حيوانات ونباتات

القيمة الغذائية للسردين

القيمة الغذائية للسردين و فوائد السردين للرجال و فوائد السردين للاعصاب و فوائد السردين للحامل، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

القيمة الغذائية للسردين

-المحتوى الغذائي: تحتوي علبة السردين على 351 ملغ من الكالسيوم، و2.7 ملغ من الحديد، و451 ملغ من الفوسفور، و356 ملغ من البوتاسيوم، و49 ميكروغرام من السيلينيوم، و178 وحدة دولية من فيتامين “د”. تعتبر هذه المغذيات هامة وضرورية لصحة العظام والأسنان.
يعتبر السردين من الأسماك منخفضة السعرات الحرارية، حيث تحتوي علبة السردين على 191 سعرة حرارية فقط.
-أوميغا3: تحتوي علبة السردين على 840 ملغ من أحماض أوميغا3 الدهنية، وتوصي التقارير الطبية بتناول 500 ملغ من هذه الأحماض الدهنية في اليوم لصحة القلب والشرايين.
تقلل أحماض أوميغا3 الدهنية من مستويات الكولسترول الضار في الدم، وتقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم.
-فوائد أخرى: تحتوي علبة السردين على 23 غراماً من البروتين، وهي حصة جيدة من البروتين الذي توصي التقارير الطبية بتناول 50 غراماً منه كحد أدنى يومياً.

فوائد السردين للرجال

فوائد السردين للرجال هي ذاتها للنساء، فلا يوجد أي فائدة تختص بالجنس عن الآخر، وتمثلت هذه الفوائد في الآتي:
1. تعزيز صحة القلب
سمك السردين يحتوي على أحماض أوميغا 3، وهي أحماض جدًا هامة لحماية الأوعية الدموية والقلب من الأمراض، ولا يقف الأمر على هذا الحد بل إن أوميغا 3 تعمل على تقليل نسب الدهون الثلاثية من الدم، وتحافظ على الشرايين من الانسداد، وهذا يحد من التعرض للجلطات.
للحصول على الفوائد سابقة الذكر بشكلٍ أفضل فإنه يُنصح بتناول السردين أو أنواع الأسماك الدهنية الأخرى، مثل: السلمون، والماكريل مرتين أسبوعيًا بمقدار 108 غرام.
2. حماية خلايا الدماغ من التلف
خلايا الدماغ تتلف مع التقدم بالعمر نتيجة عدة عوامل، أبرزها عدم الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية أثناء فترة الطفولة والمراهقة، لذا يجدر على الجيل الشاب أن يُحافظ على خلايا دماغه بتناول الأطعمة الصحية، والتي منها السمك وخاصةً سمك السردين كونه يحتوي على نسب جيدة من أوميغا 3.
3. تعزيز قوة العظام وحمايتها من الهشاشة
يحتوي السردين على الكالسيوم وفيتامين د الذي لا يتواجد إلا بأطعمة مُحددة، وكلا هذين العنصرين مهميان لتقوية العظام وحمايتها من الهشاشة، وكذلك حماية الأسنان من الضعف والتكسر.
4. خفض الوزن
إحدى فوائد السردين للرجال والنساء أنه يُساهم في خفض الوزن ويخلص الجسم من الكيلوغرامات الزائدة، وذلك كونه يحتوي على أوميغا 3، فقد وُجد أن لأوميغا 3 دور فعال في تخفيض الوزن.
من هذا المنطلق كثير ما يكون سمك السردين ضمن الحميات الغذائية الخاصة لتخفيض الوزن، فهو يخفف الوزن ويمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية وهذا ما يُطلب في الحميات.
5. الوقاية من المشكلات العصبية في الأطراف
يُعاني كبار السن من ضعف الوظيفة الحسية في الأطراف بنسبة 40%، وذلك نتيجة مشكلات في الأعصاب ناتجة من نقص فيتامين ب12، لذا يُنصح بتناول السمك من قِبل كبار السن لتعويض النقص الحادث بالجسم وبتالي التمتع بوظائف حسية طرفية أفضل.
الجدير بالذكر أن حصة واحدة من السردين توفر أكثر من 3 أضعاف كمية فيتامين ب12 التي يحتاجها الجسم يوميًا.
6. زيادة الخصوبة
وُجد أن تناول الأسماك عمومًا ومنها أسماك السردين يُحسن الخصوبة والقدرة على الإنجاب بشكلٍ جيد

فوائد السردين للاعصاب

كشفت الدراسات الحديثة أن السردين يعمل على علاج الخلايا العصبية الطرفية، التي تعمل على نقل الإشارات العصبية بين الحبل الشوكي والمخ مع أعضاء الجسم الأخرى ويفيد أيضاً في علاج تلف خلايا الدماغ بسبب احتوائه على أحماض الأوميغا 3 بالإضافة لذلك السردين يعتبر من الأكلات المهمة لتقوية الأعصاب والحفاظ على صحة الخلايا العصبية، لاحتوائه على فيتامين ب 12 ولا تعود فوائده فقط على الجهاز العصبي للبالغين، بل وللأطفال والأجنة أيضاً، فهو ذو تأثير إيجابي على النمو العصبي والبصري للأطفال ويحتوي السردين أيضا على نسبة عالية من حمض الجلوتاميك والذي يعمل علي تقوية الاعصاب.

فوائد السردين للحامل

-تحتاج كل امرأة حامل إلى حوالي 25 مللي غرام من الحديد يوميًا أثناء الحمل.
-وتحتاج أيضًا إلى حوالي 70-80 جرامًا من البروتين للمساعدة في تحمل نفسك وطفلك أثناء الحمل.
-يمكن أن يساعد مستويات البروتين الأعلى أيضًا في “الوذمة” وهي عبارة عن تورم يحدث في جسم المرأة الحامل بسبب تراكم السوائل الزائدة في انسجه الجسم.
-ولهذا يُشجع الأطباء النساء الحوامل على تناول السردين بشكل منتظم للتخلص من أكثر مشاكل الحمل.
-احتواءه على أحماض الأوميغا 3 الدهنية ذات القيمة العالية، هذه الأحماض المتعددة غير المشبعة ذات السلاسل الطويلة من العناصر الغذائية الأساسية مهمة لصحة الطفل ونموه .
-والطريقة الوحيدة للحصول على هذه الدهون القيمة هي السردين والمأكولات البحرية، حيثُ لا يتم إنشاء تلك الأحماض بواسطة جسم الإنسان.
-له تأثير إيجابي على النمو البصري والعصبي للطفل، ويعمل على تقليل خطر الإصابة بالحساسية.
-الأحماض الدهنية أوميغا 3 تقلل أيضًا من خطر المخاض قبل الأوان وتسمم الحمل والتي قد تزيد من الوزن عند الولادة

ظهرت المقالة القيمة الغذائية للسردين أولاً على مواضيع.