تكنولوجيا

فوائد وأضرار الحاسوب

فوائد وأضرار الحاسوب وسوف نتحدث عن فوائد الحاسوب للاطفال أضرار الحاسوب على الأطفال تعريف الحاسوب تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد وأضرار الحاسوب

1-فوائد الحاسوب
يمكن للحاسوب اليوم حلّ عدد هائل جدًا من العمليات الحسابية والرقمية خلال ثوانٍ معدودة وربما في أجزاء من الثانية، وقد كان لهذه الفائدة العظيمة للحاسوب العديد من التطبيقات العملية في حياتنا الشخصية والعلمية وفي مراكز الأبحاث، فمثلًا لولا العمليات الحسابية المعقدة والكبيرة في حجمها لما تطورت مراكز الأرصاد الجوية التي تعطي حالة الطقس لجميع أنحاء العالم في دقيقة وكل ثانية، ولولا هذه الفائدة لما استطاعت أجهزة مراقبة الطيران في العالم من السيطرة على العدد الكبير من الطائرات التي تجوب أجواء الكرة الأرضية. يمكن للحاسوب اليوم من السيطرة على عدد كبير جدًا من الوثائق والاحتفاظ بها، الأمر الذي سهل عمل الشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة، فاليوم بمجرد ضغطة زر وإدخال رقم عميل لبنك ما تظهر جميع الحركات التي قام بها خلال سنوات سابقة دون اللجوء للدخول إلى الأرشيف وإضاعة ساعات للحصول على وثيقة ما تخصه.
2-أضرار الحاسوب
زادت الأضرار الناتجة عن استخدام الحاسوب عمومًا بعد ظهور الإنترنت، مما أدى إلى قضاء بعض مستخدميه لساعات طويلة في تصفح المواقع الإلكترونية بشتى أشكالها، مما سبب ظهور المشاكل الصحية المرتبطة بالأعصاب والعضلات، والسمنة المفرطة، وكذلك الضغط الذي يصيب العينين نتيجة التركيز المتواصل. ظهرت مؤخرًا العديد من الظواهر الاجتماعية الناتجة عن الولع الذي أصاب مستخدمي الحاسوب والإنترنت أهمها ظاهرة إدمان الإنترنت، وما خلفته هذه الظاهرة من مشاكل نفسية واجتماعية وصحية على مدمنيها. فقدان العديد من مستخدمي الحاسوب والإنترنت لخصوصياتهم، إذ برزت في الآونة الأخيرة ما يُسمى بالقرصنة الإلكترونية، وعدم مراعاة آداب وأخلاقيات استخدام الحاسوب، واقتحام ملفات أجهزتهم بما فيها من صور ووثائق خاصة.

فوائد الحاسوب للاطفال

1-استخدام الطفل للحاسوب والتعرف على البرامج التعليمية في الحاسوب تعمل على زيادة تقنية التخيل والرؤية عنده، مما يساعده على ممارسة الحياة مبكرا، وذلك مثل ما قاله اينشتاين ان الخيال اكثر اهمية من المعلومات .
2-استخدام الطفل لجهاز الحاسوب يعطيه نوعا من التحكم في تسلسل مستوى البرنامج، مما يشعره بالثقة بالنفس.
3-يعمل على تشجيع الطفل على استخدام اللغة وتطابقها مع الامور المرئية عبر برامج النص والصورة والصوت .
4-هناك العديد من النشاطات التي من الممكن ان يقوم بها الاطفال عند استخدام الحاسوب، مثل القيام باستخدام برنامج الرسم للرسم والتصميم، او استخدام برنامج الوورد من اجل الكتابة والتعبير عن خيالهم وكتابة القصص التي من الخيال، ووضع المغامرات مستخدمين برامج خاصة ورسم مناظر معينة تعبر عن مشاعرهم.
5-كما يساعد الطفل على التفكير المنطقي والتحليلي لانه يرسخ لديه مفهوم ان ادخال بيانات منطقية صحيحة يخرج به بنتائج مماثلة .
6-تدريب الاطفال على الاكتشاف يكون من خلال استخدامهم للحاسوب والاطلاع على البرامج المختلفة في الحاسوب مما تعرفهم على هذه البرامج الموجودة بالاخص البرامج التعليمية التي تساعدهم على الشور بالرضا والاستجابة في حالة حدوث خطا، واكتساب المهارات والمفاهيم المختلفة ، مما يكون رؤية ووضوح عند الاطفال.

أضرار الحاسوب على الأطفال

1-التأثير على صحة الطفل كثرة استخدام وسائل التكنولوجيا تؤثِّر على صحة الطفل بشكل سلبي؛ إذ تتسبب في التعرّض إلى الصداع وضعف البصر بشكل تدريجي نتيجة إجهاد العينين بصورة مستمرة والتعرّض إلى أشعة التابلت أو الكمبيوتر، فضلا على التأثير على عضلات اليدين نتيجة الثبات على وضعية واحدة لفترات طويلة، كما يؤدي إلى وهن العظام وخاصة العمود الفقري والظهر.
2-التعرّض إلى زيادة الوزن جلوس الطفل على التابلت أو الكمبيوتر لفترات طويلة يؤدي إلى الزيادة الملحوظة في الوزن؛ ما قد يعرّض الطفل إلى الإصابة ببعض الأمراض ومنها السكري، إضافة إلى التعرّض إلى المخاطر القلبية، ولهذا يجب التقليل من استخدامها قدر الإمكان.
3-الإصابة بالسلوك العدواني تعد ألعاب القتال والعنف من الألعاب الرائجة بين الأطفال، ومع كثرة ممارسة هذه الألعاب يبدأ سلوك الطفل في الميل إلى العدوانية.

تعريف الحاسوب

الحَاسُوب (الانجليزية: Computer) هو آلة إلكترونية تستقبل البيانات وتعالجها إلى معلومات ذات قيمة. كما يخزنها في وسائط تخزين مختلفة، وفي الغالب يكون قادراً على تبادل هذه النَتَائِج والمعلومات مع أجهزة أخرى متوافقة. تستطيع أسرع الحواسيب اليوم القيام بمئات مليارات العمليات الحسابية والمنطقية في ثوانٍ قليلة. وتشتغل الحواسيب ببرمجيات خاصة تسمى أنظمة التشغيل، ومن دونها يكون الحاسوب قطعة جامدة لا فائدة منها، وتبين أنظمة التشغيل للحاسوب كيفية تنفيذ المهام، كما أنها غالبا ما توفر بيئة للمبرمجين ليطوّروا تطبيقاتهم. وإن تعريف الحواسيب بأنها فقط هي تلك التي تعمل تحت بيئة ويندوز وماكينتوش ولينكس، خطأ شائع بين الناس.

ظهرت المقالة فوائد وأضرار الحاسوب أولاً على مواضيع.