القسم الطبي

أعراض آلام الغدة الدرقية

أعراض آلام الغدة الدرقية وأيضاً ينعرف طريقة علاج التهاب الغدة الدرقية و ايضا سنتعرف على اسباب التهاب الغدة الدرقية و ايضا سنتعرف معا ما هو التهاب الغدة الدرقية تحت الحاد و اعراض التهاب الغدة الدرقية تحت الحاد و ايضا سنتعرف على تشخيص مرض الغدة الدرقية تحت الحاد كذلك سنذكر طريقة علاج الغدة الدرقية تحت الحاد كل تلك الموضوعات تجدونها  في مقالنا هذا.

أعراض آلام الغدة الدرقية

ليس كل تضخم الغدة الدرقية له علامات وأعراض وعند حدوث الأعراض قد تشمل:
1-ظهور تضخم عند قاع العنق والذي يكون واضحا خاصة عند الحلاقة أو عند وضع ماكياج.
2-أحساس بضيق في الحلق
3-سعال.
4-بحة في الصوت.
5-صعوبة في البلع.
6-صعوبة في التنفس
7-الإرهاق المستمر.
8-جفاف الجلد.
9-عدم تحمل انخفاض درجة الحرارة.
10-مشاكل في الذاكرة.
11-الإمساك.
12-الاكتئاب.
13-زيادة الوزن.
14-الضعف العام.
15-بطء ضربات القلب.
16-صعوبة أداء الأنشطة اليومية التي تتطلب مجهود بسيط.
17-فقدان القدرة على التركيز والتفكير المنطقي.

علاج التهاب الغدة الدرقية

1-علاج فرط نشاط الغدة الدرقية.
الأدوية المضادة للغدة الدرقية التي تعمل على منع الغدة من إنتاج كميات زائدة من الهرمون.
2-أقراص اليود المُشع عن طريق الفم.
التي تؤدي إلى انكماش خلايا الغدة، مما ينعكس على كمية الهرمون المُنتجة.
3-حاصرات البيتا.
لا تؤثر هذه الأدوية على نشاط الغدة ذاتها، لكنها تعمل على تهدئة زيادة نبضات القلب لدى مريض الغدة النشطة.
4-بعض الأعشاب المختلفة.
مثل شاي الكاموميل، والشاي الجبلي، والشاي الأخضر على تهدئة الغدة الدرقية ومحاربة تضخم الغدة.
5-علاج نقص هرمون الغدة الدرقية.
علاج قصور الغدة الدرقية من خلال استعادة نسبة الهرمون T4 في الدم، واستعادة وظائفه بالجرعات المناسبة التي يحددها الدكتور المتخصص.
6-الاهتمام بالغذاء الصحي.
7-تناول بعض الأعشاب كالزنجبيل على تحفيز الغدة الدرقية.

اسباب التهاب الغدة الدرقية

يمكن أن يؤدي التهاب الغدة الدرقية لخمول أو فرط نشاط الغدة الدرقية، ومن ثَم التأثير على نشاطات الجسم المختلفة.
قد يحدث هذا الالتهاب نتيجة:
1-وجود أجسام مضادة للغدة ( أشهر سبب).
2-التعرض للعدوى البكتيرية أو الفيروسية.
3-التعرض للإشعاع.
4-بعض الأدوية

ما هو التهاب الغدة الدرقية تحت الحاد

عادةً ما يبدأ التهاب الغُدَّة الدرقية تحت الحاد بشكل مفاجئ.في هذا الاضطراب يسبب الالتهاب تحرير كميات هائلة من هرمونات الغُدَّة الدرقية، مما يؤدي إلى فرط نشاط الغُدَّة الدرقية، والذي غالبًا ما يتبعه قصور غدة درقية عابر، وأخيرا استعادة الغُدَّة الدرقية لوظيفتها الاعتيادية.

اعراض التهاب الغدة الدرقية تحت الحاد

غالبًا ما يحدث التهاب الغُدَّة الدرقية تحت الحاد بعد عدوى فيروسية، ويبدأ لدى معظم المرضى بما يشبه التهاب الحلق، إلا أنه يكون في الحقيقة ألمًا رقبيًا متوضعًا في الغُدَّة الدرقية.يعاني الكثير من مرضى التهاب الغُدَّة الدرقية تحت الحاد بالتعب الشديد.تصبح الغُدَّة الدرقية مؤلمة بالجس على نحو متزايد، وعادة ما يصاب المريض بحمى بسيطة (37 إلى 38 درجة مئوية]).قد يتحول الألم من أحد جانبي الرقبة إلى الجانب الآخر، وقد ينتشر إلى الفك والأذنين، ويزداد سوءًا عندما يحرك المريض رأسه أو عندما يبتلع ريقه.غالبًا ما يختلط تشخيص التهاب الغُدَّة الدرقية تحت الحاد في البداية مع مشاكل الأسنان أو التهابات الحلق أو الأذن.

تشخيص مرض الغدة الدرقية تحت الحاد

1-اختبارات وظائف الغُدَّة الدرقية
2-تصوير الغُدَّة الدرقية واختبار قبط اليود المشع
3-يجري تشخيص التهاب الغُدَّة الدرقية تحت الحاد بناء على أعراض المريض ونتائج الفحص السريري و اختبارات وظائف الغُدَّة الدرقية.في بعض الأحيان، قد يكون من الصعب التفريق بين التهاب الغدة الدرقية تحت الحاد وبين داء غريفز، وفي هذه الحالة يقوم الأطباء بإجراء تصوير الغُدَّة الدرقية واختبار الامتصاص.بسبب الالتهاب، تمتص الغُدَّة الدرقية القليل فقط من النشاطً الإشعاعي أو لا تمتص شيئًا منه في سياق التهاب الغُدَّة الدرقية تحت الحاد، بينما يزداد الامتصاص في سياق داء غريفز.كما يمكن أن يُساعد تخطيط الصدى الدرقي (تصوير الغدة الدرقية بالأمواج فوق الصوتية) على تشخيص التهاب الغُدَّة الدرقية تحت الحاد.

علاج الغدة الدرقية تحت الحاد

الأدوية في بعض الأحيان لتخفيف الألم والالتهاب
يتعافى معظم المرضى بشكل كامل من هذا النوع من التهاب الغُدَّة الدرقية.يتعافى التهاب الغُدَّة الدرقية من تلقاء ذاته في غضون بضعة أشهر، ولكنه قد يعاود في بعض الأحيان ، أو قد يُلحق الضرر في الغُدَّة الدرقية بدرجة كافية لإصابتها بقصور دائم.
يمكن للأسبرين أو غيره من الأدوية المُضادَّة للالتهابات غير الستيرويدية أن يخفف من الألم والالتهاب.قد يوصي الأطباء في الحالات الشديدة باستخدام الستيرويدات القشرية، مثل بريدنيزون prednisone، والذي تُخفض جرعته تدريجيًا على مدى 6 إلى 8 أسابيع.في حال التوقف عن استخدام الستيرويدات القشرية بشكل مفاجئ، فغالبًا ما تعود الأَعرَاض بشكل كامل.إذا كانت أعراض فرط نشاط الغُدَّة الدرقية شديدة، فقد يوصي الطبيب باستخدام حاصرات بيتا.
إذا كانت أعراض قصور الغدة الدرقية شديدة أو إذا أصبح قصور الغدة الدرقية دائمًا، فقد تكون هناك حاجة إلى استعمال هرمون الغُدَّة الدرقية الصُنعي (ليفوثيروكسين levothyroxine

ظهرت المقالة أعراض آلام الغدة الدرقية أولاً على مواضيع.