القسم الطبي

 تجربتي مع أفضل فيتامين لزيادة الوزن للنساء

 فيتامين لزيادة الوزن للنساء

نقص الوزن أو النحافة المفرطة مشكلة يعاني منها كثير من النساء،وذلك يسبب لهم الكثير من المشاكل الصحية والنفسية، ولكن من الخطأ الشائع عندما تريد امرأة زيادة وزنها تلجأ إلى الإكثار من تناول الدهون والحلويات وهذا يسبب خطر في ارتفاع نسبة أمراض القلب والسكر وارتفاع في دهنيات الدم ولكن من الصحيح اتباعه عندما تريد النساء زيادة الوزن اللجوء إلى الفيتامينات والمكملات الغذائية والطعام الغذائي الصحي.

فيتامين D

يعتبر فيتامين D من الفيتامينات التي تساعد على زيادة الوزن بسرعة شديدة، حيث إنه يساعد على كبر حجم العظام وتكون كثافته كبيرة، ولكنه لا يقوم بزيادة حجم العظام فقط، ولكنه يعمل أيضا على زيادة العضلات في الجسم وذلك يؤدي إلى زيادة واضحة في الجسم،ويوفر هذا الفيتامين كل ما يحتاجه الجسم من عنصري الكالسيوم والفسفور، حيث أن تدخل هذه العناصر في عظام الإنسان مما يزيد من كتلتها وذلك يؤدي إلى زيادة في الوزن بشكل ملحوظ،وأيضا يجعل فيتامين D الإنسان يشعر بالجوع الشديد مما يعمل على زيادة الوزن بمعدلات سريعة وواضحة.

فيتامين A 

يعتبر فيتامين A من الفيتامينات التي تساعد على حل مشاكل الغدة الدرقية، وعندما تحل مشكلة الغدة الدرقية بالنسبة لمرضى النحافة تسير الهرمونات بطريقة جيدة، ويتم التخلص من مشكلة النحافة، ويساعد على توفير نسبة كافية من البروتين الذي يحتاجه جسم الإنسان، حيث إن دور البروتين الأساسي هو زيادة العضلات في جسم الإنسان؛ يوجد هذا الفيتامين في كثير من الأطعمة مثل ( البرتقال، والمشمش، والمانجو، والبطاطس، والطماطم، ويوجد بكثرة في السبانخ)، ويمكن الحصول عليه من خلال المكملات الغذائية أيضا، ولكن من الأفضل قبل أخذها أن يكون مصرحاً بها الطبيب؛ لأن على الرغم من فوائده عند تناوله بكثرة قد يسبب الكثير من الأضرار.

فيتامين 6 B

يعتبر هذا الفيتامين مجموعة من فيتامينات B ويطلق عليه اسم البيرودكسين، حيث إنه يساعد على عملية الأيض بشكل فعال على توزيع الغذاء في الجسم بشكل سليم، يعتبر فيتامين B6 من أهم الفيتامينات التي تعطي طاقة وحيوية للجسم، حيث يشعر كل من يعاني من النحافة والإجهاد بالتحسن ولا يشعر بالتعب من أقل فعل يقوم به.

يوجد هذا الفيتامين في الأسماك واللحوم بكميات كبيرة ويوجد أيضا في البيض والمكسرات. 

 زيادة الوزن بطرق صحية

يمكن زيادة الوزن بطرق صحية من خلال اتباع النصائح التالية:

  • اختيار الأطعمة الغنية بالمكملات الغذائية والفيتامينات. 
  • تقسيم الطعام على 6 وجبات بدلاً من وجبتين أو تلاته.
  • تناول الغذاء الغني بالبروتين والألبان.
  • تناول العصائر الطبيعية المفيدة التي تحتوي على الحليب.
  • تناول زبدة الفول السوداني. 
  • تناول الحلوى من حين لآخر. 
  • ممارسة الرياضة خاصة التي تزيد الوزن مثل تمارين (القوة).

فيتامينات لتسمين الوجه والجسم

يفضل العديد من الأشخاص مظهر الوجه الممتلئ، وتعتبر عملية تسمين الوجه عملية صعبة، ولكن هناك بعض الأطعمة والفيتامينات التي تساعد على ذلك، ففي الحقيقة إنه لا يوجد فيتامينات معينة لتسمين الوجه فقط، ولكن يوجد أطعمة بها العديد من الفيتامينات التي تساعد على تسمين الوجه والجسم،ومنها: 

العسل 

ينصح بتناول ملعقة عسل يوميا صباحاً، حيث يحتوي العسل فيتامينات ومضادة للأكسدة تمنح الوجه الصحة والحيوية.

نبات الحلبه 

يحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تساعد على تسمين الوجه والجسم، وينصح للاستفادة الصحيحة من نبات الحلبة نقعها طوال الليل في الماء وشرب ماء الحلبة في اليوم التالي، وذلك يساعد على ظهور نتيجة سريعة خلال أسابيع.

التفاح

يحتوي على فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ج ويحتوي على مضادات أكسدة تساعد على جعل البشرة نضرة ممتلئة ولذلك ينصح بتناول التفاح بانتظام لأنه يساعد على وقاية خلايا البشرة من التلف.

نصائح تساعد على تسمين الوجه فقط 

  • الالتزام بوضع واقي الشمس عند الخروج من المنزل لأنه يساعد على حماية البشرة من التلف عند التعرض لأشعة الشمس.
  • تجنب وضع الميكاب لعدم إغلاق المسامات ومنحها الفرصة للتنفس.
  • شرب كمية كافية من الماء يوميا فذلك يساعد على نضارة الوجه والمظهر الشبابي.

أمراض ناتجة عن النحافة المفرطة (نقص الوزن للنساء)

تمثل النحافة مشكلة مزعجة على كثير من الأشخاص،ولا تقل خطورة عن مشكلة  السمنة تؤدى النحافة لضعف الصحة، ونقص الجهاز المناعي وذلك يجعل الجسم ضعيف وغير قادر على مقاومة الأمراض التي يصاب بها، وأيضا تصيب الجسم بهشاشة العظام وذلك بسبب نقص فيتامين د والكالسيوم.

ومن هذه الأمراض التى تصيب النساء بسبب نقص وزنهم :

  • العقم.
  • تأخر النمو.
  • الشعور بالألم في المعدة والإصابة بقرحة المعدة.
  • جفاف البشرة.
  • توقف نمو الشعر.
  • اضطرابات الدورة الشهرية : الخلل الهرموني للجسم بشكل عام مما يؤثر على الإنجاب حيث إن المرأة الحامل التي تعاني من نحافة شديدة تكون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض ومن الممكن أن تعرض حياة الجنين للخطر.
  • الإصابة بفقر الدم.  

امراض تؤدى الى النحافة 

فرط نشاط الغدة الدرقية

حيث يؤدي ذلك الإصابة بالنحافة الشديدة وذلك نتيجة حدوث خلل هرموني بسبب الزيادة في إفراز الغدة الدرقية وهذا يعمل على زيادة قدرة الجسم على الحرق بمعدل أعلى من الطبيعي.

لذلك عند ملاحظة انخفاض الوزن بشكل سريع  يجب  إجراء تحليل هرمون الغدة فذلك يحتاج إلى بعض الأدوية التي يصفها الطبيب.

مرض السرطان 

يعتبر نقص الوزن تدريجيا بشكل ملحوظ من أحد أعراض الإصابة بمرض السرطان ولكن ذلك لا يعني أن نقص الوزن بشكل عام هو مؤشر لمرض السرطان ولكن يوجد أسباب أخرى، ويحسم ذلك الأمر عند الاستشارة على الطبيب وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة والتحاليل لإثبات ذلك.

مرضى الكلى والبول السكري 

تؤدي أمراض الكلى بشكل عام إلى زيادة الوزن نتيجة احتباس السوائل، ولكن من النتائج الخطيرة نتيجة الإصابة بذلك المرض هو فقدان الوزن سريعاً، ويحدث ذلك بسبب تدهور عمل الكليتين؛ لذلك فيجب متابعة الطبيب باستمرار للحفاظ على صحة الكلى والجهاز البولي.

vitaform,AllMax Nutrition متعدد فيتامين ممتاز للنساء 

يعتبر vitaform مجموعة متعددة من الفيتامينات الرئيسية التي تساعد على نشاط الأفراد،ومركب خصيصاً من المعادن والفيتامينات المغذية لدعم صحة المرأة: الصفاء الذهني ودعم صحة المناعة والعظام والمفاصل .

مكونات فيتافورم 

.يحتوي على مزيج من مضادات الأكسدة التي تساعد على التخلص بشكل أفضل من الجذور الحرة.

دواعى استخدام فيتافورم

  • يعمل على تحسين المزاج والصفاء الذهني.
  • يساعد على عملية الأيض.
  • يقوي المناعة للجسم النساء.
  • يساعد الغدة الدرقية على أن تقوم بوظيفتها الصحية.
  • يعمل على تكوين خلايا الدم الحمراء.

استخدامه

قرصين يوميا بعد الفطار، أو بعد أول وجبة في اليوم. لا يمكن أن تتناول أكثر من قرصين خلال ال 24 ساعة.

 التحذيرات 

يحفظ بعيداً عن متناول أيدي الأطفال، وفي درجة حرارة الغرفة،ولا يعرض لحرارة أو رطوبة زائدة. غير مناسب للأفراد تحت سن 18،لا يسمح أن تستخدمه المرأة أثناء الحمل أو الرضاعة.