تعليم

أنواع المرجان البحري

أنواع المرجان البحري وكذلك تعريف المرجان، كما سنقوم بذكر مميزات حيوان المرجان البحري، وكذلك سنتحدث عن المرجان البحري وفوائده، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أنواع المرجان البحري

1- المرجان الرخو :
أنواع المرجان البحري
يعيش المرجان الرخو soft coral جنباً إلى جنب مع المرجان القاسي hard coral في الشعب المرجانية. إلا أنه خلافاً للمرجان القاسي لا يمتلك هياكل صُلبة من كربونات الكالسيوم. يحوي المرجان الرخو العديد من الشويكات الإبرية على جسمه لتقيه من الضواري، كما يحوي على سموم قوية تحافظ على سلامته.
2- الحيد الحاجز العظيم:

1662452293 974 أنواع المرجان البحري

يقع الحيد الحاجز العظيم Great Barrier Reef على ساحل أستراليا الشمالي الشرقي وهو أكبر الشعب المرجانية في العالم، ويعد أحد عجائب الطبيعة السبع. يمتد الحيد الحاجز العظيم على مساحة قدرها 133,000 كيلو متر مربع، وهو أكبر تشكيل على الأرض قامت به متعضيات حية ويمكن رؤيته من الفضاء الخارجي يوجد في هذه الشعب 400 نوع مختلف من المرجان، ويعيش بين أرجائه 1500 نوع من الأسماك و 4,000 نوع من المحار.

تعريف المرجان

المرجان كائن بحري وهو جنس من المرجان الكارمبي يحتوي المستخلص المحضر منه على مجموعة من المركبات المسكنة للألم، تعرف بزيدوستيروسنيز، يقال إنها ذات قوة تفوق المورفين، لكن ليس لها تأثيره المخدر وصفة الإدمان عليها، ولها تأثيرات مضادة للالتهابات تفوق بمقدار يتراوح بين أربع وخمس مرات تأثير الأدوية المعروفة ويمكن استعمالها بعد معالجتها كيماوية كمواد بويولوجية لا عضوية في زراعة واستبدال العظام.

مميزات حيوان المرجان البحري

– اكتشف العلماء أن حيوان المرجان البحري يتم صيده لصنع الأدوية، وحساب ما صرحت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوية أن المرجان البحري كان ضمن أفضل العلاجات في قرن الواحد والعشرين، وصرح العلماء أن الآن يتم اختبار وتطوير عدة علاجات تم أخذها من المرجان البحري لعلاج مرض السرطان بمختلف أنواع وعلاج مرض التهاب المفاصل وأمراض القلب والأهم مرض الزهايمر وكذلك أمراض بكتيرية وفيروسية.
– يعتبر حيوان المرجان البحري من أكثر الحيوانات البحرية المتنوعة بيولوجيا في العالم حيث تتكون من العديد من الأسماك ويعادل عدد تواجد حيوان المرجان البحري في البحار أكبر من تواجد الطيور في العالم.
– يساعد حيوان المرجان البحري في تحسين جودة المياه المحيطية ويتم استخدامه في تصفية الأشياء العائمة في المحيط للحصول على مياه نظيفة خالية تماماً من الأوساخ والأشياء العائمة.
– يساعد حيوان المرجان البحري في استقرار قاع البحر وتساعدها النباتات والأعشاب البحرية الموجودة أيضاً حيث تقلل من خطر التأثير بالعواصف التي تسبب انجراف في قاع المحيط، وكذلك يعتبر حيوان المرجان البحري الغذاء الأساسي لبعض الحيوانات البحرية مثل خراف وأبقار البحر.
– يعد حيوان المرجان البحري ذو قيمة مادية عالية جداً حيث تؤثر في صيد الأسماك والسياحية تأثيراً كبيراً، وقد تخسر الدولة ما يقارب 137000 دولار و1200000 دولار خسارة بسبب تدمير كيلومتر واحد من الشعاب المرجانية، والآن أغلب أنواع حيوان المرجان البحري مهددة بالانقراض بسبب أفعال ونشاطات البشر.
– هناك حاجز مرجاني في أمريكا الوسطى يمتد من كانكون إلى هندوراس مسافة 550 ميلاً ويعتبر هذا ثاني أكبر نظام شعاب مرجانية في العالم.
– في عام 1993م تم إعلان متنزه Tubbataha Reefs الطبيعي في الفلبين كموقع للتراث العالمي لليونسكو وذلك بسبب احتوائه على نظام شعاب مرجانية بكر، ويحتوي المنتزه على جزيرتين مرجانية وهي موطن للعديد من الحيوانات منها موطن لثلاثة عشر نوع من الدلافين وستمئة نوع من الأسماك وأحد عشر من أنواع أسماك القرش وكذلك حيتان وسلاحف بحرية وحيوانات أخرى.

المرجان البحري وفوائده

– يعتبر المرجان من الأشياء المهمة التي تساعد الجسم في التخلص من السموم، حيث يعتبر المرجان من الأشياء والمواد المهمة التي تعمل على تخليص الجسم من سموم الأفعى، أي عند تعرض الإنسان إلى لدغة أفعى فإن السم يسري بصورة سريعة إلى الدم مما يكون من الصعب التخلص منه، لذلك فإنه عند وضع المرجان المعالج على لدغة الأفعى يتم الحد من انتشار السم في الجسم والدم وتوقفه، أيضا يعتبر المرجان من المواد المهمة التي تستخدم في التخدير الطبي، حيث أن يقوم صانعوا الأدوية باستخراج المادة الفعالة من المرجان وإعطاءه كمادة تستخدم تعطي نفس تأثير المورفين بل أقوى منه، ويمكن إعطاءه للمريض قبل العملية ولن يشعر بشيء نهائي.
– أيضا في بعض الأحيان يتم التخلص من الاكتئاب عن طريق المرجان، حيث يعتبر المرجان من المواد المهمة التي تعمل على محاربة الاكتئاب بشكل كبير، وعلى الرغم من أنه قد يبدو الأمر غريب إلا أن المرجان يساعد الجسم في التخلص من الشحنات السلبية وتوليد شعور أو الشحنات الإيجابية، وكذلك يمنح المرجان الإنسان الشعور بالتفاؤل ويعمل على تحسين المزاج العالم، ويمكن للمرجان أيضا أن يستخدم في التخلص من التوتر ويعمل على الاسترخاء في عضلات الجسم، كما أنه يساعد العضلات ويعمل على تقويتها وتنشيطها، وكذلك يستخدم المرجان في تحسين الوظائف المتعلقة بالأعصاب، حيث يعمل على تقويتها ويحسن قدرة الدماغ على التركيز والهدوء، أيضا يهدئ من نوبات الصرع ويوقف الأعراض المرافقة له.
– يمكن أن يعالج الجهاز الهضمي باستخدام المرجان لأنه يعمل على تلين المعدة في حالات الإمساك وصعوبة الهضم، كذلك يعمل المرجان على المساعدة في حالات القيء ومشاكل الأمعاء المختلفة، أيضا يعتبر المرجان محبب ومفيد لدى الفتيات حيث أنه يعمل على علاج الآلام المصاحبة للدورة الشهرية وضبط مواعيدها، كذلك يساعد المرجان على حلول مشاكل الرحم، كما أن المرجان يساعد في علاج مرض السكري والتخلص من الأعراض وكذلك يساعد الجسم في تعديل نسبة الجلوكوز، كذلك يعمل على ضبط مستوى الأنسولين في الجسم وتخفيض معدل السكر في الجسم، وعلاج أمراض الجلد وصحته، وعلاج الجروح البشرة ويحسن المرجان من تدفق الجسم في الدم ويعمل على ضبط ضغط الدم في مستواه الطبيعي وزيادة الرغبة الجنسية ويعمل على تصفية الجسم من السموم ويعمل على تحسين علاج القلب وعلاج أمراض ضغط الدم ويعمل المرجان على زيادة الأوعية الدموية في الجسم ويعمل المرجان على التخلص من الصداع ويعمل المرجان على زيادة التركيز والانتباه ويعمل على علاج العقم ويزيد من فرص الخصوبة ويعمل على زيادة قوة العظام وتحسين صحتها وزيادة الطاقة والنشاط للجسم.

ظهرت المقالة أنواع المرجان البحري أولاً على مواضيع.