القسم الطبي

علاج مسمار القدم

علاج مسمار القدم وسوف نتحدث عن مرهم لعلاج مسمار القدم البصل لعلاج مسمار القدم ما هو مسمار القدم طرق الوقاية من مسمار القدم تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

علاج مسمار القدم

1-تتضمن علاجات مسامير القدم والدشبذات عادةً اجتناب الأفعال المتكررة التي تؤدي إلى حدوثها. يمكن المساعدة في التخلص منها بارتداء الأحذية الملائمة بشكل مناسب، واستخدام الضمادات وتنفيذ إجراءات الرعاية الذاتية الأخرى إذا استمر وجود مسامير القدم أو الدشبذات أو أصبحت مؤلمة بالرغم من جهود الرعاية الذاتية، يمكن للعلاجات الطبية أن تخفف من أثرها
2-تشذيب الجلد الزائد. يمكن للطبيب كشط الجلد الزائد أو السميك أو تشذيب المسمار الكبير باستخدام المشرط وهذا عادةً في أثناء زيارة عيادته. ولا يجوز لمريض محاولة فعل هذا بنفسه حيث إن ذلك قد يؤدي إلى الإصابة بالعدوى.
3-أدوية إزالة مسامير القدم. كما يمكن أن يضع الطبيب أيضًا رقعة تحتوي على 40 بالمائة من حمض الساليسيليك (مثل Clear Away، أو MediPlast أو غير ذلك). وتتوفر هذه الرقعات دون وصفة طبية. ويخبر الطبيب المريض بعدد مرات تكرار استبدال الرقعة. وقد ينصح الطبيب باستخدام حجر الخفاف، أو مِبرد الأظافر أو مِبرد الصنفرة للتخلص من الجلد الميت قبل وضع الرقعة الجديدة. ويمكن الحصول على وصفة طبية أيضًا تتضمن وصف حمض الساليسيليك في شكل هلام لوضعه على المناطق الكبيرة.
4-حشوات الأحذية. في حالة وجود تشوه أساسي في القدم، يمكن للطبيب أن يصف استخدام حشوات الأحذية ذات الضمادات المصمَّمة خصيصًا (التقويمات) للوقاية من تكرار الإصابة
5-الجراحة. وفي حالات نادرة، قد ينصح الطبيب بإجراء جراحة لتصحيح تراصف العظام التي تسبب الاحتكاك.

مرهم لعلاج مسمار القدم

مرهم Wartrol من الأدوية المتوفرة في الأسواق سواء في الولايات المتحدة الأمريكية وجنوب أفريقيا واستراليا ونيوزيلندا وبعض دول العالم . يوصف عقار الوارترول في علاج سنط الأعضاء التناسلية ومسار القدم فهو يحتوى على مواد طبيعية مصرح بها لعلاج مسمار القدم . وهو من الأدوية الفعالة وليس لها أي أعراض حساسية او اثار جانبية .

البصل لعلاج مسمار القدم

1-للبصل فوائد عديدة فهو مضاد حيوي قوي، كما أنه مضاد للأكسدة ويعمل على تخفيف التهابات البشرة، لذا فإنه من الممكن استخدام البصل لعلاج مسمار القدم، وذلك من خلال دخوله في وصفات يتم وضعها على المنطقة المصابة بالكالو، وفيما يلي بعض الوصفات الطبيعية التي يُستخدم فيها البصل لعلاج مسمار القدم
2-تتكون هذه الخلطة من نصف بصلة يتم فرمها جيداً ومن ثم وضعها على المسمار وتركها لمدة 40 دقيقة، ومن ثم غسلها بالماء جيداً، ومن الممكن أن لا تعطي هذه الطريقة نتائج فورية في علاج مسمار القدم، لكن نتائجها تظهر بعد عدة مرات من الاستخدام.
3-وصفة البصل والخل أحد الوصفات الفعالة في علاج مسمار القدم، فكلاهما يعمل كمضاد حيوي يقلل من نمو البكتيريا والتهاب المكان المصاب بالكالو يتم نقع البصل في الخل ويٌترك لمدة 12 ساعة، ومن ثم تستخدم قطنة ويتم غمرها في منقوع البصل والخل، وتوضع على الكالو وقم بلفها وتغطيتها جيداً واتركها طوال الليل، وللحصول على نتائج ملحوظة كرر العملية يومياً لمدة أسبوع.

ما هو مسمار القدم

مسمار القدم (بالإنجليزية: foot corn)‏ أو الجُسّأة أو المسمار أو الدُشْبُذ أو الثَفَن (بالإنجليزية: callus أو callosity)‏ هو نسيج صلب يتكون في منطقة انكسار العظام في مرحلة الترميم. مسمار اللحم أو الكالو وله عددة أسماء في البلدان العربية حيث يسمى بعين السمكة في مصر ويسمى في المغرب العربي بمسمار الكيف، وهو عبارة عن نسيج أو بروز لحمي ينمو على قمم الأقدام وبين جوانب أصابع القدم، ويتكون من خلايا جلدية ولحمية ميتة وقاسية تتراكم على سطح الجلد، تظهر مع الضغط الناتج عن الجلد والعظام ولا ينتقل هذا المرض عن طريق العدوى، وقد يبدو على شكل بثور سطحية إلا أنها عادة تكون على شكل قمع عميق في الجلد يحدث ألما مزعج إذا تعرض للضغط عليه.

طرق الوقاية من مسمار القدم

1- يجب استخدام كريم مرطب للقدم.
2- الإبتعاد عن الأحذية الضيقة الغير ملائمة للقدم .
3- يجب إزالة البقع و الطبقات الصلبة من القدم بشكل دوري باستخدام الحجر الخفاف .
4- يجب تجفيف الأقدام بعد غسيلها جيدًا .
5- الإبتعاد عن الوقوف طويلا لأنه يضعف القدم .
6- التقليل من إرتداء الكعب العالي للسيدات .

ظهرت المقالة علاج مسمار القدم أولاً على مواضيع.