إسلاميات

على ماذا يسن ان يفطر الصائم

على ماذا يسن ان يفطر الصائم

يجمع العلماء على أن من سنن الفطور أن يفطر المسلم على التمر، وأن يكون عدد التمر عدداً فردياً، سواء كانت تمرة واحدة أو ثلاث أو خمس أو سبع، وهذا كما جاء في حديث أنس بن مالك- رضي الله عنه- قال: (كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يُفطِرُ علَى رُطَباتٍ قبلَ أن يصلِّيَ فإن لم تكن رُطَباتٌ فعلى تَمراتٍ فإن لم تَكُن حَسا حَسَواتٍ مِن ماءٍ) (حديث صحيح)، ففي شهر الصيام على سبيل المثال يقبل المسلمون جميعاً على شراء التمر، حتى يتسننوا بسنة رسول الله- صلى الله عليه وسلم- تلك.

فوائد الإفطار على التمر

تأتي الفائدة الدينية أولاً كونها سنة عن خير خلق الله- سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم- ومن تبعها قد نال فرصة بأن يشفع له رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يوم القيامة، بالإضافة إلى ذلك أن لتناول التمر على الإفطار فضل صحي وفوائد صحية كثيرة، من بينها ما يلي.

  • يعمل التمر على التخفيف من التهاب الأنف التحسسي الموسمي، للذي يعانون من التهاب الجيوب الأنفية الموسمية.
  • يعمل التمر على تعزيز قدرة الجسم على اكتساب الوزن الصحي، وليس الدهون صعبة الحرق.
  • يعمل التمر على تعزيز تطور العظام، وتقويتها.
  • يساعد التمر بشكل فعال على علاج الإسهال المزمن، لما له من فوائد كبيرة للجهاز الهضمي، وبالتحديد الأمعاء والمعدة.
  • يخفف التمر من حدة العمى الليلي، فيزيد من قدرة المصاب بهذا النوع من الأمراض، من تقوية النظر بشكل ملحوظ ليلاً.
  • يعمل التمر على علاج الاضطرابات الجنسية، فيساعد على التخلص من الضعف الجنسي، كون التمر يعمل على زيادة إنتاج النطاف، ما يزيد من رغبة الرجل في العلاقة.
  • يعمل التمر على الحماية من الأمراض القلبية، كونه يعمل على تقليل مستويات الشحوم الثلاثية والإجهاد التأكسدي، وتلك العوامل تعد من عوامل أمراض القلب.
  • يعمل التمر على تقليل الإصابة بمشاكل فقر الدم، كونه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة، مثل الحديد والتي يستخدمه الدم كمغذي لخلاياه.
  • يعمل التمر على التخفيف من حدة الاضطرابات الهضمية، ذلك بسبب احتوائه على كميات كبيرة من الألياف مقارنة بحجم التمرة، بالإضافة إلى الأحماض الأمينية الصحية، واللذان يعملان على تعزيز عملية الهضم لباقي الأطعمة التي يقوم الصائم بتناولها.
  • يعمل التمر على التخلص من الإمساك، بسبب ما يحتويه من الألياف، كما يعده الكثيرون من المتخصصين علاج للإمساك بشكل كبير.
  • يخلص التمر الجسم من السموم الموجودة داخله، والتي تنتج عن العمليات الحيوية.
  • لما يحتويه التمر من كميات وفيرة من السكريات سهلة الهضم والحرق، يعطي الجسم الطاقة اللازمة، كما يعمل على زيادة صحة الدماغ، وحمايته من الإجهاد التأكسدي والالتهاب في منطقة المخ.
  • يمد التمر المعدة بالعناصر الغذائية اللازمة لبداية عملها بشكل طبيعي، بعد فترة توقفها بسبب الصيام لساعات طويلة، كما يعمل على زيادة معدل السكر في الدم.
  • يعد التمر من العناصر الغذائية سريعة الامتصاص، فهي تصل غلى الدم بسرعة أكبر من المواد الغذائية الأخرى، ما يعمل على تسريع استفادة الجسم منه بشكل أكبر، وبالتحديد عند الإفطار، فتكون المعدة فارغة تماماً، وتبدأ عملها بامتصاص التمر.

المكونات الغذائية الموجودة في التمر

العنصر الغذائي نسبة تواجده في التمر وحدة قياسه
الأحماض الأمينية
سيرين 0.117 غرام
برولين 0.189 غرام
الفيتامينات
ريبوفلافين 0.178 ملليغرام
فولات 22.428 ميكروغرام
فيتامين بـ 6 0.342 ملليغرام
فيتامين أ 89.0 ميكروغرام
فيتامين هـ 0.178 ملليغرام
المعادن
سيلينيوم 0.382 ميكروغرام
منجنيز 0.3 ملليغرام
نحاس 0.4 ملليغرام
زنك 0.516 ملليغرام
صوديوم 5.340 ملليغرام
بوتاسيوم 696 ملليغرام
فسفور 71.200 ملليغرام
مغنسيوم 54 ملليغرام
كالسيوم 56.960 ملليغرام
حديد 2.047 ملليغرام
العناصر الأساسية
ألياف 6.7 غرام
كربوهيدرات 130.848 غرام
إجمالي الدهون 0.801 غرام
بروتينات 3.507 غرام
طاقة 489.500 كيلوجول
ماء 40.050 غرام

من سنن الإفطار

سن لنا رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في حياته الكثير من السنن المستحب الاقتداء بها عند الإفطار، فهي ذات نفع ديني وصحي ودنيوي أيضاً، ومن بين تلك السنن التي ذكرناها سابقاً، فيما يخص الإفطار على التمر، إضافة إلى ذلك الكثير من السنن، والتي سنعرض لكم بعضاً منها فيما يلي.

ماذا تقول عندما نفطر في شهر رمضان؟

ذكر عبد الله بن عمر- رضي الله عنهما-: (- أن النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان إذا أفطر يقولُ : ذهب الظمأُ وابتلَّت العروقُ وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ) حديث حسن) فقد كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يدلنا على أهمية الإكثار من الدعاء عند الإفطار، وجعل لدعوة الصائم عند إفطاره دعوة لا ترد، ما يدل على عظمة الدعاء عند الإفطار، والأهم من ذلك هو الدعاء، ولا يهم ذات دعاء النبي أو لا، وإن كان ذات دعاء النبي أولى وأحق، ولكن يمكنك استفتاح دعائك بدعاء رسول الله، ثم تدعو الله ما تشاء.

إفطار الصائمين

فقد جعل رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أجر إفطار صائم كأجر الصوم ذاته، حتى يحث المسلمين أجميعن على المنافسة في إفطار الصائمين، ما يجعل ما بين الناس صورة من صور التآخي والتراحم فيما بينهم.

التعجيل بالإفطار

فمن سنن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أنه كان يفطر قبل أن تقوم صلاة المغرب، فكان يأكل بعض التمرات ما بين الأذان والإقامة للمغرب من عندما كان يصوم، وكان يأمر صحابته بالتعجيل بالإفطار، فقد سقط الفرض مع سماع آذان المغرب، ومع غروب الشمس، وما بعد ذلك هو من باب الابتداع الذي ينهي رسول الله عنه.

عدم ملء المعدة بالطعام

قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: ( ما ملأ آدميٌّ وعاءً شرٌّ من بطنِهِ بحَسْبِ ابنِ آدمَ أُكْلاتٍ يُقِمنَ صُلبَه فإنْ كان لا مَحالَةَ فثلثٌ لطعامهِ وثلثٌ لشُربهِ وثلثٌ لنفَسهِ) (حديث حسن)، فيعلمنا رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ألا نكثر في الطعام ولا الشراب، وأن نكتفي بثلث المعدة فقط للطعام، إذا احتاجنا لذلك، وثلثها الآخر للشراب، والأخير للتنفس، حتى لا يصاب المسلم بعد إفطاره بالتخمة والتكاسل، وعدم القدرة على الذهاب لصلاة العشاء جماعة والتراويح أيضاً.

المراجع

  1. 1