تكنولوجيا

مميزات وعيوب لغة الجافا

مميزات وعيوب لغة الجافا وسوف نتحدث عن مكونات لغة الجافا استخدامات لغة جافا ما هي لغة جافا تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

مميزات وعيوب لغة الجافا

مميزات الجافا
1-بغض النظر عن المكان الذي تستضيف فيه JavaScript ، يتم تنفيذه دائمًا في بيئة العميل لتوفير الكثير من النطاق الترددي وتسريع عملية التنفيذ على عكس أنواع لغات البرمجة الأخرى.
2-تدعم الشركات العالمية تنمية المجتمع من خلال إنشاء مشاريع مهمة ، مثال على ذلك Google (الذي تم إنشاؤه Angular framework) أو Facebook (الذي أنشأ إطار عمل React.js).
3-يتم استخدام JavaScript في كل مكان على الويب.
4-يلعب JavaScript بشكل جيد مع اللغات الأخرى ويمكن استخدامه في أنواع هائلة من التطبيقات ، ويمكن تعلم ذلك من خلال مواقع تعليم لغات البرمجة .
5-في JavaScript ، يعد XMLHttpRequest كائنًا مهمًا تم تصميمه بواسطة Microsoft ، استدعاء الكائن الذي تم إجراؤه بواسطة XMLHttpRequest كطلب HTTP غير متزامن إلى الخادم لنقل البيانات إلى كلا الجانبين دون إعادة تحميل الصفحة.
6-أكبر ميزة لـ JavaScript هو القدرة على دعم جميع المتصفحات الحديثة وتحقيق نتيجة مكافئة.
7-هناك بعض الطرق لاستخدام JavaScript من خلال خوادم Node.js ، من الممكن تطوير تطبيق JavaScript كامل من الأمام إلى الخلف باستخدام JavaScript فقط.
عيوب الجافا
1-قد يكون من الصعب تطوير التطبيقات الكبيرة ، على الرغم من أنك ستستخدم أيضًا تراكب TypeScript.
2-هذا ينطبق على أكبر مشاريع الواجهة الأمامية. غالبًا ما يكون التكوين مهمة شاقة لكمية الأدوات التي تتطلب العمل معًا لإنشاء بيئة لمثل هذا المشروع ، غالبًا ما يرتبط هذا بشكل مباشر بتشغيل المكتبة.
3-عادة ما يتم تفسير JavaScript بشكل مختلف من قبل المتصفحات المختلفة ، هذا يجعل قراءة وكتابة التعليمات البرمجية عبر المستعرضات معقدة إلى حد ما ، وهذا الفرق بين لغات البرمجة.
4-تتمثل المشكلة الرئيسية أو العيب في JavaScript في أن الشفرة تكون مرئية دائمًا للجميع ويمكن لأي شخص عرض كود JavaScript.
5-بغض النظر عن نسبة تفسير JavaScript السريع ، فإن JavaScript DOM (نموذج كائن المستند) بطيء ويمكن أن يكون عرضًا سريعًا مع HTML.
6-إذا حدث الخطأ في JavaScript ، فيمكن أن يتوقف عرض موقع الويب بالكامل ، المتصفحات متسامحة للغاية مع أخطاء JavaScript.

مكونات لغة الجافا

1-آلة جافا الافتراضية JVM Java Virtual Machine : عند تتم عمليه ترجمة كود ينتج ملفٌ مكونٌ من بايت كود لا يتم فهمه إلا من قبل JVM التي تقوم بدورها بفتح هذا الملف والتعامل معه عن طريق تحويله إلى كودٍ تفهمه الآله “الحاسوب” وذلك اعتمادًا على نظام التشغيل المستخدم الذي يمكن أن يختلف من مستخدمٍ إلى آخر، كما أنها مسؤولةٌ عن عمليات التحقق من حزم المصفوفات array bounds checking، وجامع نفايات جافا garbage collection.
2-أدوات تطوير جافا JDK Java Development Kit: هي بيئة تطوير برمجياتٍ تستخدم لتطوير تطبيقات الجافا. تُصدرها شركة أوراكل، وتحتوي على بيئة تشغيل جافا (JRE)، محول برمجي، مترجم، منقح، برنامج ضغط الملفات، موثق، وغيرها من الأدوات الضرورية لتطوير برمجيات.
3-بيئة تشغيل جافا JRE Java Runtime Environment: تحتوي هذه الرزمة علي المكتبات والملفات الخاصة بلغة جافا وأيضًا الملفات المدعومة سواءً افتراضيًا مع الجافا أو المضافة عن طريق المبرمج، وتحتوي أيضًا على الأدوات المستخدمة في عملية كتابة الكود مثل الترجمة وغيرها. ولهذا إذا أردت تشغيل أي برنامجٍ مكتوبٍ بالجافا لابد أن يكون لديك هذه الرزمة على جهازك الخاص.

استخدامات لغة جافا

1- لغة الجافا موجودة بجميع التّطبيقات البرمجيّة تقريبا
2- لغة الجافا تعتبر العمود الفقريّ للعديد من التّطبيقات، والبرامج، وأنظمة التّشغيل
3- تستخدم الجافا كذلك في إنشاء تطبيقات الويب
4- تدخل لغة الجافا في التجارب العلمية لما تتميز به من سرعة وأمان اللازمين في تلك التّجارب
5- لغة الجافا تُستخَدم في إنشاء بناء واجهات التّطبيقات، والبرامج الرسوميّة
6- تستخدم لغة الجافا في برمجة تطبيقات الهواتف المحمولة
7- لغة الجافا تعد العمود الفقريّ لأنظمة الأندرويد
8- تستخدم الجافا في التّطبيقات البنكيّة وجميع أنواع تطبيقات الشّبكات

ما هي لغة جافا

جافا (بالإنجليزية: Java)‏ هي لغة برمجة كائنية التوجه، ابتكرها جيمس غوسلينغ في عام 1992م أثناء عمله في مختبرات شركة صن ميكروسيستمز وذلك لاستخدامها بمثابة العقل المفكر المستخدم لتشغيل أجهزة التطبيقات الذكية مثل التليفزيون التفاعلي، وقد كانت لغة الجافا تطويرًا للغة سي ++، وعند ولادتها أطلق عليها مبتكرها “أواك” بمعنى شجرة السنديان؛ وهي الشجرة التي كان يراها من نافذة مكتبه وهو يعمل في مختبرات صن ميكروسيستمز، ثم تغير الاسم إلى جافا، وهذا الاسم (على غير العادة في تسمية لغات البرمجة) ليس الحروف الأولى من كلمات جملة معينة أو تعبيرًا بمعنى معين، ولكنه مجرد اسم وضعه مطورو هذه اللغة لينافس الأسماء الأخرى.

ظهرت المقالة مميزات وعيوب لغة الجافا أولاً على مواضيع.