القسم الطبي

علاج تشقق القدمين بالأعشاب

علاج تشقق القدمين بالأعشاب علاج تشقق القدمين الشديد علاج تشقق القدمين بالفازلين نصائح لمنع تشققات القدم تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

علاج تشقق القدمين بالأعشاب

1-نقع القدم وتقشيرها بنقع القدمين في الماء الفاتر المضاف إليه الصابون مدّة عشرين دقيقةً، ثم استخدام حجر خفاف لتقشير الجلد الجاف، ثم تجفيف القدم بلطف ووضع مرطب مناسب، ويفضل ارتداء جوارب نظيفة بعد ترطيبها؛ لإبقاء المرطب على القدم، لكن يحذّر من حك القدم وتقشيرها وهي جافّة؛ فهذا يزيد تضرر الجلد. العسل: هو مادة طبيعية فعالة في علاج تشقق القدمين، إذ إنّ له خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات، ويساعد على التئام الجروح، ويرطب الجلد، ويستخدم العسل لتدليك القدم بعد نقعها بالماء، أو كماسك يُترك عليها طوال الليل.
2-زيت جوز الهند يعدّ علاجًا مساعدًا للجلد الجاف والأكزيما والصدفية، إذ إنّ له خصائص مضادة للالتهاب وللميكروبات، ويوصى باستخدامه لعلاج التشققات المعرّضة للإصابة بالنزف أو العدوى. الليسترين غسول الفم: هو غسول مطهر يحتوي على المنثول والثيمول واليوكاليبتول ومكونات أخرى تقتل البكتيريا وترطب الجلد، لذا يضاف الليسترين إلى الماء الدافئ، ويستخدم لنقع القدم مرّةً يوميًا -يُفضّل ليلًا- لعدة أسابيع للوصول إلى النتيجة المرغوبة.
3-علاجات منزلية مثل الخل، وزيت الزيتون، وزبدة الشيا، والموز المهروس، وشمع البارافين، ومعجون الشوفان والزيت. إضافةً إلى العلاجات الطبيعية يمكن استخدام الكريمات والمرطبات المتوفرة في الصيدليات لترطيب الجلد، وللتخلص من الجلد الزائد الجاف، مثل المحتوية على اليوريا، أو حمض الساليسيليك، أو أحماض الألفا هيدروكسي، أو السكاريد، ويمكن صرف هذه الكريمات بسهولة دون الحاجة إلى وصفة طبية.

علاج تشقق القدمين الشديد

1-تُعرف تشققات الكعب أيضًا بالشروخ، التي قد تسبب الإزعاج ولكن في بعض الأحيان تؤدي إلى مزيد من المشاكل الخطيرة إذا أُهمل علاجها. فمعالجة تشققات الكعب يتطلب منك منح قدميك القليل من الرعاية، التي تبدأ من الترطيب مرتين في اليوم على الأقل. ابحث عن المرطبات الغليظة (ايوكرين، سيتافيل، وغيرهما). وبعض المرطبات تحتوى على عناصر ملينة للجلد، ومنها اليوريا، وحمض السلسليك، أو حمض ألفا هيدروكسي، التي تساعد في تقشير الجلد الميت. وقد تتسبب في الشعور بقليل من الوخز أو الحكة.
2-امنح كعبيك المزيد من العناية قبل النوم: نقع القدمين لمدة 10 دقائق في ماء عادي او بالصابون وتجفيفهما جيدًا. ويتبع ذلك فرك الكعبين باللوفة أو الأداة المقشرة للقدمين وذلك للمساعدة في التخلص من الجلد الميت. دهان الكعبين بكريم ذي قاعدة دهنية وثقيل أو هُلام النفط (الفازلين، أو مرهم اكوافور، وغيرهم)، ثم ارتداء زوج من الجوارب القطنية الرقيقة عند النوم، وذلك لتعزيز عملية الترطيب.
3-لا تهمل الكعوب المتشققة أو الجافة، وذلك لأنه بمرور الوقت قد ينتج عنها شقوق عميقة تزيد من خطر الإصابة بالعدوى. وإذا لم تفدك خطوات العناية الشخصية بالقدمين، فعليك التحدث مع طبيبك حول الخيارات العلاجية الأخرى.

علاج تشقق القدمين بالفازلين

1-غسل القدمين جيدًا بالماء الدافئ والصابون.
2-وضع كمية مناسبة من الماء الدافئ في إناء مع إضافة القليل من الملح إليها، ونقع القدمين لمدة 20 دقيقة للتخلص من الجراثيم والميكروبات المتراكمة عليها.
3-تجفيف القدمين جيدًا باستعمال منشفة نظيفة.
4-وضع كمية مناسبة من الفازلين على منطقة الكعبين وتدليكهما برفق لمدة 5 دقائق.
5-ارتداء جوارب نظيفة للحفاظ على نظافة القدمين بالإضافة لاكتساب الفوائد من المواد المرطبة للفازلين.

نصائح لمنع تشققات القدم

1-يعد الترطيب هو البداية حتى تتمكن من منع جفاف الكعب.
2-يمكنك وضع منتجات التي تضم عنصر الترطيب القوي والتي تعمل كطبقة سميكة من الترطيب مثل الفازلين أو الجلسرين أو زبدة الشيا أو فيتامين هـ أو زيت الجوجوبا أو الصبار.
3-يمكنك شرب الكثير من الماء من أجل الحفاظ على بشرتك وجعلها رطبة وناعمة.
4-يمكن أن يكون لارتداء الأحذية المريحة والتقليل من المشي المفرط والتقليل أيضا من التعرض المفرط للتلوث أسهل الطرق لمنع تشققات الكعب.
5-يمكنك أن تفركي كعبيك بصورة منتظمة باستخدام حجارة الخفاف، ثم اغمرهما في ماء دافئ بالإضافة إلى عصير الليمون أو يمكن استخدام الملح للحفاظ على نظافتهما ورطبتهما.
6-يمكنك أن ترخي قدميك و تعملي على دلكيهما بصورة منتظمة باستخدام زيت الزيتون أو زيت اللوز أو زيت السمسم هناك العديد من الطرق لتسريع عملية التئام القدم المشقوقة، حيث أن الطريقة الأكثر فعالية هي الحفاظ على رطوبة قدميك جيدًا، لا تتسخ، إرخاء قدميك، تدليك قدميك بالزيت الطبيعي، نقع قدميك في ماء دافئ مع بعض عصير الليمون لعلاج الأمراض ومشاكل الجلد والسمنة.

ظهرت المقالة علاج تشقق القدمين بالأعشاب أولاً على مواضيع.