القسم الطبي

ما هي مخاطر استئصال المرارة

ما هي مخاطر استئصال المرارة وسوف نتحدث عن نصائح بعد استئصال المرارة بالمنظار بعد استئصال المرارة هل يزيد الوزن ما هو استئصال المرارة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي مخاطر استئصال المرارة

1- صعوبة هضم الأطعمة الدهنية يحتمل أن تواجهي في الشهر الأول التالي للعملية صعوبةً واضحةً في هضم الأطعمة الغنية بالدهون، لذلك ينبغي لكِ حينها أن تتبعي نظامًا غذائيًا منخفض الدهون و الإسهال المؤقت تتدفق العصارة الصفراوية بعد استئصال المرارة باستمرار وبكميات أقل في الأمعاء الدقيقة، وهذا الأمر بدوره يؤدي إلى معاناتكِ المحتملة من أعراض الإسهال خلال الأيام الأولى التالية للجراحة، وتكون هذه الحالة مؤقتةً ولا تستدعي أي قلق.
2- الإسهال المزمن يمكن أن تصبح حركات الأمعاء لديكِ أكثر تواترًا بعد استئصال المرارة، ويكون هذا الأمر شائعًا نسبيًا عند المرضى الذي أجروا هذه العملية، إذ إنه يصيب نسبةً قدرها 17% تقريبًا، وعمومًا يزداد خطر حدوث الإسهال المزمن لديكِ إذا كنت مصابةً بالسمنة، فقد تعانين حينها من الإسهال لمدة طويلة تتراوح بين أشهر وسنوات. الإمساك المؤقت: يوصيك الطبيب أحيانًا بضرورة تناول مسكنات الآلام لتخفيف شدة الألم الناجم عن العملية، بيد أنها قد تنطوي على تأثيرات جانبية مسببة للإمساك، لذلك يجب عليكِ تناول نظام غذائي غني بالألياف للحيلولة دون إصابتك بالإمساك، فضلًا عن تناول ملينات الأمعاء عند الضرورة ووفقًا لتعليمات الطبيب.
3- تسرب الصفراء يستخدم الطبيب أثناء استئصال المرارة مشابكَ خاصةً لإغلاق الأنبوب الواصل بين المرارة والقناة الصفراوية الرئيسة، بيد أنّ العصارة الصفرواية قد تتسرب إلى البطن أحيانًا مسببةً معاناتكِ من أعراض الحمى والتورم والآلام، وقد يتطلب الأمر في بعض الحالات خضوعك لعملية جراحية لتصريف السائل، وتنظيف الجزء الداخلي من بطنك و العدوى يحتمل أن تصابي بالعدوى الداخلية أو الخارجية في أماكن الجروح بعد العملية، فتعانين حينها من الألم الشديد والتورم وتسرب الصديد من الجروح
4- إصابات الأمعاء يُعد هذا الأمر نادر الحدوث بعد عملية استئصال المرارة، بيد أن الأدوات المستخدمة في الجراحة قد تلحق بعض الضرر بالأمعاء عندك، فإذا حدث هذا الأمر فإنك ستصابين ببعض الأمراض مثل آلام البطن، والغثيان، والقيء والحمى، مما يستدعي خضوعك مجددًا إلى عمل جراحي. الحصى في القناة الصفراوية: يحتمل أن تبقى بعض حصى المرارة في القناة الصفراوية المشتركة حتى بعد إجراء عملية الاستئصال، مما يؤدي إلى إعاقة تدفق العصارة الصفراوية إلى الأمعاء الدقيقة، فتشعرين حينها بأعراض الألم والحمى والغثيان والقيء والانتفاخ واليرقان في غضون وقت قصير، مما يتطلب خضوعك لإجراء جراحي ثانٍ للتخلص من الحصى العالقة في القناة الصفراوية.

نصائح بعد استئصال المرارة بالمنظار

1-الراحة التامة
خلال الأسبوع الأول من العملية يحتاج المريض إلى الراحة التامة والنوم قدر المستطاع ليتمكن الجسم من الاستفاقة بعد الجراحة تجنب بذل أى مجهود بدني، كما يفضل الابتعاد عن أسباب الضغط النفسي أيضاً خلال تلك الفترة.
2-تجنب بذل المجهود البدني
خلال الفترة الأولى بعد عملية المرارة بالمنظار يجب على المريض الراحة التامة وتجنب بذل المجهود البدني العنيف أو حمل الأوزان الثقيلة التي تضغط على مكان الجرح وتسبب النزيف الدموى وتؤثر على نتائج العملية.
3-ممارسة الرياضة
بعد مرور فترة التعافي من العملية بسلام ينصح الأطباء ضمن اهم نصائح بعد عملية المرارة بالمنظار بالمداومة على ممارسة نشاط رياضي ما وإن كان بسيطاً مثل رياضة المشي لتنشيط وتجديد الدورة الدموية في الجسم والتخلص من الدهون المتراكمة به.

بعد استئصال المرارة هل يزيد الوزن

1-بعض الحالات تعاني من أعراض زيادة الوزن بعد استئصال المرارة ؛ وذلك لأن الجسم لم يعتد بعد على الطريقة الجديدة لهضم الدهون، لذا لا يتم هضمها بكفاءة، مما يسبب تخزين الدهون في الجسم، ومن ثم زيادة الوزن.
2-بينما يختبر بعض المرضى في حالات أخرى نقص الوزن بعد استئصال المرارة مباشرة وذلك خلال فترة التعافي وتناول الأطعمة السائلة بعد الجراحة، وأيضًا نتيجة الأعراض الجانبية التي يواجهها المرضى بعد العملية والتي من أهمها الغثيان والقيء الانتفاخات والغازات الإمساك، وغالبًا ما يحدث ذلك نتيجة تناول مسكنات الألم بعد الخضوع للجراعة.

ما هو استئصال المرارة

المرارة عضو من أعضاء الجسم مهمته تخزين العصارة الصفراء المصنعة في الكبد، و بعض السوائل التي تساعد على هضم الطعام، ولكن عند حدوث خلل في وظيفة المرارة، أو عدم توازن في إخراج المادة الصفراء، فإن بعض الترسبات الصلبة تبدأ بالتشكل مكونة حصوات المرارة قد تسبب حصى المرارة مشاكل عديدة مما يدفع الطبيب إلى استئصال المرارة كاملة. تعد هذه العملية من أكثر العمليات شيوعاً، حيث أن 80% من المرضى الذين يعانون من حصى في المرارة يقومون باستئصال المرارة كاملة.

ظهرت المقالة ما هي مخاطر استئصال المرارة أولاً على مواضيع.