تكنولوجيا

مخاطر الحرائق وأسبابها

مخاطر الحرائق وأسبابها كذلك سنتحدث عن أسباب الحرائق الطبيعية كذلك سنتحدث عن أسباب الحرائق في المنزل وما هي طرق الوقاية من الحرائق كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مخاطر الحرائق وأسبابها

1-الأول الخطر علي الأفراد، والتي بسببها يتعرض الفرد للإصابات، والتي تحتاج إلي إتخاذ التدابير الكاملة لحماية الأفراد عند نشوب الحرائق.
2- الخطر الثاني فهو يتعلق بالمنشآة، وما ينتج عنه من تدمير لها، والتي تختلف نتائجه وفقًا للمواد القابلة لأشتعال في المنشآة أو أماكن تخزين المنتجات والتي تكون خسائرها اكبر من حرائق المكاتب أو المسكن، أي أن طبيعة مكونات المنشأة أو المبني الذي أشتعلت فيه النيران، هي التي تتحكم في مدى خطورة الحريق، و الأثر التدميري الناتج عنه .
3- الخطر العرضي للحريق، وهو الخوف من الإنتشار العرضي للحريق بإصابة المنشآت و المباني المجاورة له، وهو خطر خارجي، فمع اشتعال المواد القابلة لأحتراق يتطاير “الشرر” والذي قد يصيب منشآت لا يوجد بينها وبين المنشآة المحترقة أي أتصال، وعليه قد ينتشر الحريق بسرعة هائلة مصيبًا أكثر من منشآة، وعليه و عند التخطيط لإنشاء محطة للتزود بالوقود، يجب أن يراعي عند إنشائها، البعد عن المناطق السكنية، حتي نتلافي الأخطار الكبيرة علي المنشآت في حالة نشوب حريق في محطة الوقود .
أسباب الحرائق
1- ترك الأجهزة الكهربائية تعمل أثناء التواجد خارج المنزل.
2- التدخين بالمنزل وخاصة بغرف النوم.
3- استخدام مفاتيح كهربائية رديئة الصنع.
4- ترك الطعام على المواقد دون الانتباه له.
5- التوصيلات الكهربائية العشوائية.
6- عدم غلق محابس الغاز والأسطوانات.
7- استخدام الأجهزة الكهربائية غير المطابقة للمواصفات.
8- ترك المدافئ موقدة أثناء النوم.

أسباب الحرائق الطبيعية

1-الوقود
تحتاج الغابات إلى وقود لتحترق، وبالنسبة لحرائق الغابات فإن وقودها يتمثل بالأشجار، والأوراق، والشجيرات، والأعشاب التي تنمو تحت الأشجار، وكلما زادت كمية الوقود في الغابة زادت حدة الحريق المشتغل فيها.
2-التضاريس
تعبّر التضاريس عن شكل وملامح الغابة المشتعلة؛ إذ تميل النار إلى التحرك بسرعة أكبر صعوداً على المنحدرات الشديدة إلى جوانب الجبال والتلال.
3-الطقس
إذ تزداد احتمالية اندلاع الحرائق وانتشارها عند جفاف العشب والنباتات، كما تساعد الرياح القوية على انتشار النار وتحركها بسرعة، وتزودها بالأكسجين الضروري لعملية الاحتراق، وتؤثر درجة الحرارة والرطوبة كذلك على مدى انتشار الحريق.

أسباب الحرائق في المنزل

1-أجهزة التدفئة
لا سيما الأجهزة المتحركة كالصوبات مثلًا، فيجب ترك مسافة أمان بينها وبين أي شيء يمكن أن يحترق مثل المفروشات، أو الستائر، أو الغسيل، أو الملابس، كما يجب إبعادها عن الأشخاص، ويجب فحص فرن المنزل مرة سنويًا للتأكد من أنه يعمل جيدًا وأنه آمن للاستخدام. التدخين في غرف النوم: يجب الابتعاد عن التدخين داخل غرف النوم؛ فالسيجارة التي لا تُطفأ جيدًا قد تبقى مشتعلة لعدة ساعات، ويُحتمل أن تتحول إلى شعلة إن تلامست مع شيء يمكن احتراقه؛ مثل الأثاث، ونسبة الحرائق التي تبدأ من غرفة النوم هي 73% من مجموع حرائق المنازل.
2- الأجهزة الكهربائية
مثل الشواية؛ إذ يمكن أن يَحدث بسببها حريق بسبب خطأ في صنعها، أو بسبب سلك مُعرى، كما أن وجود وصلة كهربائية عليها ضغط عالٍ وعليها الكثير من الأجهزة يمكن أن تُسبب حريقًا بسبب الضغط الكهربائي عليها، وهذه الوصلات يمكن أن تكون سببًا للحرائق في حال أسيئ استخدامها. الشموع: للشموع مظهر ورائحة جميلة، لكن إن تُركت دون مراقبة يُمكن أن تُسبب حريقًا بسهولة، فلا يجب أن تُوضع بجانب قطع سهلة الاحتراق كالكتب أو المحارم الورقية، ويجب دائمًا إطفاء الشموع قبل مُغادرة الغرفة، فقد حصل حريق كبير امتد لمدة 34 ساعةً في منطقة بيرث بسبب الشموع.
3-فضول الأطفال
يمكن أن يشعل الأطفال أحيانًا الحرائق بسبب فضولهم، فَمَثلًا يمكن أن يَلعبوا بأعواد الثقاب أو بالولاعات؛ لذا يجب إبعادها عن أيديهم، وذلك لتجنب تحول فضولهم لكارثة، كما يُفضل وَضع جِهاز إنذار للدُخان في غُرف الأطفال، وتَعليمهم طريقة الهرب، ويَجب وَضع خُطة لهرب العائلة والأطفال في حال حدوث حريق، كما يجب تعليم الأطفال خطة تسمى: “الوقوف-السقوط-التغطية-التدحرج”، كما يجب تَحفيظ الأطفال موقع المنزل بالضبط في حال الحاجة للاتصال بالطوارئ. تمديدات الأسلاك الضعيفة: يمكن للتمديدات الضعيفة في المنزل أن تسبب التماس الكهربائي، وتوجد عدة أعراض تدل على ضعف التمديدات الكهربائية، وفي حال وجود واحد من الأعراض التالية يجب استدعاء كهربائي متخصص للتأكد من التمديدات الكهربائية: الأضواء الي تخفت عند استخدام أي جهاز كهربائي آخر. لتشغيل جهاز كهربائي يجب فصل جهاز آخر. يمكن أن تنفجر الفيوزات أو الدارات الكهربائية بشكل متكرر.
4- الإضاءة
ضوء الطاولة الذي يكون له غطاء من القماش أو الورق يمكن أن يبدأ حريق في حال كان قريبًا من الضوء، وكان الضوء حارًا؛ لذا يجب الانتباه إلى جميع الأضواء في المنزل، كما يجب الانتباه إلى الإضاءة الموجودة داخل الأسقف الخشبية.
5-شجرة عيد الميلاد
يجب الانتباه ووضع الشجرة جانب رف عليه لترين إلى ثلاث لترات من الماء، مع متابعة كمية الماء يوميًا، ووضع الشجرة بعيدًا عن كل مصادر الحرارة، بما فيها الرديترات، أو أنابيب الأفران، أو التلفاز، أو مدفأة الحطب، ويَجب التأكد من حبل الإضاءة المخصص لشجرة عيد الميلاد إن كان صالحًا، والتخلص من حبل الإضاءة الفاسد، كما يجب عدم وضع الشموع على الشجرة أو بجانبها.
6-المدخنة
يجب تنظيف المدخنة كأي شيء آخر في المنزل، ونسبة الحرائق في المنازل بسبب المدخنة هي 6%، إذ إن الناس عادة لا ينظفونها، ولتحديد إن كانت المدخنة تحتاج لتنظيف أو لا يجب فتح باب المدخنة مع استخدام نظارات واقية، وضوء يدوي، ثم يُكشط طرف المدخنة باستخدام شيء حاد، فإن كان حجم القاذورات المتراكمة بسمك 1/8 إنش، فإن ذلك يعني أنه يجب ترتيب موعد لتنظيف المدخنة، أما إن كان سمك القاذورات 1/4 إنش، فإن هذا يعني أنه يجب عدم استخدامها قبل تنظيفها عن طريق مختصين.
7-الشواء
يجب القيام بالشواء خارج المنزل، كما يجب أن تكون بعيدة عن مفارش السفرة، أو أي نباتات أو أغصان أشجار، كما يجب تنظيف أجهزة الشواء بالماء والصابون، وتنظيف القطع التي يمكن إزالتها وفكها، كما يجب الانتباه لعبوة الغاز والتأكد من عدم وجود أي تسريبات قبل استخدامها كل مرة. السوائل القابلة للاحتراق: إن كان يوجد في المنزل أو الكراج سوائل قابلة للاحتراق مثل النفط أو الكاز وغيرها؛ يجب الاحتفاظ بهم بعيدًا عن مصادر الحرارة، ويجب قراءة التعليمات قبل تخزينها، كما يجب الانتباه عند سكب هذه السوائل.
8-أدوات الطهي
فعند وضع المقالي والقدور على النار سترتفع درجة حرارتها، وينشب حريق ببساطة إن انشغل الشخص عنها بأمر آخر، أو حتى تركها دون مراقبة؛ لذا عند البدء بالطهي يجب البقاء بالمطبخ أو تكليف شخص آخر لمراقبتها في حال عدم التواجد بالمطبخ.

طرق الوقاية من الحرائق

1- قطع التيار الكهربائى عند قيامك بأعمال منزلية كغسيل الجدران والأسقف والأرضيات
2-التأكد من تعليمات التشغيل الخاصة بكل جهاز كهربائى قبل تشغيله
3- صيانة جميع الأسلاك الكهربائية بشكل دورى
4- التأكد من أن كل الأسلاك الكهربائية الداخلية والخارجية مدخلة فى الأنابيب المعزولة
5- لا تقم بتشغيل أى مصدر كهربائى فى حالة الاشتباه فى وجود تسرب غاز
6- تجتب تشغيل أكثر من جهاز على مشترك واحد
7- لا تضع الأثاث فوق الأسلاك الكهربائية أو أسفل السجاد أو الموكيت
8- الوقاية من تشغيل الأجهزة الكهربائية ساعات طويلة مثل التكييفات والمراوح التى ينجم عنها الحرائق
9- تجنب وضع الأجهزة الكهربائية بجوار السوائل
10- لا توصل أى جهاز كهربائى بمصدر واحد للتيار
11- عدم استخدام الأدوات الكهربية الرخيصة “الصينى” أو الماركات المستحدثة وغير الصالحة للاستخدام

ظهرت المقالة مخاطر الحرائق وأسبابها أولاً على مواضيع.