القسم الطبي

علاج النزيف المهبلي بالأعشاب

علاج النزيف المهبلي بالأعشاب وعلاج يوقف النزيف أشياء توقف نزيف الحمل و مشروبات توقف النزيف، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي

علاج النزيف المهبلي بالأعشاب

-انقعي ملعقتين كبيرتين من اوراق “القراص” مع كوب ماء مغلي ثم قومي بتصفيته واتركيه يبرد وتناولي منه كوب واحد يوميًا
-من الأعشاب المفيدة أيضًا “رجل الاسد” ، يغلى ملعقة كبيرة منه مع كوب من الماء ويصفى واتركيه يبرد ويشرب ثلاث مرات يوميًا بعد الوجبات
-عشب “بطباط” ايضًا من الاعشاب المفيدة جدًا ، قومي بغلي ملعقتين كبيرتين من العشب في كوب ماء وقومي بتصفيته وتناولي كوبان منه يوميًا
-يمكنك ايضًا غلي ملعقة صغيرة من نبات “الهدال” في كوب من الماء وتناولي منه نصف ملعقة صغيرة فقط بعد الوجبات الثلاث ، و”كنبات الحقول” من الأعشاب المستخدمة لعلاج نزيف الرحم ،يغلى 50 جم من العشب في كوب ماء لمدة 30 دقيقة ويبرد واشربي منه كوب واحد يوميًا.
– زهر الزمان علاج فعال لنزيف الرحم ، يغلى ملعقة كبيرة منه مع كوب ماء لمدة 5 دقائق ويترك منقوع لمدة ساعة، قومي بتصفيته ويشرب يوميًا ثلاث مرات بعد الوجبات الأساسية.
-كيس الراعي من الأعشاب المعالجة ايضًا ويغلى منه ملعقة صغيرة مع كوب ماء ويصفى ويترك ليبرد واشربيه أكثر من مرة في اليوم، ومن الأعشاب المعالجة ايضًا أوراق الفراولة يتم نقعها لمدة 3 ساعات في ماء بارد ثم ينقع القليل منها في ماء مغلي لمدة 10 دقائق وقومي بتصفيته واشربيه يوميًا ثلاث مرات .
-وعشب الياسمين يتم نقع ملعقة كبيرة منه مطحون في كوب ماء مغلي ويبرد ويشرب 3 مرات يوميًا، أما بالنسبة للصمغ العربي فيتم خلط نصف ملعقة كبيرة منه مع ملعقة من السمن البلدي وملعقة كبيرة من عسل النحل مع كوب من الحليب واشربيه يوميًا.

علاج يوقف النزيف

أهم العلاجات الستخدمة في ما يأتي:
1. العلاج بالهرمونات
قد تساعد العلاجات الهرمونية وحبوب منع الحمل في تنظيم الدورة الشهرية والتقليل من غزارتها، فهي تُعالج نزيف الرحم المستمر الناتج عن الاضطرابات الهرمونية.
2. الأدوية المنبهة للهرمون الموجه للغدد التناسلية
يتم استخدام هذه الأدوية (Gonadotropin-releasing hormone agonists) إلى جانب علاجات أخرى عندما يكون النزيف ناتج عن أورام ليفية في الرحم، فهي تمنع من صُنع هرمونات معينة مما يساهم في تقليص حجم الورم الليفي.
3. مضادات الالتهاب غير الستيرودية (NSAIDS)
يُمكن تناولها قبل موعد الدورة الشهرية بأيام قليلة للمساعدة في التخفيف من غزارة النزيف، من أمثلتها: الأيبوبروفين (Iboprofen)، والنابروكسين (Naproxen).
4. حمض الترانكسميك (Tranexamic acid)
يعمل حمض الترانكسميك على تخثر الدم ما يُساعد في التقليل من نزيف الرحم الغزير خلال الدورة الشهرية.
5. اللولب
وهو جهاز صغير بلاستيكي يُفرز الهرمونات، يقوم الطبيب بإدخاله إلى الرحم عن طريق المهبل، فهو يُساعد بشكل فعّال في تقليل نزيف الرحم المستمر.
لكن قد يتسبب اللولب بحد ذاته لدى بعض النساء في نزيف غير معتاد.

مشروبات توقف النزيف

-مغلي الشاي الأخضر: حيث يتم غلي الشاي الأخضر في الماء لمدة 10 دقائق وتناول كوب منها في صباح يوم الدورة الشهرية، فقد يساعد ذلك في تخفيف نزيف الدورة الشهرية.
-مغلي بذور اليانسون: بنفس الطريقة السابقة يتم غلي بذور اليانسون وشرب كوب منها في المساء.
الكمادات الباردة على البطن: والتي تساعد في تقليص حجم الأوعية -الدموية وبالتالي تقليل النزيف الشديد، ويكون هذا من خلال وضع الكمادات الباردة على البطن لمدة 20 دقيقة.
-مشروب القرفة: فمن المعروف أنه يساعد في تقليل غزارة الدورة الشهرية وكذلك تقليل الآلام التي تسببها.
-عشبة السنفيتون: من أكثر الوصفات الطبيعية الفعّالة في معالجة نزيف الدورة الشهرية الشديد، ويتم استخدامها من خلال وضع ملعقتين من أوراق هذه العشبة على كوب الماء الساخن، وتركها لمدة ساعتين ثم تصفيتها وشربها، ولكن لا ينصح بتناولها سوى مرّة في اليوم.

أشياء توقف نزيف الحمل

-عندما تواجه أي سيدة حامل حدوث نزيف فيجب عليها التوجه إلى الطبيب المختص على الحال، وسوف يخبرها الطبيب ما يجب عليها أن تفعله، ولكن في الأغلب يقوم الطبيب بنصح النساء الحوامل الاتي يعانين من حدوث نزيف بضرورة البقاء في الفراش وعدم الحركة على الإطلاق.
-إن التعليمات التي يقوم الطبيب بإخبارها للسيدة التي تعاني من النزيف يجب أن يتم إتباعها بكل دقة، والتي تكون غالباً من البيت، ولكن إذا واجهت أي سيدة نزيف في المراحل المتأخرة من الحمل، وكان هذا النزيف بسبب مشكلة ما مرتبطة بمشكلات في المشيمة.
-ففي هذا الحالة سوف يقوم الطبيب بإخبار المريضة بضرورة البقاء في المستشفى، ومن الممكن أن يقرر أيضاَ ضرورة أن يتم تولديها ولادة قصرية إذا كان موعد ولادتها قريب للغاية.

ظهرت المقالة علاج النزيف المهبلي بالأعشاب أولاً على مواضيع.