القسم الطبي

مشروبات لتقوية الأعصاب

مشروبات لتقوية الأعصاب و ما هي الخضروات التي تقوي الأعصاب و أفضل زيت لعلاج الأعصاب و نصائح لتقوية الأعصاب، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

مشروبات لتقوية الأعصاب

1- المرمرية
تعتبر المرمريه من أهم المشروبات، حيث أنها تحتوي على عناصر هامة تعمل على دعم الأعصاب وتقويتها، ويُمكن الاستفادة من هذا المشروب بكل سهولة عن طريق وضع ملعقة من مسحوق المرمرية على كوب من الماء المغلي وتركهم حتى يندمجوا سويًا، ثم يتم تناوله وهو دافىء.
2- الزنجبيل
يحتوي الزنجبيل على كم من العناصر الهامة ومضادات الالتهاب، مما يجعل له دورًا هامة في تقوية الأعصاب، ولكن يجب الحذر هنا إذا كنت تُعاني من أي مشاكل في الأمعاء أو المعدة، فيجب الرجوع إلى الطبيب المختص أولا وأخيرًا.
3- مسحوق الكركم
نتيجة ما يحتويه على عناصر هامة لصحة الإنسان، فهو يعتبر من أشهر المشروبات لتقوية الأعصاب، ويتم تناوله عن طريق وضعه على مقدار من الماء المغلي، ويترك حتى يهدأ.
4- عصير الأناناس
من العصائر التي أثبتت فاعليتها في تقوية الأعصاب أيضًا وفي حالة ما إذا كنت تستطيع تناول الزنجبيل بكل أريحية، ننصحك بخلط المكونين معًا للحصول على نتيجة أفضل.
5- البابونج
يشتهر البابونج بأهميته للجهاز الهضمي بشكل كبير، ولكن بجانب هذا أيضًا هو يُعتبر من المشروبات المفيدة للأعصاب وتقويتها.
6- النعناع المغلي
يشتهر النعناع بأنه مفيد في تهدئة الأعصاب، وهذا سوف يؤدي بطبيعة الحال إلى تقويتها والحفاظ على صحتها، لذلك ينضم النعناع إلى قائمة أهم المشروبات لتقوية الأعصاب.
7- الشاي الأخضر
يحتوي الشاي الأخضر على عدد مُلفت للنظر من مضادات الأكسدة، وهذا بدوره يُخلص الجسم من العديد من الاضطرابات ومن ضمنها التخلص من ضعف والتهاب الأعصاب.
8- عصير التفاح
يُعتبر عصير التفاح من أكثر المشروبات لتقوية الأعصاب انتشارًا، كما أنه يُساعد في حالة عسر الهضم أيضًا ويعتبر من المشروبات المفضلة بعد الخضوع لعملية المرارة.

أفضل زيت لعلاج الأعصاب

-زيت الخردل هو من الزيوت التي تم استخلاصها من النباتات الطبيعية، ويستخلص منه الزيت الدهني الذي يستخلص من بذور وثمار نبات الخردل.
-فهو من النباتات العشبية حيث يتم الاستفادة من بذوره واستخدامها في الطهي أو من خلال طحنها. وتستخدم كتوابل ويتم استخلاص الزيوت منها حتى تساعد في شفاء بعض الأمراض.
-وهو يتميز باللون الأصفر بالإضافة إلى طعمه مر وله رائحة قوية.
-يعمل زيت الخردل على زيادة الشعور بالراحة والاسترخاء.
– يساعد في تخفيف الضغط العصبي والشعور بالتوتر النفسي.
– يجعل الإنسان يحصل على قسط وافر من النوم الهادئ، حيث أنه يساعد في علاج حالات الأرق المزمن الذي يتعرض له الإنسان.

ما هي الخضروات التي تقوي الأعصاب

-السبانخ
يحتوي السبانخ على نسبة عالية من فيتامين أ وفيتامين ج كما أن يحتوي ويحتوي أيضًا على نسبة معقولة من الفولات ويساعد هذا المكون الشائع على تكسير الهوموسيستين وهي مادة كيميائية لها دور رئيسي في الإصابة بالتهاب العضلات، يمكن أن تكون سلطة السبانخ الكاملة مصدرًا صغيرًا للألياف اليومية أيضًا.
-بروكلي
يعمل البروكلي على إحداث المعجزات للجهاز العصبي والأعصاب في الجسم بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين ك و الكولين التي تساعد هذه العناصر الغذائية في الحفاظ على الأعصاب من التلف، البروكلي مليء أيضًا بفيتامين ج والألياف مما يجعله سريع الهضم ومن الخضروات المفضلة لدى الرياضيين.
-الثوم
يحتوي الثوم على الكثير من مضادات الأكسدة ومضادات الأكسدة طريقة ممتازة لتحسين الجهاز العصبي والأعصاب للجسم ولا يفضل أكل الثوم سليم بل يمكن إدخاله في الطعام.
-أوراق الروزماري
إكليل الجبل أو كما يعرف بأوراق الروزماري من التوابل المفيدة جداً للأعصاب وذلك لأنه يحتوي محتواها من حمض الكارونسيك يساعد حمض الكارونسيك في الحماية من الإصابة بالأمراض التنكسية العصبية، يساعد الروزماري أيضًا في تقليل الشيخوخة الطبيعية للدماغ وفرصة الاصابة بالسكتات الدماغية بينما يساعد في الحفاظ على ذاكرة جيدة.
-زيت الزيتون
يحتوي زيت الزيتون على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحتوي على مادة البوليفينول التي تقلل الكوليسترول وتخفض ضغط الدم المرتفع كما أنه مصدر مهم لفيتامين هـ وفيتامين K وكلاهما يساهم في صحة الجسم والأعصاب ذلك يستخدمه الرياضيين.
-شاي أخضر
الشاي الأخضر عملئ بمضادات الاكسدة وهو نوع من مضادات الأكسدة المرتبطة بالوقاية من أمراض الأعصاب مثل التهاب الأعصاب.

نصائح لتقوية الأعصاب

هناك العديد من النصائح التى قد تساعد على الحفاظ على صحة الخلايا العصبية وتحمي من الإصابة بمشاكل الأعصاب ومنها :
-ممارسة الرياضة بانتظام.
-اتباع نظام غذائي صحى غني بالألياف وقليل الكربوهيدرات.
-تقليل تناول منتجات الدقيق الأبيض ( مثل الخبز والمكرونة ) والحلويات والوجبات الجاهزة.
-تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة.
-الإقلاع عن التدخين.
-تناول المكملات التى تحتوى على فيتامين ب أو حمض ألفا ليبويك أو أحماض أوميغا 3 الدهنية.

ظهرت المقالة مشروبات لتقوية الأعصاب أولاً على مواضيع.