل شيء يستخدم بشكل يومي، وتؤدي البنية التحتية دورًا هامًا في المجتمع، إذ أنها -في حال وجدت وبصورة جيدة- تعمل على تسهيل دوران العملية الاجتماعية.

الفرق بين البنية التحتية والبنية الأساسية

1-البنية التحتية
-الهيكل الذي يقع أسفل دورة مقاومة الرطوبة التي تشمل الطابق الأرضي والأساس.
-الهيكل الذي يقع أسفل القاعدة.
-ينقل هذا الهيكل الأحمال التي يتم تلقيها من البنية الفوقية وينقلها إلى الأساس.
-يشمل الأساس والرصيف والدعامة.
2- البنية الأساسية
-العناصر الداخلية والخارجية للمبنى الذي يقع فوق البنية التحتية.
-الهيكل من أعلى القاعدة إلى أعلى المبنى.
-ينقل هذا الهيكل الأحمال من الجزء العلوي للمبنى إلى البنية التحتية.
-الهياكل فوق الحاجز وسطح التآكل يشمل الجدران والعوارض والأعمدة والنوافذ والأبواب.

تصنيف البنية التحتية للتجارة الإلكترونية

1-يمكن تصنيف البنية التحتية للتجارة الإلكترونية إلى بيئة التجارة الإلكترونية وهي التي تحدد هذه المبادئ التوجيهية والأطر العامة التي ستجعل العمل مناسبًا لتشغيل التجارة الإلكترونية ، وهي عبارة عن معيار مثل الأدوات التقنية والأطر القانونية والتنظيمية وإشراك مقدمي الخدمات .
2-تُصنف البنية التحتية للخدمات الإلكترونية أيضاً إلى خدمات البنية التحتية وهي الخدمات التي تحدد وظائف التجارة الإلكترونية ، وستعمل خدمة أو أكثر معًا لتوفير وظائف معينة لأعمال التجارة الإلكترونية ، كما تساعد خدمات مثل تفويض المستخدم ومعالجة الدفع والتحقق من الطلب وما إلى ذلك أثناء خروج المستخدم من المنتجات .
3-يمكن أيضًا تصنيف خدمات البنية التحتية من حيث الخدمات التي تقدمها للمستخدم أو المؤسسة ، وتعد خدمات الشبكة وخدمات الدليل وخدمات الدفع وخدمات الأمان من موفري خدمات البنية التحتية الشائعة للمستخدم ، ويوجد أيضاً مزودي حلول التجارة الإلكترونية الذين يقدمون حلاً شاملاً لأعمال التجارة الإلكترونية الذين ليس لديهم فريق التنفيذ الخاص بهم .

ظهرت المقالة أهمية البنية التحتية أولاً على مفهرس.