القسم الطبي

علاج فقر الدم بالعسل الأسود

علاج فقر الدم بالعسل الأسود وفوائد العسل الأسود للشعر و فوائد العسل الأسود قبل النوم و فوائد العسل الأسود لفترة الحيض، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

علاج فقر الدم بالعسل الأسود

-يحتوي العسل الأسود الرائع المذاق على العديد من الفيتامينات و المعادن المختلفة التي تقدم فوائد عديدة لصحة الجسم، حيث يحتوي على الحديد و النحاس و المنجنيز و الكالسيوم و فيتامين ” C “، و عند دمج هذه العناصر معاً فإنها تساعد الجسم على تخليق و إنتاج الهيموجلوبين. و بالإضافة لفوائده في تعزيز إنتاج الهيموجلوبين، فإن تناول العسل الأسود يعزز من طاقة الجسم بشكل كبير، و هذا يجعلك تشعر بالنشاط و الطاقة اللازمة للقيام بأنشطتك اليومية المختلفة.
-و تشير العديد من الدراسات إلى أن تناول 5 ملاعق كبيرة من العسل الأسود يومياً توفر الكمية اليومية الموصى بها من الحديد و التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه المتعددة. و يُنصح دائماً بتناول العسل الداكن غير المعالج إذا كان ممكناً، حيث أنه بشكل عام كلما كان لون العسل أغمق، كلما زاد محتواه من المعادن و الخصائص المضادة للأكسدة
-و يمكنك تناول العسل الأسود عن طريق إضافته للعصير أو على زبدة الفول السوداني أو إضافته على الزبادي أو الفاكهة أو حتى الماء الساخن للحصول على مشروب دافيء. لذلك إذا كنت تعاني من فقر الدم بسبب نقص الحديد، قم بإضافة العسل الأسود إلى نظامك الغذائي اليومي لتحسين مستويات الحديد في الدم و التغلب على فقر الدم.

فوائد العسل الأسود للشعر

1-وصفة طبيعة من العسل الأسود لصحة شعرك واستعادة لونه الأصلى
المكونات:
2 معلقة عسل أسود، كوب ماء دافئ
طريقة التحضير:
يذوب العسل في الماء ثم يوضع على فروة الرأس وتدلك جيدًا، وتغمسي أطرافه في الخلطة وتتركيها دقيقة، ثم يترك الخليط لمدة ربع ساعة، ثم يغسل الشعر بالشامبو المعتاد لكِ وتكررى هذه الوصة من 2 إلى 3 مرات أسبوعيًا .
2-وصفة طبيعة من العسل الأسود لفرد الشعر المجعد
المكونات:
معلقة عسل أسود، مادء دافئ، حليب جوز الهند
طريقة التحضير:
تخلط المكونات جيدًا في وعاء، ثم تدلك فروة الرأس جيدًا للخليط وضعى أطراف الشعر في وعاء الخلطة مدة 3 دقائق، وتضعى البلسم الخاص بكِ ، ثم تتركى الخليط على الرأس ما يقرب من 20 دقيقة، وتكررى تلك الوصفة مرتين كل أسبوع .
3-وصفة طبيعة من العسل الأسود لتطويل الشعر
المكونات:
عسل أسود فقط
طريقة التحضير:
دلكى شعرك من الجذور وحتى الأطراف بالعسل الأسود، اغمسي الأطراف في العسل الأسود مدة 3 دقائق، مشطى شعرك من الخلف للأمام بعد أن تحنى رأسك ثم اتركي الخليط على شعرك نصف ساعة، ثم يشطف بالماء الدافئ.
4-وصفة طبيعية من العسل الأسود للتخلص من الشيب
المكونات:
ربع كوب من العسل الأسود.
طريقة التحضير:
أولًا يشطف الشعر بالماء الدافئ ثم يجفف جيدًا ونتخلص من الماء نهائيًا، ثم نضع العسل الأسود على الشعر من الجذور إلى الأطراف، حتى يتم تغطيته بالكامل، مع التركيز على فروة الرأس، ثم تغمسى أطراف الشعر في وعاء العسل 5 دقائق حتى يدخل العسل داخل أنبوب الشعرة ثم يترك لمدة نصف ساعة، وبعدها يشطف الشعر بالماء البارد، ونكرر هذه الوصفة مرتين في الأسبوع،

فوائد العسل الأسود قبل النوم

1. يمتاز بخصائص مضادة للأكسدة
واحد من أهم الميزات التي يتمتع بها العسل الأسود أنه يحتوي على مجموعة جيدة من مضادات الأكسدة، والتي تعود بدورها بالفائدة على صحة الإنسان، حيث تعمل مضادات الأكسدة على حماية الجسم من الأثر السلبي الناتج عن تراكم الجذور الحرة فيه.
تجدر الإشارة إلى أن العسل الأسود يحتوي على مستويات أعلى من مضادات الأكسدة مقارنة بالسكر المكرر وشراب الذرة.
2. يساعد في التخفيف من أعراض الدورة الشهرية
يحتوي العسل الأسود على مستويات جيدة من الحديد، والذي يعد ضروريًا للنساء وخاصة في موعد الدورة الشهرية وذلك من أجل تعويض الدم الذي تفقده المرأة، ومن الجدير بالذكر أن النساء أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم.
إلى جانب ذلك يحتوي العسل الأسود على المغنيسيوم والكالسيوم، وهي معادن تساهم في التقليل من الأعراض المرافقة للدورة الشهرية، مثل: التشنجات.
3. يعزز مستويات الهيموغلوبين في الدم
كما ذكرنا فإن العسل الأسود يحتوي على مستويات جيدة من الحديد، وهذا يعني أنه يساعد في تعزيز مستويات الهيموغلوبين في الدم، وهذا ينعكس بشكل إيجابي على تدفق الدورة الدموية في الجسم ووصلها إلى الأجزاء المختلفة فيه.
ومن أهم الفوائد المرتبطة بتناول العسل الأسود هو دوره في تكوين كريات الدم الحمراء بالطبع.
4. يمد الجسم بالبوتاسيوم
يعد العسل الأسود غني بالعناصر الغذائية المختلفة بما فيها البوتاسيوم، وهو من المعادن الأساسية في تكوين وعمل خلايا الجسم.
للبوتاسيوم أيضًا العديد من الفوائد المختلفة بما فيها الحفاظ على توازن الأملاح في الجسم، والتقليل من مشكلة الإجهاد الحراري، وتعزيز صحة الأعصاب والعضلات.
5. تنظيم مستويات السكر في الدم
يعد العسل الأسود من البدائل الصحية للسكر في الكثير من الأحيان، ويعود السبب وراء ذلك إلى دوره في تنظيم مستويات السكر في الدم وتنظيم إنتاج الأنسولين.
6. تعزيز صحة الجهاز العصبي
ذكرنا سابقًا أن العسل الأسود يحتوي على الكثير من المعادن الضرورية لصحة الجسم بما فيها صحة الجهاز العصبي.
يحتوي العسل الأسود على المغنيسيوم الذي يساعد في تعزيز عمل الجهاز العصبي، حيث من الممكن أن يسبب انخفاض مستوياته في ارتفاع ضغط الدم، وتشنجات العضلات، وإرهاق الجسم بشكل عام.

فوائد العسل الأسود لفترة الحيض

– الكثير من النساء يجهلون فوائد العسل الأسود في فترة الحيض، ولذلك فيجب عليهم تناول ملعقة واحدة قبل النوم في فترة الحيض.
-فهو مصدر ممتاز للحديد ويقلل من الآلام التي تحدث في هذه الفترة. -وذلك لأن النساء خلال فترة الحيض ينقص أجسامهن كمية كبيرة من الحديد يعوضها ملعقة واحدة قبل النوم من العسل الأسود.

ظهرت المقالة علاج فقر الدم بالعسل الأسود أولاً على مواضيع.