القسم الطبي

أعشاب تذيب حصوات المرارة

أعشاب تذيب حصوات المرارة ومهيجات المرارة وأطعمة تذيب حصوات المرارة و علاج حصى المرارة زيت الزيتون، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أعشاب تذيب حصوات المرارة

-النعناع:
حيثُ يُساعد النعناع على تسهيلِ عمليةِ الهضم من خلال تَحفيز تَدفق العصارة الصفراويّة والهضميّة، كما أنّه كان يُستخدم عادةً للمساعدةِ على علاجِ أمراض المرارة، حيثُ أظهرت دراسة أنّ مزيج من زيت النعناع وزيت الكمون يُساعد على استرخاء المرارة، كما أظهرت دراسة أنّ المنثول الموجود في النعناعِ له القدرةَ على إذابةِ الحصى في المرارة، وبالتالي فإنّه يمكن استخدام النعناع كحلٍ لعلاجِ حصى المرارة، كما يحتوي على مركباتٍ تُسمى تربين، التي يمكن أنّ تُذوب بشكلٍ فاعلٍ حصى المرارة، وتُخفف من آلام المرارة الحادة.
2- الهندباء:
تُعدّ الهندباء عشبةٌ مفيدةٌ لعلاجِ حصى المرارة، حيثُ يُوصى باستخدام جذور الهندباء لتعزيزِ وظائفِ الكبد، وعلاج عسر الهضم، وفقدان الشّهية، كما أنّه يتمّ استخدام الهندباء في الطب التقليديّ لعلاجِ اليرقان، والأرق، والأمراض الجلديّة، والإمساك، كما تحتوي على مركبٍ يُساعد على زيادةِ إفراز العصارة الصفراويّة من الكبد، ممّا يساهم في إزالةِ السموم، واستقلاب الدهون المُتراكمة في الكبد، وبالتالي يَبدأ الكبد العمل بشكلٍ صحيحٍ؛ أيّ عمل المرارة بشكلٍ صحيحٍ أيضًا.

أطعمة تذيب حصوات المرارة

كما يوجد أعشاب تذيب حصوات المرارة، فيوجد أيضا أطعمة تذيب حصوات المرارة بكل سهولة، ولا تسبب أي ألم أو وجع عند تفتيت حصوات المرارة، ومن هذه الأطعمة:
1- الكمثرى
تحتوي الكمثري على العديد من الفيتامينات والمعادن، التي تعمل كمضادات للأكسدة ومضادات للالتهابات، وتساعد على تفتيت حصوات المرارة بكل سهولة دون أن تسبب أي ألم لأنها تحتوي على العديد من السكريات الطبيعية.
2-الخرشوف
يعزز الخرشوف من وظائف الكبد، ويعمل على تفتيت حصوات المرارة، حيث انه يعمل على تحفيز إنتاج العصارة الصفراوية.
3- الخضروات والفاكهة
تحتوي الخضراوات والفاكهة على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على إذابة حصوات المرارة.
4- العدس
من الطعمة الغنية بالبروتينات ولا يحتوي على أي دهون ضارة، ويساهم في تفتيت حصوات المرارة، حيث انه سهل الهضم ولا يحتاج إلى كميات كبيرة من عصارة المرارة لهضمه.
5-اللبن الرائب
من الأطعمة الغنية بالكالسيوم والبروتينات التي تساعد على تفتيت حصوات المرارة، فهو سهل الهضم ولا يسبب أي ضرر لمرضي المرارة.

علاج حصى المرارة زيت الزيتون

بينت دراسة احتمال فائدة زيت الزيتون في العلاج إلا أنّ ذلك غير مؤكد علميًا بعد، وتضمن طريقة تطهير المرارة استخدام مزيج من زيت الزيتون وبعض عصائر الفواكه، ونذكر لكم بعض الحقائق عنها فيما يأتي:
-لا يوجد إثبات علمي على إمكانية علاج حصى المرارة بزيت الزيتون.
تدعي هذه الطرق إمكانية تفتيت الحصى، وتحفيز المرارة على التخلص منها عن طريق البراز، ولكن لم يتم إثبات هذه الادعاءات.
-يُمكن أن يرى الأشخاص الذين يقومون باستخدام هذه الوصفات بعض الأجسام التي تشبه الحصى في البراز، إلا أنّ الاحتمال الأكبر أن تكون بقايا من الزيت أو العصير وغيره.
– بينت دراسة أخرى أن التأثير على مستويات الدهون في النظام الغذائي لا يؤثر على مستويات الأحماض الصفراوية في المرارة، وبذلك فإن هذه الطريقة ما زالت مُحتاجة للمزيد من الدراسات.
-أجريت دراسة تم فيها إعطاء المرضى مزيج من عصير الليمون وزيت الزيتون، خلصت الدراسة إلى ملاحظة أجسام كروية صغيرة مع البراز، إلا أنه بعد التحليل الكيمائي تبين عدم احتوائها على الكولسترول أو الكالسيوم أو البليروبين، وهذا يعني أنه لا يوجد تأثير للمزيج على حصى المرارة.

مهيجات المرارة

1-البيض
حيث يعتقد أن البيض ، هو اكثر ما يثير نوبات المرارة ، فالبروتين الموجود في البيض له تأثير على إنتاج حصوات المرارة ، بالإضافة إلى التسبب في تفاعل تحسسي قد يؤدي إلى تضخم القنوات الصفراوية ، وإعاقة إفراز الصفراء من المرارة.
2-اللحوم
اللحوم المعالجة ، ولحم البقر المفروم ، هذه الأنواع من اللحوم تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة ، والتي تقوم بدورها بإجهاد المرارة عند تناولها ؛ لذلك يمكنك استبدال البروتين في هده الأنواع بالبروتين المتواجد في مصادر أخرى منخفضة الدهون مثل الفاصوليا والاسماك.
3-الاطعمة الدهنية والمقليات
تقوم الأطعمة المقلية ، والدهنية إلى زيادة إنتاج الصفراء المفرطة ، مما يؤدي إلى أعراض مؤلمة أو الشعور بالغثيان ، كما يمكن لصلصة الطماطم ، والحمضيات ، والقهوة أن تخلق بيئة حمضية في المعدة ، مما يؤدي إلى تهيج المرارة.
4-منتجات الالبان
تحتوي منتجات الألبان على أنواع الدهون بدرجات متفاوتة ، وخاصة كريمة الجبن والزبدة.
5-الأطعمة السريعة
الأطعمة الخفيفة ، والسريعة المعبأة والمعالجة تكون غنية بالدهون ، وتكون رقائق البطاطس ، ومختلف الوجبات الخفيفة الحلوة ، أو المالحة ، وكذلك المقلية إلى اضطراب المرارة.
6-القمح والسكريات
عند استهلاك القمح ، والسكر المكرر ، إلى ارتفاع مستويات الأنسولين ، وقد أظهرت الدراسات الطبية وجود روابط مقلقة بين مقاومة الأنسولين وضعف حركة المرارة ، أي أنه عندما يكون الأنسولين الزائد يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المكررة والسكر ، فإن المرارة تكون أقل فاعلية في التعاقد ، وإطلاق الكمية المناسبة من الصفراء. تميل الصفراء بدلاً من ذلك إلى الركود في الداخل ، وتركيز وتبلور الكوليسترول وأملاح الصفراء.

ظهرت المقالة أعشاب تذيب حصوات المرارة أولاً على مواضيع.