التغذية

اضرار زيت بذور العنب

اضرار زيت بذور العنب وفوائد زيت بذور العنب للبشرة الدهنية و كيفية استخدام بذور العنب للبشرة وطرق استخراج زيت بذور العنب، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

اضرار زيت بذور العنب

بالرغم من أن زيت بذور العنب يُعتبر مُفيدًا وصحيًا بوجه عام، إلا أنه من الواجب تناوله بشكل معتدل كما هو الحال مع أي زيت آخر، فمن الممكن أن توفر كمية قليلة من زيت بذور العنب حوالي ملعقة واحدة كبيرة ما يقرب من 120 سعرة حرارية، ولذا فقد يؤدي الاستهلاك الزائد له إلى ارتفاع خطر الإصابة بحالات صحية مثل:
-السمنة.
-داء السكري.
-أمراض القلب.
-ارتفاع ضغط الدم.
-السكتة الدماغية.
-أنواع معينة من السرطان.
وعلى الرغم من هذا فإن تلك الآثار الجانبية غير مقتصرة على زيت بذور العنب فحسب، بل أنه من الممكن حدوثها مع الاستهلاك الزائد لأي زيوت أو دهون أخرى، إذ أن هناك بعض الدراسات التي أثارت الخوف من ارتفاع خطر الإصابة بمرض السرطان عند استهلاك زيت بذور العنب، نظرًا لأنه قد يشتمل على عناصر معينة تُعرف باسم (الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات) أو (PAH) والتي نتج عنها حدوث الإصابة بالسرطان عند الحيوانات، ومن الجدير بالذكر أنه قد تم العثور على الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات في الكثير من أنواع الزيوت الأخرى كذلك.
كما أن زيت بذور العنب بحاجة إلى تخزينه في الثلاجة، إذ أنه قد يفسد أو يصبع غير صالح للاستخدام بسرعة جدًا، ولذا فمن الأفضل التخلص من زيت بذور عنب عندما يصبح له رائحة كريهة أو يصير له طعم مر.

فوائد زيت بذور العنب للبشرة الدهنية

-يقلل من الإفرازات الدهنية
زيت بذور العنب يعمل على الحد من الإفرازات الدهنية للجلد حيث يعيد التوازن الى البشرة ويمنع من اتساع مساماتها، فتحصلي بالتالي على بشرة ناعمة الملمس وحريرية.
-يعالج البثور وحب الشباب
جراء تميّزه بخصائص مضادة للأكسدة وللالتهابات وغناه بحامض اللينوليك الذي يقوي أغشية الخلايا ويحث على التئام جروح الجلد، يعالج زيت بذور العنب اصابة البشرة الدهنية بـ حب الشباب والبثور والإلتهابات، ويعقم من مسامات الجلد.
-يحارب شيخوخة البشرة
البشرة الدهنية معرضة كغيرها من انواع البشرة للشيخوخة والترهل وإن كانت بنسبة أقل.لذا، يساعد زيت بذور العنب على تأخير علامات التقدم بالسن في الجلد.
-يرطب البشرة ويمنحها النضارة
يمنع زيت بذور العنب اصابة البشرة الدهنية بالجفاف و يعيد الرطوبة إليها ويمنحها النضارة ومظهراً حيوياً.

كيفية استخدام بذور العنب للبشرة

هناك أكثر من طريقة لاستخدام زيت بذور العنب على بشرتك، ومنها:
-دلكي بشرتكِ بعدة قطرات منه قبل الخلود إلى النوم.
– أضيفي قطرات منه إلى كريمات الوجه والجسم، للحفاظ على رطوبة بشرتك.
-ضعي كمية وفيرة على بشرتك كماسك ترطيب.
– استخدميه مع الزيوت العطرية، مثل: اللافندر، لجعل بشرتك ناعمة.
-يمكنك أيضًا تسخين زيت بذور العنب قليلًا، وتدليكِ يديكِ به لتنعيمهما.

طرق استخراج زيت بذور العنب

تُوجَد العديد من الطُّرق لاستخراج زيت بذور العنب، ومنها:
– الضغط البارد:
تتعرَّض بذور العنب لعمليَّات الضَّغط الباردة الحديثة؛ لإنتاج زيت بذور العنب البارد الذي يتميَّز باحتفاظه بالرائحة الأصليَّة، وطَعمها، والقيمة الغذائيَّة، والعديد من الفوائد الأخرى.
– المُذيبات الكيميائيَّة:
حيث تُستخدَم المُذيبات الكيميائيَّة، مثل الهكسان (Hexane)، ثمّ يتمُّ استخراج الزيت من البذور؛ وذلك بإجراء عمليَّة طويلة تعتمد على تسخين الزيت على درجات حرارةٍ عالية ضمن حدود مُعيَّنة ؛ لأنَّ درجة الحرارة العالية تُحوِّل الدُّهون الموجودة في زيت بذور العنب إلى دهون ضارَّة، وبالتالي يتغيَّر التكوين الجُزيئيّ في الزيت، ويُصبح مُضِرَّاً بشكلٍ كبير

ظهرت المقالة اضرار زيت بذور العنب أولاً على مواضيع.