الأمومة والطفل

ما هي أعراض الولادة الطبيعية

ما هي أعراض الولادة الطبيعية وسوف نتحدث عن أعراض الولادة بالولد علامات الولادة بدون طلق نصائح الولادة الطبيعية تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي أعراض الولادة الطبيعية

1-عدم تناسق حركة الجنين، إذ يبدأ الجنين بالنزول لمنطقة الحوض.
2-ارتخاء المفاصل، لأن هرمون ريلاكسين يعمل على ارتخاء وتطرية الأربطة والمفاصل في منطقة الحوض.
3-الحاجة المتكررة للتبول؛ لأن رأس الجنين يضغط على المثانة.
4- عضلات المستقيم تبدأ بالارتخاء تجهيزاً للولادة.
5-عندما ينزل الجنين ليستقر في منطقة الحوض يصبح التنفس أسهل، إذ أن معظم الحوامل تعانين من صعوبة التنفس في الثلث الأخير من الحمل.
6-انقباضات وهمية تحدث قبل بدء الولادة الفعلية.
7-ألم في أسفل الظهر لأن المفاصل والعضلات تبدأ بالتمدد تجهيزاً للولادة.
8-زيادة الشهية؛ إذ بنزول الجنين يخف الضغط على المعدة وتخف أيضاً حرقة المعدة، فتستطيع الحامل تناول الطعام بحرية.

أعراض الولادة بالولد

1- ذلك يعتمد على نوعية الطلق سواء كان الطلق حامي أم بارد أم طلق صناعي في الاغلب لا يكون وقت بين الطلق سوى بضعه ثواني و لكن هناك بعض النظريات تقول أن الطلق مع الولد يبدأ من أول ايام الطلق إلى انتهاء الولادة و يكون مستمر
2-يمكن قياس عدد ضربات الجنين كرد فعل لحركة الرحم الانقباضية يعرف تلك باختبار قياس معدل ضربات قلب الجنين أثناء انقباض الرحم فيتم اصطناع انقباضات الرحم اثناء اجراء الاختبار تلك و ليس بقوة الانقباضات التي تحدث مع الولادة تكون الانقباضات معتدلة و يتم عملها فقط باستعمال جرعات قليلة من الأدوية التي تعطي قبل الولادة و تلك الانقباضات المعتدلة تسبب تقليل الدم المتدفق من المشيمة و تقاس بجهاز الدوبلر و يستمر الاختبار من ساعة إلى ساعتين .

علامات الولادة بدون طلق

1-آلام أسفل الظهر
آلام الظهر شائعة أثناء الحمل بسبب ارتخاء المفاصل والأربطة بشكل طبيعي استعداداً للولادة. ولكن بينما تتوقعين بعض الآلام أثناء الحمل، فإن آلام الظهر قبل المخاض مختلفة ومتعبة عندما يستغرق المخاض من 24 إلى 48 ساعة، قد يتفاقم الألم في أسفل الظهر وينتشر إلى منطقة الحوض. تغيير الوضعية لا يريحك، وللأسف يستمر الألم غالباً حتى بعد الولادة.
2-فقدان الوزن
كأم حامل، قد لا تتوقعين أي خسارة في الوزن إلا بعد الولادة. ولكنك قد تفقدين من 1 إلى 3 أرطال من الوزن من يوم إلى يومين قبل الدخول في المخاض هذا ليس فقدان الدهون. بل إن جسمك يتخلص من وزن الماء الزائد. يمكن أن يحدث بسبب انخفاض السائل الأمنيوسي قرب نهاية الحمل، وزيادة التبول عندما “ينزل طفلك” استعداداً للولادة. يؤدي انتقال الطفل إلى وضع منخفض إلى زيادة الضغط على مثانتك، مما يؤدي إلى تكرار الذهاب إلى الحمام.
3-كسر الماء
إحدى العلامات الواضحة التي تشير إلى بدء المخاض هي نزول الماء، أو بشكل أكثر تحديداً، تمزق الكيس الأمنيوسي. يحمي هذا الكيس المملوء بالسوائل طفلك أثناء نموه وتطوره، ولكنه سوف يتمزق استعداداً للولادة، سواء بشكل طبيعي أو صناعي من قبل طبيبك. وعندما ينفجر الماء بشكل طبيعي، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب ضغط رأس طفلك المتزايد على الكيس.
4-فقدان السدادة المخاطية
السدادة المخاطية عبارة عن مجموعة سميكة من المخاط، الذي يسد فتحة عنق الرحم. هذا يمنع البكتيريا من دخول الرحم، ولكن بمجرد اقتراب المخاض، ترتخي هذه السدادة وتسقط تسقط بعض النساء كمية من المخاط في المرحاض بعد استخدام الحمام، بينما تلاحظ أخريات وجود مخاط على ملابسهن الداخلية أو أثناء المسح بعد التبول يختلف لون المخاط من الشفاف إلى الوردي، ويمكن أن يحتوي أيضاً على آثار للدم لكن لا تنزعجي. هذا طبيعي تماماً ويعرف باسم “العرض الدموي”.

نصائح الولادة الطبيعية

1-حاولي المشي بانتظام بدايةً من الشهر التاسع حيث يساعد المشي على نزول الطفل إلى الحوض وقناة الولادة، ولكن احرصي على عدم إجهاد نفسك وتجنبي الخروج في الشمس الشديدة. ادهني منطقة العجان (المنطقة بين المهبل والشرج) بقليل من زيت جنين القمح أو كريم طبي مرطب لترطيب المنطقة وزيادة مرونتها، لتجنب تمزقها في أثناء الولادة الطبيعية. واستشيري طبيبك بشأن الكريم المناسب.
2-خذي حمامًا دافئًا. إذا كان المخاض قد بدأ بمراحله الأولى، فيمكنكِ أخذ حمام مائي دافئ، حيث يساعد الحمام الدافئ على استرخاء العضلات وتقليل حدة التقلصات، كما يمكنكِ الاكتفاء بكمادات دافئة على البطن وأسفل الظهر لتقليل حدة الألم. مارسي بعض التمارين الرياضية مثل تمارين التمدد واليوجا، فهي تساعد على تسهيل الولادة وتسريع الطلق.

ظهرت المقالة ما هي أعراض الولادة الطبيعية أولاً على مواضيع.