القسم الطبي

متلازمة سجو جرن

متلازمة سجو جرن وسوف نتحدث عن متلازمة الغدد أعراض متلازمة شوغرن عوامل الخطر و مضاعفات متلازمة سجوجرن لماذا تحدث متلازمة سجوجرن تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

متلازمة سجو جرن

1- متلازمة سجوجرن هى إحدى أمراض المناعة الذاتية التي تحول جهاز المناعة إلى الانهيار لأنها تهاجم الخلايا السليمة بدلا من غزو البكتيريا أو الفيروسات، حيث تهاجم خلايا الدم البيضاء، التى تعمل على الحماية من الجراثيم،
2- وأكد التقرير أن متلازمة سجوجرن تصيب الغدد اللعابية وبالتالي تؤثر على إنتاج الدموع واللعاب وبالتالي تصيب الفم والعين بالجفاف وأرجع التقرير أسباب الإصابة بمتلازمة سجوجرن، والتي تكون ناتجة عن عدوى بكتيرية أو فيروس آخر، إلى وجود جين مرتبط بتلك المتلازمة التي تسبب أزمة خطيرة بجهاز المناعة.
3- وعندما يصاب الجهاز المناعى بمتلازمة سجوجرن يؤثر على كفاءة خلايا الدم البيضاء في مهاجمة الجراثيم، حيث تعمل تلك المتلازمة على استهدافها خاصة الخلايا السليمة في الغدد التي تفرز اللعاب والدموع.

متلازمة الغدد

فشل الغدد الصماء التي تشمل : الغدة الدرقية, الغدة الكظرية, الغدة جارة الدرقية, الغدد التناسلية, الغدد الصماء و البنكرياس. الذي قد يحدث عن طريق العدوى ، احتشاء ، أو ورم شديد يدمر جزء كبير من الغدة, أو نتيجة رد فعل المناعة الذاتية التي تؤدي في نهاية المطاف إلى تدمير الجزئي أو الكامل للغدة. التي تؤثر بدورها على وظائف الجسم وتشمل: اختلال وظيفة السمع, مشاكل نمو الشعر, المشاكل الجلدية, أعراض الدورة الشهرية, مشاكل الخصوبة, /رض السكري, أمراض المناعة الذاتية, واختلاف مستويات الهرمونات في الدم.

أعراض متلازمة شوغرن

1-العيون الجافة. قد تشعر بحرقان أو حكة أو رمل في عينيك.
2-وجود حكة في العين، وعدم القدرة على إنتاج الدموع.
3-التغير في حاستي الشم والتذوق.
4-وجود طفح جلدي وحساسية، وخاصة عند التعرض إلى الأشعة الفوق بنفسجية.
5-وجود سعال جاف.
6-ضيق في التنفس.
7-الشعور بالوهن والتعب.
8-الصعوبة في التركيز.
9-الإصابة بصداع الرأس.
10-الألم والتورم في المفاصل.
11-الإحساس بالحرقة في المعدة والصدر.
12-الشعور بالوخز في بعض مناطق الجسم.
13-جفاف الفم. قد تشعر كما لو أن فمك مليء بالقطن مما يجعل الابتلاع أو التحدث صعبًا.
14-ألم المفاصل وتورمها وتصلبها
15-تورم الغدد اللعابية — وخاصة المجموعة الموجودة خلف فكك وأمام أذنيك
16-الطفح الجلدي أو جفاف الجلد

عوامل الخطر و مضاعفات متلازمة سجوجرن

1-على الرغم من أن أي شخص من الممكن أن يصاب بواحد أو اثنين من الأعراض الخاصة بالمرض ، و يمكنه التعايش معه إلا أن الإصابة بهذه المتلازمة ، قد تؤدي إلى عدد من عوامل الخطر و بشكل خاص إذا كان المصاب فوق الأربعين عاما في الكثير من الأوقات يصاحب هذا المرض عدد من الأمراض الأخرى ، و منها الالتهابات الروماتيزمية المفصلية ، و كذلك الالتهاب الروماتويدي و كذلك الإصابة بداء الذئبة .
2-مضاعفات في الأسنان يعمل اللعاب على حماية الأسنان من تراكم البكتيريا ، التي تؤدي إلى تسوسها لذا فجفاف الفم ، يؤدي إلى أن يكون المريض عرضة بشكل كبير من حدوث تسوسات و تجاويف في الأسنان .
3-عدوى الخميرة و يعرف البعض عدوى الخميرة بمرض القلاع أو خميرة الفم ، و الإصابة بمتلازمة سجوجرن تؤدي إلى أن يكون الإنسان أكثر عرضة للإصابة بخميرة الفم هذا إلى جانب أن الإصابة بهذه المتلازمة تؤدي إلى جفاف العين ، و من ثم الحساسية الشديدة تجاه الضوء ، و بذلك يحدث تشوش في الرؤية و تقرح في القرنية هذا إلى جانب أن هذه المتلازمة تؤدي إلى تضرر الرئتين و الشعب الهوائية ، و كذلك قد تؤدي إلى الإصابة بتليف الكبد أو الكلى أو الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية .

لماذا تحدث متلازمة سجوجرن

متلازمة سجوجرن هي اضطراب مناعي ذاتي يحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي أنسجة الجسم ويدمرها تؤثر متلازمة سجوجرن على الأغشية المخاطية والغدد التي تفرز الرطوبة في الفم والعينين مما يؤدي إلى انخفاض اللعاب والدموع يمكن أن يتسبب أيضًا في تلف أجزاء أخرى من الجسم مثل المفاصل والكلى والغدة الدرقية والجلد والرئتين والأعصاب والكبد.

ظهرت المقالة متلازمة سجو جرن أولاً على مواضيع.