القسم الطبي

متى ينتهي وسواس الموت

متى ينتهي وسواس الموت

الإجابة: لا يوجد فترة تم تحديدها لانتهاء الإصابة بوسواس الموت، ولكن مشكلة الخوف الشديد من الموت هي مشكلة حادة للغاية، فحين يستمر ذلك الشعور يوميا أو لفترات طويلة تصل لأكثر من 6 شهور، في هذه الحالة تسيطر تلك المخاوف على الشخص وتمنعه من الاستمتاع بحياته اليومية الطبيعية.

جميعنا نخاف من الموت، وذلك أمر طبيعي ولكن يجب أن نتعايش مع حياتنا اليومية، ولكن من غير الطبيعي عندما يتحول الأمر لنوع من أنواع الوسواس الذي يسيطر علينا ويجعلنا دائما خائفين نشعر بالقلق والخوف تجاه الموت مما يؤدى ذلك الخوف الشديد، وكذلك إلى نتائج ضارة تؤثر على حياتنا تأثيرا سلبيا.

كيف أعرف أنه وسواس الموت

كل الناس تعلم أن الموت أمر طبيعي يحدث لكل الناس يمكن الخوف والقلق منه؛ ولكن ليس لوقت طويل، حتى لا يؤثر ذلك على حياتنا اليومية والنفسية بالسلب، ولكن يوجد أشخاص لديهم وسواس الخوف من الموت بمجرد ذكر كلمة الموت، وتنشأ لديهم نوبات غضب وذعر وتوتر شديد، ومن أعراض وسواس الخوف من الموت التالي:

  • القلق والخوف الشديد لمجرد التفكير في الموت.
  • الإصابة بالهلع عند رؤية جنازة، ويبدأ التفكير في علم الغيب ماذا يحدث بعد ذلك لهذه الجثة؟ويأخذ ذلك وقت كثير من التفكير لديه.
  • الاستمرارية في التفكير في الموت وتوقف حياته بالانعزال.
  • الابتعاد عن الأصدقاء والعائلة لفترات طويلة.
  • تجنب والابتعاد عن أي مكان يذكر فيه الموت.
  • الشعور بآلام المعدة.
  • الغثيان المتكرر.
  • رفض مغادرة المنزل بسبب الرهبة المتزايدة من الموت.
  • الشعور بالاكتئاب لفترات طويلة.
  • سرعة ضربات القلب المستمرة.
  • فقدان الشهية.
  • الرغبة بالانتحار، ويعتبر هذا من أخطر العلامات التي تدل على وسواس الموت، حيث يسيطر على الشخص رغبة التخلص من الحياة بسبب كثرة التفكير في الموت.
  • إدمان المخدرات حيث تتحول حياة الشخص المصاب بالوسواس القهري إلى الاسوء، بسبب تناولهم للمخدرات والكحول.

وسواس الموت عند المراهقين

  • بعض الشباب خاصة الذين يبلغون عمر العشرين يصابون بفزع الموت أو ما يعرف بوسواس الموت بسبب أنهم مروا بتجربة ما في حياتهم الشخصية، بفقدان شخص ما غالي عندهم أو التعرض لحادثة أو التعرض لعنف شديد فمن الممكن أن يكون ذلك سبب صدمة شديدة أثرت عليهم في حياتهم.
  • مما أدى هذا إلى إصابتهم باضطرابات نفسية جعلتهم يصابون بالخوف الشديد من الموت ووقوف حياتهم على تلك الصدمة، في الفترة الأخيرة بدأ يتزايد هؤلاء الشباب في الذهاب إلى الطبيب النفسي لكثر إصابتهم بالاكتئاب والخوف من الموت والشعور دائما بالقلق والتوتر دائما خوفا من الموت بصفة عامة.
  • أحيانا يرجع سبب الخوف من لموت لأسباب دينية حيث أن بعض الديانات تفسر أموت بطرق مختلفة والحياة بعد الموت مثل الجنة والنار، فهذا يسبب الخوف عند الإنسان، ولكنه يمكن أن يتطور هذا الشعور حتى يصل إلى الإصابة بمرض (الوسواس من الموت) بسبب كثرة تفكيره وانشغال عقله بماذا سوف يحدث له بعد الموت؟!

وسواس الموت عند النوم

عند الذهاب إلى الفراش يبدأ أن يزداد الخوف من الموت عند الأشخاص المصابين بمرض الوسواس من الموت، ويبدأ لديهم التفكير الشديد الذي يسبب لهم القلق وعدم الراحة أثناء النوم، ويفكرون في ماذا سوف يحدث عندما ينام لنفسه ولمن حوله؟ ويسبب له الهلع والفزع طوال فترة النوم.

من المعرض للإصابة بوسواس الموت ؟

تختلف فرص التعرض للإصابة بوسواس الموت باختلاف عدة عوامل، منها ما يلي:

على حسب الجنس والسن

ينتشر وسواس الموت والخوف من الموت عند الشباب الذي يناهز عمرهم العشرين، وغالبا يقل ذلك الشعور مع التقدم في العمر، ومن الممكن أن يصاب بذلك الشعور الرجال والنساء، وأحيانا تعاني النساء من ذلك الشعور في عمر الخمسين، وبعض الآباء أيضا في تقدم العمر يصابون بذلك الشعور خوفا من تدهور الصحة، ويكون أطفالهم أكثر عرضة للشعور بذلك الشعور وهو الخوف من الموت، ويظنون بأن آباءهم يعانون من هذا الشعور بسبب خوفهم.

المشاكل الصحية

بعض الأشخاص المصابون بأمراض صحية يطاردهم دائما شعور الخوف من الوقت في أي لحظة بسبب موتهم.

أسباب وسواس الخوف من الموت

يوجد أسباب عديدة للإصابة بوسواس الخوف من الموت ومنها الآتي:

القلق من الألم

حيث إن بعض الأشخاص يفكرون كثيرا بلحظات ما قبل الموت، وهل تلك اللحظات مؤلمة أم لا؟ وتسيطر عليهم تلك المشاعر لفترات طويلة، ويعتبر هذا من ضمن أسباب الإصابة بالقلق والخوف الشديد من الموت ويتطور حتى يصل إلى وسواس من الموت.

الخوف من المجهول

دائما يكون لدى الإنسان الرغبة في معرفة الشيء الموجود، وعندما يسيطر ذلك على شخص بهدف معرفة كل ما هو مجهول عن الموت يتطور ذلك الشعور الى الإصابة بوسواس الموت.

الخوف من الفقدان

في حالة أن الشخص يمر بتجارب قاسية وشديدة عليه، مثل فقدان شخص غالي عليه، يتحول الخوف بالتدريج مع مرور الوقت من الخوف الطبيعي إلى القلق الغير طبيعي من الموت، ويظل يطارده شعور الخوف بسبب فقدانه لهذا الشخص، حتى يصل الى الإصابة بوسواس الموت.

الخوف من فقدان السيطرة

الموت يعتبر أمر حقيقي خارج عن الإرادة البشرية، والتفكير كثيرا في الموت، وفي طريقة الموت، وطريقة الحساب بعد الموت ، شيء يثير الخوف والقلق لدى كثيرا من الناس ولكن يتطور الأمر للاصابو بوسواس الموت عندما يؤثر ذلك الشعور ويسيطر على حياة الأشخاص.

اضطرابات الهلع

عندما يسيطر الخوف الشديد على الإنسان بسبب الخوف الشديد من الموت يبدأ الإنسان التفكير بطرق سلبية وإصابته بالتوتر والقلق الغير طبيعي من الموت.

عامل السن

أثبتت بعض الدراسات أن كبار السن كثيرا منهم يعانون ومن الأمراض، ودائما يفكرون كثيرا في لحظة الاحتضار قبل الموت، ويكون شخص شديد الحساسية في ذلك العمر ومع كثرة ذلك الشعور ربما يصاب بمرض وسواس الموت، في حين أن صغار السن يخافون من فكرة الموت.

المشكلات الصحية

الأشخاص الذين يعانون من أمراض صحية بغض النظر عن السن قد يراودهم شعور التفكير في الموت وكيف ستكون طريقة موتهم ؟ لذلك يطاردهم الخوف والقلق الشديد بسبب كثرة التفكير.

علاج وسواس الخوف من الموت

تعددت طرق العلاج لمرض وسواس الخوف من الموت، وتهدف كل الطرق إلى تقليل لإصابة بالخوف والقلق من الموت، ويتم اعتماد تطبيق العلاج وفقا لاختلاف حالة كل شخص، ومن بعض طرق العلاج الاتى:

الطرق بالعلاج النفسي

تعتمد طريقة العلاج النفسي عن طريق التحدث مع الشخص المصاب بوسواس الموت، وتبادل الأفكار بين الشخص المصاب والطبيب النفسي ومحاولة إقناعه بتغيير الأفكار التي بذهن المصاب تجاه الموت، وتعتبر المناقشة والتعبير عما لداخل الشخص من أهم الأشياء التي تعمل على تحسين الحالة النفسية.

ممارسة تقنية الاسترخاء

التي تهدف إلى التأمل والإبداع، والبعد عن القلق عن طريق: ممارسة اليوغا ، التنفس بعمق ، العلاج بالموسيقى للاسترخاء التام.

طرق أخرى للعلاج

يجب التأكد بأن لا يوجد إفراز هرموني في الغدة الدرقية، وأن الشخص لا يصاب بأي مشاكل عصبية خاصة في إنتاج هرمونات الدماغ، وأيضا يجب البعد عن الضغط والأخبار الخاصة بجرائم القتل والعنف حتى لا يؤثر ذلك بالسلب على المصاب.

تناول بعض الأدوية

يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء، ويجب أيضا تناول الدواء لفترات قصيرة حتى يستطيع المصاب مواجهة الخوف من الموت بطرق الاسترخاء النفسي أو العلاج المعرفي السلوكي.

نصائح للتغلب على وسواس الخوف من الموت

يوجد عدة نصائح للتغلب على الخوف من وسواس الموت ومنها الآتي:

  • كثرة التواجد في أماكن الدعم الاجتماعي.
  • الإدراك بأن عملية الموت غير مؤلمة.
  • التعايش في الحياة بطريقة طبيعية دون الخوف والتوتر.
  • التوجه إلى الإرشاد الديني قد يساعد هذا على تقليل التوتر والخوف والوصول إلى السلام النفسي الداخلي من فكرة الخوف.