القسم الطبي

علاج الدوالي بالماء الساخن

علاج الدوالي بالماء الساخن وعلاج الدوالي بالرياضة و علاج دوالي الساقين بالحجامة و أسباب دوالي الساقين، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

علاج الدوالي بالماء الساخن

-دوالي الساقين تعتبر من أكثر الأشياء الضارة ويتم التخلص منها من خلال استعمال الماء الساخن، وهي من الطرق السهلة والسريعة التي تعمل على التخلص والقضاء عليها.
-يتم في الصباح غسل الساقين بالماء الساخن وارتداء بعد ذلك الجوارب الضيقة، وهي الذي يتم صنعها من القطن لضبط الحرارة والحفاظ عليها والتخلص نهائياً من الدوالي، ويتم تكرار هذه العملية كل ليلة لمدة شهر وسوف يتم التخلص بشكل نهائي منها.

علاج الدوالي بالرياضة

1-المشي
المشي مفيد للغاية وآمن عادةً للفئات العمريّة كافة، ومستويات اللياقة البدنية المختلفة. يساعد المشي المنتظم في فقدان الوزن، والحفاظ على ضغط ابدم صحيًّا، وهو يقوي العظام والعضلات.
2-ركوب الدراجة
يعزّز ركوب الدراجة الدورة الدموية، مع حماية المفاصل، وهو يقوي عضلات الركبة عند ممارسة النشاط المذكور بصورة منتظمة، ويعزّز تدفق الدم الصحي. علمًا أن الفوائد المذكورة تتشابه، سواء عند ركوب الدراجة التقليدية أو الثابتة.
3-تمدّد عضلات القدمين
يساعد تمدد عضلات القدمين أيضًا في تحسن قوة العضلات والدورة الدموية. وفي هذا الإطار، يفيد التمرين الآتي: توضع القدمان على الكرة السويسرية لبضع ثوان، مع خفض الكعبين، فرفع القدمين أثناء رفع الكرة. يمكن التمدّد أثناء الوقوف أو الجلوس. إذا كنتِ واقفة، فتأكّدي من التمسك بجسم ثابت لتحقيق التوازن.
4-رفع الساقين
يمكن أن يساعد رفع الساقين في الحدّ من تورّم الساقين أو الآلام الناتجة عن تدفّق الدم المتراكم. وفي هذا الإطار، يمكن الاستلقاء على الظهر على الأرض أو على السرير. بعد ذلك، ترفع الساقان بشكل مستقيم في الهواء. إذا لزم الأمر، هما يتركا على الحائط. يبقى في هذا الوضع لبضع دقائق، مع خفض الساقين على الأرض. يكرّر التمرين.
5-السباحة
نشاط هوائي آخر هو السباحة، وبخاصة ركل الساقين، ما يسمح بتحريك الدم من أعلى الساقين إلى القلب. هذا التمرين يدفع تدفق الدم من الأطراف السفلية إلى القلب.

علاج دوالي الساقين بالحجامة

– تتمثل وظيفة الحجامة عموما في سحب الدم من الأوعية الدموية، الأمر الذي يمنع الدم من الركود، وبالتالي يقي من الإصابة بجلطات أو الإصابة بشد عضلي .
– تساعد الحجامة على تقوية صمامات الأوردة نظراً لقدرة الحجامة على توصيل الدم لجدران الأوعية الضعيفة.
– تخليص الجسم من التجمعات الدموية المتراكمة تحت الجلد، وهي السبب لظهور اللون الداكن في الساقين.
– تزيد مادة (NO) نيتريك أكسيد، من وصول المواد الغذائية للأوردة، وبالتالي تقلل من تعرضها للأورام، وتقوي جدرانها الخارجية.
– يجب الانتباه من عمل الحجامة على الدوالي بصورة مباشرة في حال تضخمها الشديد، فهذا يتسبب بتضخمها ويزيد من حدوث النزيف نتيجة زيادة الضغط على جدران الأوردة

أسباب دوالي الساقين

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بدوالي الساقين وسوف نتناول معاً من خلال السطور التالية عن أشهر تلك الأسباب وهي كالأتي:
-تحتوي الأوردة على صمامات تساعد على تدفق الدم باتجاه القلب، مما قد ينجم عنها ضرر هذه الصمامات أو إصابتها بالضعف عن إعاقة تدفق الدم بتلك الصورة الطبيعية باتجاه القلب وارتجاعه ما يؤدي ذلك إلى تجمع الدم في الأوردة، وبالتالي تظهر الأوردة على هيئة أوردة منتفخة ومتورمة. ويرجع أحد الأسباب شيوعاً في الإصابة بدوالي الساقين أكثر من غيرها من مناطق الجسم إلى الضغط الحاصل في أوردة الساقين لإعادة ضخ الدم باتجاه القلب.
-السمنة المفرطة وزيادة الوزن فهي بمثابة من أهم الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الإصابة بالدوالي، وهذا لأن الزيادة المفرطة في الوزن قد تؤثر على القدمين ويزيد من الثقل على الركبة و أوردة الساقين مما يعمل على ظهور الأوردة باللون الأزرق الغامق أو البنفسجي، ومن الممكن أيضاً أن تتعرض هذه الأوردة إلى الانفجار، ولهذا يجب الحرص على التخلص من الوزن الزائد والدهون الزائدة بالجسم.
-تعتبر النساء هم أكثر عرضة للإصابة بدوالي الساقين بصورة أكثر من الرجالة، ويرجع ذلك نتيجة وجود بعض التغيرات الهرمونية بجسم السيدة في هذه المرحلة، وثقل منطقة البطن أو نتيجة الحمل والولادة يضغط على الساقين مما يؤدي إلى الإصابة بالدوالي.
-وجود عوامل وراثية أو جينية ووجود تاريخ طبي في العائلة في الإصابة بالدوالي.
-تناول بعض أدوية العلاج بالهرمونات لما لها من آثار جانبية على الجسم.
-التعرض إلى الإصابة بالجلطات في الأوردة العميقة.
– حدوث اضطرابات أو قصور في عمل الصمام، وهو الذي يقع بين الوريد الصافن وهو يعتبر من أكبر وريدي سطحي، و وريد الفخذ العميق، مما يؤدي إلى ارتجاع الدم، والإصابة تتمدد الأوردة السطحية، واحتقانها، وبالتالي ظهور الدوالي.
-كثرة الوقوف أو المشي لفترات زمنية طويلة مما يؤثر ذلك على الساقين وبالتالي على الأوردة.
-التقدم في العمر.
-قلة إرتكاب النشاط البدني وعدم الاهتمام بممارسة الأنشطة والتمارين الرياضية بشكل سليم.

ظهرت المقالة علاج الدوالي بالماء الساخن أولاً على مواضيع.

مقالات ذات صلة