القسم الطبي

تجربتي مع فطريات الاظافر وعلاجها نهائيا

تجربتي مع فطريات الاظافر وعلاجها نهائيا

تعتبر فطريات الأظافر من الحالات الشائعة، ويمكن ملاحظة الإصابة بفطريات الأظافر عندما تظهر بقعة بيضاء أو صفراء أسفل طرف ظفر اليد أو القدم، وكلما بدأت تلك النقطة في التعمق والانتشار في الظفر، فقد تتسبب تلك الفطريات في تلون الظفر، ويصبح سميكاً ولكن تتفتت أطرافه، ويمكن للفطريات الانتقال لإصابة أصابع أخرى، ولكن إذا لم تكن مزعجة بالنسبة للشخص المصاب وكانت حالته بسيطة فقد لا تحتاج إلى علاج، ويروي بعض الأشخاص تجاربهم مع فطريات الأظافر على النحو التالي:

  • يروي أحد الأشخاص أنه كان مصاباً بفطريات الأظافر؛ مما كان يسبب له الألم عند ارتداء الأحذية والحرج عند ارتداء الصنادل وهو ما جعله يلجأ للعلاج، وقام الطبيب بوصف بعض الأدوية الفموية له وعند استمراره على العلاج المحدد من الطبيب لمدة شهر، لم يعد يعاني من تلك المشكلة.
  • تروي إحدى السيدات أنها كانت تعاني من فطريات الأظافر خلال فترة الحمل، وهو ما جعل الطبيب يصف لها علاجات موضعية للفطريات، وتقول صاحبة التجربة أنها بعد الالتزام بالعلاج بدأت تشعر بتحسن في شكل الأظافر المصابة بعد أسبوعين من العلاج ثم عادت إلى طبيعتها في خلال شهر واحد من العلاج.

اعراض فطريات الاظافر

تعرف أنك مصاب بفطر في الأظافر عندما تلاحظ تلك الأعراض:

  • الظفر يصبح سميكا.
  • يتغير لونه إلى الأبيض أو الأصفر.
  • يصبح الظفر جافا أو هشاً أو مفتتاً.
  • رائحته تكون كريهة قليلا.

اسباب فطريات الاظافر

تحدث الالتهابات الفطرية لللأظافر ويرجع ذلك إلى عدة أسباب أكثرها شيوعا نوع من الفطريات يطلق عليها (الفطريات الجلدية)، من الممكن أن تظهر الفطريات في مختلف الأعمار ولكن الإصابة بفطريات الأظافر أكثر شيوعا عند البالغين (الأكبر سناً)، إذ أنه مع مرور الوقت تصبح الأظافر ضعيفة وهشة، وتسمح للفطريات بالدخول والانتشار فيها، وتزيد بعض العوامل من فرص الإصابة بفطريات الأظافر، مثل:

  • التعرق الشديد للأظافر فذلك يجعل الفطريات تنمو بطريقة سريعة.
  • الإصابة السابقة بسعفة القدم.
  • المشي حافي القدمين في أماكن رطبة مثل حمامات السباحة وغرف الاستحمام والصالات الرياضية.
  • ومن الممكن أن تنتقل من أظافر أحد الأشخاص إلى أظافر شخص آخر ولكن العدوى نادرة وغير شائعة.

عوامل تزيد فرص الإصابة بفطريات الاظافر

  • المدخنين.
  • الأشخاص الذي لديهم نقص مناعي .
  • الأشخاص الذين يعانون من أمراض جلدية مثل الصدفية .
  • التعرق الشديد.
  • البقاء في الماء لوقت طويل.

مضاعفات فطريات الاظافر

من أغلب الحالات الشائعة أنه لا يوجد الكثير من الحالات التي تعاني من مضاعفات الإصابة بفطريات الأظافر، ولكن من الممكن أن تكون حالات الإصابة بفطريات الأظافر شديدة ومؤلمة، ومن الممكن أن تسبب ضرر دائم للأظافر، وذلك من الممكن أن يؤدي إلى إصابات أخرى خطيرة بجانب إصابة الأظافر بالفطريات، إذا كنت تعاني من ضعف في الجهاز المناعي أو بسبب المرض السكري وحالات أخرى.

إذا كنت مصاباً بمرض السكري، فهذا يعني أنك تعاني من ضعف في الدورة الدموية وذلك الضعف يصل إلى أعصاب القدم، وأيضا يكون معرضاً لخطر كبير مثل عدوى الجلد البكتيرية (التهاب النسيج الخلوي)، فلذلك إذا كنت مصاباً بمرض السكري، وأصبت بفطريات في الأظافر، فيجب مراجعة الطبيب.

علاج فطريات الاظافر

من الممكن أن لا تحتاج علاج إذا كان الأمر بسيطاً إذا كنت تعاني من حالة بسيطة، ولا تسبب لك إزعاج،من الضروري التوجه إلى الطبيب واتباع نظام علاج فعال في الحالات الشديدة والمزعجة بالنسبة للمصاب، وقد تستغرق فترة العلاج شهور لترى النتائج، وقد تعددت الطرق الطبية لعلاج فطريات الأظافر ومنها:

العلاج الفموي

يعتبر توجه الطبيب للمضاد الفموي للمقاومة فطريات الأظافر الخيار الأول؛ لأنها أكثر فاعلية في القضاء على الفطريات مقارنة بالأنواع الأخرى.

العلاج الموضوعي

يتم استخدام العلاج الموضوعي للتخلص من فطريات الأظافر في حالتين الحالة الأولى عندما يكون الشخص المصاب غير قادر على أخذ المضادات الفموية، والثانية عندما تكون العدوى منتشرة في أقل من نصف مساحة الظفر، ويكون استخدام المضادات الموضوعية غير كافي الفاعلية للقضاء على الفطر، ويتطلب الانتظار من ستة إلى اثني عشر أسبوعا لرؤية النتيجة ونمو الأظافر، ومن أمثلة المضادات الموضوعية: طلاء للأظافر طبي، وكريم للأظافر طبي.

العلاج المركب

وفقاً لبعض الدراسات فإن استخدام علاج واحد لفطريات الأظافر قد لا يكون فعالاً بالدرجة الكافية، لذلك قد يلجأ الطبيب إلى العلاج المركب والذي يعتمد على استخدام أكثر من نوع علاج في وقت واحد لتحقيق درجة أكبر من الفعالية.

العلاج بالليزر

يتعمد العلاج بالليزر على التخلص من الجزء المصاب في الظفر أو في الجلد المحيط بالظفر، أشعة الليزر تنتج أشعة تحت حمراء، فعند استخدام الليزر تخرج تلك الإشاعة متجهة نحو الأنسجة المصابة ثم تقضي على الفطريات، ويجب الخضوع من جلسة واحدة إلى ثلاث جلسات علاجية، أما بالنسبة لفعالية استخدام الليزر للقضاء على فطريات الأظافر، فأثبتت الدراسات الحالية أن العلاج بالليزر أقل فاعلية من العلاج بالمضاد الفموي أو الموضوعي، وأن العلاج بالليزر مكلف بدرجة كبيرة.

العلاج بالجراحة

في بعض الحالات قد يلجأ الأطباء للحل الجراحي، حيث يقوم الطبيب بإزالة الظفر المصاب بالكامل ثم يقوم بوضع مادة مضادة للفطريات مباشرة على موضع الإصابة للقضاء عليها نهائياً.

العلاج المنزلي لفطريات الأظافر

يوجد بعض الطرق المنزلية للتخلص من الإصابة بفطريات الأظافر، في البداية يجب تنظيف الأظافر وتقليمها بطريقة صحيحة مرة واحدة في الأسبوع على الأقل، ويوجد بعض العلاجات المنزلية التي تساعد على التخلص من الفطريات تماما، وتتمثل في الآتى:

زيت شجرة الشاي

يعتبر زيت شجرة الشاي من أهم الزيوت التي تساعد على الاعتناء بالبشرة، تقليل العديد من التهابات البشرة بسبب احتوائه على مواد تكون مضادة للفطريات، ومضادة للبكتيريا، ومضادة للطفيليات ومطهرة، ومضادة للفيروسات.

لذلك يمكن الاعتماد على ذلك الزيت في علاج فطريات أظافر القدم، عن طريق أخذ قطرات من زيت شجرة الشاي، باستخدام قطنة أو أصابعك وضعه على المكان المصاب ثم التدليك برفق مرتين يوميا.

صودا الخبز

تعرف باسم بيكربونات الصوديوم ولها خصائص عديدة فيكون لها القدرة على القضاء على الفطريات التي تسبب العدوى، ويتم استخدامها بالطريقة التالية: يمكنك أن تضيف صودا الخبز في ماء ووضع قدمك في هذه الماء لعلاج الأظافر المصابة بالفطريات.

ويمكن أيضا عمل عجينة صودا الخبز ووضعها مباشرة على الأظافر المصابة، وتركها مدة تتراوح من 10 إلى 20 دقيقة ثم يتم شطفها بالماء الدافئ ، ثم تجفيف القدم جيدا باستخدام منشفة خاصة.

ومن الممكن أيضا رش مسحوق بيكربونات الصوديوم مباشرة على القدم أو في الأحذية أو في الجوارب .

زيت الاوريجانو

يتم استخراج ذلك الزيت من عشب يطلق عليه (البردقوش البري)، ويعمل على علاج فطريات الأظافر بشكل فعال، لأنه يحتوي على مادة (الثيمول) وهي من المواد المضادة للفطريات ذات الفعالية القوية.

الثوم

يعتبر الثوم من أهم المكونات الطبيعية التي تعمل على القضاء على الميكروبات والالتهابات وتعمل أيضا على مكافحة الفطريات مثل :فطريات الأظافر، ويساعد الثوم على تقليل أعراض العدوى الفطرية بسرعة، لاحتوائه على مركبات مثل الأليسين والاجوين ويعتبروا من أكثر المكونات النشطة في مكافحة الفطريات.

خل التفاح

يحتوي خل التفاح على حمض يسمى (الأسيتيك)، وذلك الحمض يعمل على منع الالتهاب، ويحتوي أيضا على مكون مضاد للفطريات لذلك يمكنك نقع قدميك بالماء الدافئ المضاف إليها معلقتين كبيرتين من خل التفاح، واترك قدميك في تلك الماء لمدة 20 دقيقة على الأقل يوميا.

نصائح للوقاية من تكرار الإصابة بفطريات الأظافر

يجب عليك لتقليل الإصابة بفطريات الأظافر أو منع تكرار الإصابة بعد الشفاء اتباع الآتي:

  • غسيل الايدى جيدا وخصوصا عند وضع يدك على الظفر المصاب.
  • تقليم الاظافر بشكل مستمر وصحيح كل اسبوع على الاقل.
  • ارتداء جوارب للقدم قطنية تمتص العرق والحرص على تغيرها اكثر مرة خلال اليوم.
  • التخلص من الأحذية التي كنت ترتديها أثناء فترة العلاج.
  • الحرص على نظافة وتعقيم أدوات تقليم الأظافر.