القسم الطبي

اعراض الكبد الوبائي ب و ج

اعراض الكبد الوبائي ب و ج وسوف نتحدث عن أعراض التهاب الكبد C أعراض التهاب الكبد الوبائي تعريف التهاب الكبد ب تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

اعراض الكبد الوبائي ب و ج

تتراوح علامات وأعراض التهاب الكبد B من خفيفة إلى حادة. وعادةً ما تظهر في غضون شهر إلى أربعة أشهر تقريبًا عقب الإصابة بالعدوى، ولكن قد تظهر أيضًا في وقت مبكر بدايةً من الأسبوع الثاني بعد العدوى. وبعض الأشخاص، غالبًا الأطفال الصغار، لا تظهر لديهم أي أعراض قد تشمل علامات وأعراض التهاب الكبد B ما يلي ألم البطن و البول الداكن والحُمَّى و ألم المفاصل و فقدان الشهية و الغثيان والقيء و ضعفًا وإرهاقًا اصفرار جلدكَ وابيضاض عينيكَ (اليرقان)

أعراض التهاب الكبد C

1-في المراحل المبكرة وفي حالات التهاب الكبد الوبائي سي الحاد قد لا يعاني المريض من أعراض ملحوظة أو مفهومة، وغالباً ما تشابه أعراض التهاب الكبد الوبائي سي المبكرة أعراض الإنفلونزا ومن هذه الأعراض ما يلي الحمى الخفيفة القشعريرة ألم العضلات ألم المفاصل الشعور بالتعب.
2-تبدأ أعراض التهاب الكبد c المتقدمة بالظهور عندما يتسبب فيروس سي بتضرر الكبد، ويمكن أن تشمل الأعراض على ما يلي صفار الجلد وبياض العينين والأظافر (اليرقان) البراز الفاتح البراز الدهني البول الداكن الغثيان أو التقيؤ فقدان الشهية انتفاخ البطن تورم القدمين ألم البطن خاصة ألم الربع العلوي الأيمن من البطن سهولة الإصابة بالنزيف أو الكدمات.

أعراض التهاب الكبد الوبائي

1-يصبح البول داكنًا والبراز شاحبًا بعد 3-10 أيَّام في بعض الأحيان.يمكن أن تحدث إصابةٌ باليرقان (تبدُّل لون الجلد وبياض العينين إلى اللون الأصفر)،وهو يتزامن في بعض الأحيان مع الشُّعور بحِكَّة.تحدث هذه الأَعرَاضُ بسبب عجز الكبد المُتضرِّر عن التخلص من البيليروبين من الدَّم كما يفعل عادةً.البِيلِيروبين صبغة صفراء يتمُّ إنتاجها عندما يتفكَّك الهيموغلوبين (جزء من خلايا الدَّم الحمراء التي تحمل الأكسجين)، وذلك كجزءٍ من العملية الطبيعيَّة لإعادة تدوير خلايا الدَّم الحمراء القديمة أو المُتضرِّرة.ثم يتراكم البيليروبين في الدَّم ويترسَّب في الجلد (مما يجعله يبدو أصفر ويُسبِّب الحِكَّة) وبياض العين (ممَّا يجعلها تبدو صفراء).يجري إفراز البيليروبين في الأمعاء بشكلٍ طبيعيّ كأحد مكوِّنات الصفراء (السَّائل الهضميّ الأصفر المائل إلى الأخضر الذي يُنتجه الكبد)، ويُطرَح في البراز، ممَّا يعطي البراز لونه البنيّ النموذجي.يكون البراز شاحبًا عند الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد لأنَّ البيليروبين لا يدخل الأمعاء ويُطرح في البراز.وبدلًا من ذلك، يجري طرح البيليروبين في البول، ممَّا يجعل البول داكنًا.
2-وقد يكون الكبد مُتضخِّمًا ومؤلمًا عند جسِّه تزول معظم الأعراض الأوَّلية (نقص الشهية والغثيان والتقيؤ والحمَّى) في غضون أسبوع عادةً، ويشعر الأشخاص بالتَّحسن رغم الاعتقاد بإمكانيَّة تفاقم اليرقان.تصل شدَّة الإصابة باليرقان إلى حدِّها الأقصى خلال 1-2 أسبوع عادةً، ثم تنحسر خلال أكثر من 2-4 أسابيع.ولكن قد يستغرق زوال الحالة الكامل وقتًا أطول بكثير في بعض الأحيان.
3-ويحدث التهاب الكبد الخاطف في حالاتٍ نادرة.التهاب الكبد الخاطف هو التهاب الكبد الشديد المترافق مع وجود علامات فشل الكبد.يمكن أن يحدث التهاب الكبد الخاطف عند الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد (أ) ولكن تزداد فرصة حدوثه عند الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد (بي) ولاسيَّما عند وجود إصابة بالتهاب الكبد (د) أيضًا.يمكن أن يتقدَّم التهاب الكبد الخاطف بسرعةٍ كبيرة.ويصبح الكبد غير قادرٍ على تصنيع كميَّة كافية من البروتينات التي تساعد على تجلُّط الدَّم.إلَّا أنَّه ورغم الاعتقاد بعدم قدرة الدَّم على التَّخثُّر بشكل طبيعي، فلا يكون الأشخاص أكثرَ عرضة للكدمات أو النزف بسهولة أو من دون سبب.يتعذَّر على الكبد إزالة المواد السامة كما يفعل عادة.لذلك تتراكم هذه المواد السَّامة في الدَّم وتصل إلى الدِّماغ مُسبِّبًة الإصابة بالاعتلال الدِّماغي الكبدي.قد تتردَّى حالة الأشخاص ويدخلون في غيبوبة في غضون أيامٍ إلى أسابيع.يمكن أن يؤدي التهاب الكبد الخاطف إلى حدوث الوفاة، ولاسيَّما عند البالغين.ينبغي إجراء زراعة الكبد مباشرةً في بعض الأحيان لإبقاء المريض على قيد الحياة.

تعريف التهاب الكبد ب

التهاب الكبد B هو مرض معد يسببه فيروس التهاب الكبد ( بالإنجليزية : HBV )، ما يسبب التهابات حادة ومزمنة. هناك كثير من الناس الذين ليس لديهم أي أعراض خلال العدوى الأولية للمرض . البعض يظهر لديهم تطور سريع لاعراض المرض تشمل التقيؤ، الاصفرار ، التعب، البول الداكن وآلام في البطن. وغالبا ما تستمر هذه الأعراض بضعة أسابيع ونادرا ما تسبب العدوى الاوليه الموت. قد تستغرق اعراض بدء المرض من 30 إلى 180 يوم. الاشخاص الذين يصابون بالمرض حين الولادة يكون لديهم احتمال 90% للاصابه بالمرض في حين أقل من 10 % من المصابين يظهر لديهم بعد سن الخامسة. معظم الذين يعانون من مرض مزمن ليس لديهم أي أعراض ولكن مع مرور الوقت قد تظهر مضاعفات أكثر خطوره كتليف الكبد وسرطان الكبد. و مثل هذه المضاعفات قد تؤدي إلى وفاة 15 إلى 25٪ من الذين يعانون من هذا المرض.ينتقل الفيروس عن طريق التعرض المباشر لدم المصاب أو سوائل الجسم ، قد تنتقل العدوى في فترة قريبه من الولادة أو من ملامسة دم الآخرين خلال مرحلة الطفولة وهو من الاساليب الأكثر شيوعا لانتقال المرض خاصة في المناطق التي ينتشر فيها المرض بشكل واسع بينما المناطق التي ينتشر فيها المرض بشكل نادر، فان تعاطي المخدرات عن طريق الحقن الوريدي والجماع تعد الطرق الأكثر شيوعا للعدوى. وتشمل عوامل الخطر الأخرى وجوها أخرى كالعمل في مجال الرعاية الصحية، عمليات نقل الدم، غسيل الكلى، والعيش مع شخص مصاب، والسفر إلى البلدان التي تكون فيها نسبة الإصابة بالمرض عالية. كان للوشم والوخز بالإبر العامل الأكبر للاصابه في المرض عام 1980 م ومع ذلك، فقد أصبح هذا أقل شيوعا مع ظهور أساليب التعقيم. لا يمكن لفيروس التهاب الكبد (ب) أن ينتشر من خلال مصافحة اليدين وتقاسم أواني الأكل، التقبيل، المعانقة، السعال، العطس، أو الرضاعة الطبيعية. العدوى يمكن تشخيصها بعد 30 إلى 60 يوما من التعرض للمرض. ويتم التشخيص عادة عن طريق اختبار الدم لأجزاء من الفيروس والأجسام المضادة ضد الفيروس. وهو واحد من خمسة فيروسات التهاب الكبد المعروفة: A، B، C، D و E.

ظهرت المقالة اعراض الكبد الوبائي ب و ج أولاً على مواضيع.