القسم الطبي

فوائد الماء البارد للاعصاب

فوائد الماء البارد للاعصاب وسوف نتحدث عن فوائد الماء البارد للعضلات فوائد الاستحمام بالماء البارد للقلب كيفية الاستحمام بالماء البارد تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد الماء البارد للاعصاب

1-تنشيط الجهاز المناعي الاستحمام بالماء البارد يساعد على تنشيط الجهاز المناعي، حيث أنه يساعد على إطلاق خلايا الدم البيضاء، مما يزيد من تقوية المناعة والوقاية من التعرض إلى الأمراض المختلفة والفيروسات.
2-تحسين الدورة الدموية الاستحمام بالماء البارد يساعد على انتقال الدم إلى الأعضاء المختلفة بالجسم، مقارنة بالماء الساخن الذي يؤدي إلى تدفق الدم إلى سطح الجلد فقط، ولهذا نجد أن الماء البارد أفضل حيث أنه يساعد على تقوية الشرايين والوقاية من انسدادها والعمل على التقليل من ضغط الدم المرتفع.
3-التخفيف من ألم العضلات نلاحظ دائما أن الرياضيين يحرصون على أخذ حمام بارد بعد التمرين، وهذا بسبب أن الاستحمام بالماء البارد يساعد على التخفيف من ألم العضلات والعمل على استرخائها.

فوائد الماء البارد للعضلات

1- يزيد الاستحمام البارد من تدفق التروية الدموية: وهي أحد أهم الأسباب التي يوصي الخبراء بضرورة الاستحمام بالماء البارد من أجلها، فالاستحمام بالماء البارد من شأنه أن يقلل احتمالية حدوث الالتهابات المُصاحبة لتلف الخلايا العضلية بعد الرياضة. تخفيف الإحساس بألم العضلات بعد التمارين الرّياضية المُجهِدة: إذ يساعد الماء البارد على إصلاح الخلايا التي تتلف خلال ممارسة الرياضة، وبذلك يخفف من الإحساس بالألم.
2- يساعد الاستحمام بالماء البارد على فقدان الوزن: يساعد الاستحمام بالماء البارد على حرق الدهون المُتراكمة، عن طريق زيادة معدل الحرق من أجل توليد الطاقة وتدفئته خلال تعرّضه للماء البارد، وتتراكم هذه الدهون في منطقة الكتف، أو العنق. تعزيز بناء العضلات: إذ تبيّن أن الاستحمام بالماء البارد يمكن أن يحسّن من تعافي العضلات بعد ممارسة التمارين الرياضية، ويُسرّع بنائها مع مرور الوقت. يقلل معدّل نبضات القلب: يساهم الاستحمام بالماء البارد في تقليل معدل نبضات القلب، وتقليل الإجهاد الناجم عن ممارسة التمارين الرياضية في بيئةٍ ذات درجة حرارة مرتفعة.

فوائد الاستحمام بالماء البارد للقلب

1-زيادة عمليات الأيض يعمل الاستحمام بالماء البارد على رفع معدل الحرق في الجسم، مما يساهم في خسارة الجسم للدهون الثلاثية الضارة لعمل القلب، وبالتالي الوقاية من أمراض القلب المختلفة.
2-التحكم في خفقان القلب قد يحدث الخفقان نتيجةً لأسبابٍ عديدةٍ، ومنها التدخين، وأداء التمارين الرياضية، أو حتى الحمل، والذي يؤدي إلى الشعور برفرفة في القلب أو خفقان سريع قد يستمر لعدة ثوانٍ وقد يحدث في أي وقت، ومن أحد الطرق التي تمكن الشخص من التحكم في خفان القلب السريع هو عن طريق الاستحمام بالماء البارد الذي يعمل على تحفيز العصب الحائر والذي يُسمى أيضًا بالعصب المبهم (Vagus nerve) الذي يصل القلب بالدماغ مُباشرةً.
3-تقليل مستويات هرمون الكورتيزول هرمون الكورتيزول هو هرمون يفرزه الجسم في حالات التوتر، أو ما يعرف طبيًا بحالات الكر والفر، ويساعد تقليل مستويات هرمون الكورتيزول على تقليل التوتر، ويعمل الاستحمام بالماء البارد على تقليل مستويات هرمون الكورتيزول مما يؤدي إلى تقليل التوتر.ولذلك يمكن للاستحمام بالماء البارد المساعدة في الوقاية من أمراض القلب المختلفة، كارتفاع ضغط الدم، ويرجع ذلك إلى تأثير الاستحمام البارد في تخفيف الالتهاب، كما ويعد الاستحمام بالماء البارد مفيدًا بعد التمارين الرياضية إذ يساعد العضلات على الاسترخاء واستعادة قوتها
4-تعزيز المناعة والصحة العقلية يساعد الاستحمام بالماء البارد على تعزيز مناعة الشخص وقدرته على محاربة الأمراض ونزلات البرد، كما يساعد على التخفيف من أعراض الاكتئاب، إلا أن هذه الفوائد قد تحتاج إلى المزيد من الدراسات لتأكيدها.

كيفية الاستحمام بالماء البارد

1-من الجيد التغيير في نمط الحياة دون الإضرار بالجسم ، لذا يجب معرفة كيفية الاستحمام بالماء البارد يجب البدء ببطء ، ولا تستحم بالماء البارد على الفور ، حتى تضبط درجة حرارة الجسم بالتدريج .
2-ولا تبدأ بكل شيء على الفور ، فيمكن رش بعض الماء البارد على اليدين ، والقدمين ، والوجه ، أولًا لكي تعتاد على درجة الحرارة ، بدلًا من صدمة الجسم بالكامل .
3-يجب تجهيز منشفة ، أو منطقة دافئة حتى لا تبدأ في الارتعاش بعد الانتهاء من الاستحمام .
4-يجب فعل الاستحمام بالماء البارد باستمرار ، حتى لا يلاحظ أي تغييرات على الفور ،ويتكيف الجسم .

ظهرت المقالة فوائد الماء البارد للاعصاب أولاً على مواضيع.