معلومات عامة

اذا كان للعجلة يدور حول المحور فإن المحور يعد

اذا كان للعجلة يدور حول المحور فإن المحور يعد، هناك العديد من الآلات البسيطة التي توصل الإنسان إلى اكتشافها خلال رحلة تواجده على هذه المعمورة، والتي عملت على تسهيل إنجاز عملياته اليومية، فعمل على تطويرها حتى وصلت إلى ما هي عليه اليوم، لذا سنحاول من خلال السطور القادمة من موقع التعرف على مفهوم الآلات البسيطة وأنواعها.

اذا كان للعجلة يدور حول المحور فإن المحور يعد

اذا كان للعجلة يدور حول المحور فإن المحور يعد نقطة ارتكاز، فالعجلة والمحور عبارة عن جسمين مثبتين معًا ويدوران معًا، وكلما ازداد قطر العجلة تزداد القوة المؤثرة على المحور ومثال عليها المروحة وأجهزة عرض الأفلام.

يوجد العديد من الآلات البسيطة نذكر منها:

الروافع

الرافعة هي أداة تستخدم عند محور أو نقطة الارتكاز لمضاعفة القوة الميكانيكية التي يمكن تطبيقها على الجسم ولها ثلاثة أنواع هي:

  • الرافعة من النوع الأول: تكون نقطة الارتكاز بين القوة والمقاومة.
  • الرافعة من النوع الثاني: تكون المقاومة بين القوة ونقطة الارتكاز.
  • الرافعة من النوع الثالث: تكون القوة بين نقطة الارتكاز والمقاومة.

البكرة

البكرة هو آلة بسيطة محيطها مجوف يلتف حوله حبل أو حزام، تستخدم إما لتغير اتجاه القوة، أو توصيل حركة تدويرية، أو وضع تفوق ميكانيكي في الحركة الدورانية او الخطية، وتتمتع أنظمة البكرات بكفاءة قد تصل إلى 98%. وللبكرة نوعان:

  • بكرة ثابتة.
  • بكرة متحركة.

العجلة

العجلة هي آلة بسيطة تجعل الأجسام الثقيلة تتحرك بسهولة حيث تستمد العجلة أهميتها من اتصالها بالمحور، ومن الأمثلة على العجلة والمحور حجر طحن الحبوب أو الرحى.

شاهد أيضًا: عندما نجمع التين أو أكثر من الآلات البسيطة معا فإننا نحصل على

المستوي المائل عبارة عن سطح منحدر يسهل تحريك الجسم الثقيل، حيث يستخدم لتقليل الجهد اللازم لرفع الأجسام، فالمسافة المقطوعة باستخدام السطح المنحدر أطول من المسافة المقطوعة شاقوليًا، لكن الجهد أقل.

الإسفين

الإسفين هو سطح منحدر متحرك مائل واحد أو سطحين مائلين، حيث يعمل على تغيير اتجاه القوة المبذولة.

وبعد أن شارف مقالنا اذا كان للعجلة يدور حول المحور فإن المحور يعد على الانتهاء نكون قد تعرفنا على الآلة البسيطة كما تطرقنا إلى أنواعها ووجدنا حلًا للسؤال المطلوب.

المراجع

  1. ^
    definitions.net , Definitions for Simple Machine , 06/09/2022