حيوانات ونباتات

ما هي الموارد غير المتجددة

ما هي الموارد غير المتجددة و نواع الموارد الطبيعية المتجددة و مصادر الطاقة غير المتجددة للصف السادس و تعريف الطاقة المتجددة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هي الموارد غير المتجددة

الموارد غير المتجددة هي تلك المصادر غير المستدمية للطاقة على الرغم من أنها تستمد من مصادر طبيعية ولكنها تنفذ عند استخدامها، حيث أن مثل هذه مصادر الطاقة تكون متكونة في باطن الأرض ولها مخزون موجود منذ سنين، وبالتالي فهي تنفذ عند استهلاكها ولا تتجدد إلا بعد مرور فترة زمنية طويلة، وتوجد العديد من أنواع مصادر الطاقة غير المتجددة مثل الغاز الطبيعي والفحم الحجري وكذلك النفط الخام وغيرها من أنواع موارد الطاقة الأخرى غير المتجددة.

تعريف الطاقة المتجددة

الطّاقة المتجددة هي الطّاقة المُستَمّدة من الموارد الطبيعية التي لا تنفذ وتتجدد باستمرار مثل الرياح والمياه والشمس المتوفرة في معظم دول العالم، كما يمكن إنتاجها من حركة الأمواج والمد والجزر أو من طاقة حرارية أرضية وابتكارات أخرى، وهي تختلف أساسا عن الوقود الأحفوري من بترول وفحم وغاز الطبيعي، فلا تنشأ عن الطّاقة المتجددة عادةً مخلّفات الوقود الأحفوري الضارّة للبيئة مثل تلك المؤدية لزيادة الاحتباس الحراري كثنائي أكسيد الكربون (CO2)؛ باستثناء استخدام الوقود الحيوي لتوليد الطاقة من مواد نباتية، حيث أنه بالرغم من أن مخلفاتها تزيد الاحتباس الحراري إلا أنها يمكن أن تكون مستدامة، فيعتبرها الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة كطاقة متجددة. كما أن الطاقة المتجددة لا تشمل استخدام الوقود النووي متجنبة المخلفات الذرية الضّارة النّاتجة عن المفاعلات النوويّة.

أنواع الموارد الطبيعية المتجددة

للموارد الطبيعية المتجددة خمسة أنواع رئيسية وهي كالتالي:
-الشمس
ضوء الشمس هو أحد موارد الطاقة المتجددة الأكثر وفرة، حيث أن كمية الطاقة الشمسية التي تصل إلى سطح الأرض في ساعة واحدة هي أكثر من إجمالي متطلبات الطاقة على كوكب الأرض لمدة عام كامل.
– الرياح
الرياح هي أهم مصادر الموارد الطبيعية المتجددة، وتشكل مصدرًا نظيفًا للطاقة. حيث أصبح من الممكن استخدام طاقة الرياح لإنتاج الكهرباء منها، ورغم استخدامها بشكل كبير إلا أنها طاقة متجددة لا تنفذ.
– الماء
الطاقة المائية واحدة من أكثر مصادر الطاقة المتجددة والمتطورة تجاريًا، حيث يسهل استخدامها تجاريًا لتوليد الكهرباء وغيرها من الاستخدامات.
– الطاقة الحرارية الجوفية
وهي الحرارة الطبيعية تحت سطح الأرض، حيث يمكن استخدامها لتدفئة المنازل مباشرة أو لتوليد الكهرباء.
– طاقة الكتلة الحيوية
وهي تحويل الوقود الصلب المصنوع من المواد النباتية إلى كهرباء، من خلال تحويل النفايات الزراعية والصناعية والمنزلية إلى وقود صلب وسائل وغاز، وتولد الكتلة الحيوية الطاقة بتكلفة اقتصادية وبيئية أقل بكثير.

مصادر الطاقة غير المتجددة للصف السادس

الفحم الحجري: مادة صلبة سوداء اللون، تتكون بشكل رئيس من عنصر الكربون، ويعود أصله إلى نباتات عاشت قبل ملايين السنين في المستنقعات، ودفنت بعد موتها تحت الرسوبيات الطينية بعيداً عن عوامل التحلل، وبفعل الضغط والحرارة العاليين تحولت الرسوبيات إلى فحم حجري.
الغاز الطبيعي: أحد أنواع الوقود، وهو مزيج من غازات عدة قابلة للاشتعال، وغالباً ما يترافق وجوده في الصخور مع النفط.
النفط: أحد مصادر الطاقة غير المتجددة، تكوّن من بقايا كائنات حية بحرية عاشت قبل ملايين السنين.

أهمية الموارد الطبيعية

– يعتمد تطور الإنسان ورفعته في المجتمع، على الموارد الطبيعية وكميتها ونوعيتها المتوفرة، فهي الثروة الألماسية التي يعتمد عليها تأسيس الدول والتخطيط من أجل اقتصادها.
-تُعد الموارد الطبيعية المتجددة والغير متجددة الحجر الأساسي الذي تنبثق عنه الحضارة، وتعتمد عليها كمية الطاقة التي ستووفر المعيشة الإنسان من البنزين والكهرباء لبناء حياة كريمة وتوفر أساسيات معيشته.
-عادة ما يبنى التخطيط الاقتصادي في المملكة على نوعيات الموارد الطبيعية في السعودية وكميات توفرها وأسعارها وقيمتها العالمية، وكذلك معدلات الاستهلاك الخاصة لها.

ظهرت المقالة ما هي الموارد غير المتجددة أولاً على مفهرس.