القسم الطبي

ما أهم العادات الغذائية لخسارة الوزن

ما أهم العادات الغذائية لخسارة الوزن وسوف نتحدث عن عادات تساعد على حرق الدهون عادات صباحية لإنقاص الوزن الحميات الغذائية لتحسين الصحة والتخسيس تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما أهم العادات الغذائية لخسارة الوزن

1-عرضي جسمك لأشعة الشمس يوميا لمدة 15 دقيقة، للحصول على فيتامين د قبل التاسعة صباحا وقبل تناول وجبة الإفطار خلال فصل الصيف.
2-عززي وظائف جسمك الحيوية لتسريع عملية الحرق بتناول وجبات خفيفة بعد الوجبات الرئيسية بساعتين غنية بالألياف، خصوصا الفواكة، والخضروات، والحبوب الغنية بمضادات الأكسدة ، مثل البطيخ، الشمام، الفراولة، بذور الكتان مع الزبادي الخالي من الدسم، بذور اليقطين مع قطع الكيوي أو التفاح، وقليل من المكسرات النيئة ” اللوز، عين الجمل”.
3-امتنعي عن تناول الأطعمة الصحية من الفواكة والخضروات الغنية بالسكريات والسعرات الحرارية العالية قدر المستطاع.
4-احرصي على تناول كميات كبيرة من الماء لا تقل عن 3 أكواب من الماء الفاتر قبل تناول وجبة الإفطار الصيفية بنصف ساعة.
5-جهزي وجبة الإفطار الغنية بالبروتينات والحبوب الكاملة بكميات معتدلة، خصوصا حبة من البيض المسلوق وشريحة من التوست الأسمر.
6-تخلي عن وجبة الغذاء الصيفية الغنية بالدسم والدهون الضارة، واستبدليها بالكميات المعتدلة من الأطعمة الصحية المطهوة في الفرن أو على البخار لإنقاص الوزن في فصل الصيف.

عادات تساعد على حرق الدهون

1- شرب كوب أو كوبين من الماء على الريق
يساعد شرب الماء على الريق في الصباح على زيادة معدل الحرق؛ حيث يجب شرب 8 أكواب من الماء على الأقل يوميا .
2- الاستحمام بالماء البارد
وينشط الاستحمام في الصباح بالماء البارد من الدورة الدموية، ويجعل الجسم يبذل طاقة لضبط حرارة الجسم مرة أخرى.
3- القهوة
وشرب فنجان من القهوة في الصباح يزيد من الحرق، ولكن على شرط أن يتم شرب القهوة قبل ممارسة التمارين ، ولا يزيد عن كوب واحد يوميا .
4- ممارسة الرياضة
من أهم العادات الصحية ممارسة تمارين خفيفة بعد الاستيقاظ من النوم لمدة نصف ساعة على الأقل؛ حيث يزيد من معدل الحرق ويخرج الطاقة السلبية من الجسم، ويساعد الإنسان على استقبال يوم جديد وهو في نشاط وحيوية.
5- تناول البروتين على الإفطار
وأكدت العديد من الدراسات، أن الأشخاص الذين يعتمدون على البروتين مثل البيض والجبن والزبادي في وجبة الإفطار يحرقون الدهون بشكل أسرع بكثير من الأشخاص المعتادين على تناول النشويات صباحا.

عادات صباحية لإنقاص الوزن

1-الاستحمام بالماء البارد ابدأ يومك بالحصول على حمام بارد، والذى يسهم فى تنشيط عمل الأنسجة الدهنية البنية، المسئولة عن تراكم الدهون داخل جسمك ما يساعدك فى التخلص منها وحرقها، بعد أن أثبتت دراسات سابقة فعالية الماء البارد فى حرق الدهون.
2-تناول كوب من الماء الدافئ يسمح بتناول أكثر من حوب من الماء الدافئ المضاف إليه العسل أو الليمون قبل تناول وجبة الإفطار، ما يساعدك على حرق السعرات الحرارية.
3-وجبة الإفطار احرص على تناول الإفطار فى موعد محدد يوميا، وأن تحتوى مكوناته على البروتينات والألياف، والتى تجدها فى تناول البيض والخضروات والفاكهة والمكسرات والبذور، كما يمكنك تناول الشوفان، مما يمنحك الشبع ويساعدك على حرق الدهون .
4-ممارسة الرياضة يجب عليك ممارسة التمارين الرياضية فى الهواء الطلق، حيث يساعدك التعرض للشمس لإنتاج فيتامين د الذى يمنحك الطاقة ويساعدك فى حرق السعرات الحرارية، ويمكنك ممارسة التمارين منخفضة الشدة مثل المشى او اليوجا لمدة 20 دقيقة.
5-إعداد وجبات صحية لبقية يومك إذا حرصت على إعداد وجبات صحية لتناولها خلال يوم عملك، والتى تعتمد على البروتينات وغيرها من الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة، بعيدا عن الوجبات السريعة التى تكسبك مزيدا من الوزن وتضر بصحة قلبك.
6-تجنب تناول العصائر ابتعد عن تناول العصائر المضاف إليها السكريات عند تناول الإفطار وقم باستبدالها بتناول كميات كبيرة من الماء.

الحميات الغذائية لتحسين الصحة والتخسيس

1-حمية غنية بالألياف
تم العثور على الألياف في الأطعمة الصحية بما في ذلك الخضروات والفواكه والفاصوليا والحبوب الكاملة ، أظهرت بعض الدراسات أن تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف قد يساعدك على إنقاص الوزن والحفاظ عليه ، يعتبر تناول الألياف من الأشياء البسيطة حيث يمكن إضافة بعض الحبوب إلى السلطة أو تناول الشوفان في الإفطار أو تناول وجبة خفيفة من المكسرات والبذور الغنية بالألياف.
2-حمية مليئة بالدهون الصحية
في حين أن الدهون هي في الغالب أول ما يتم تقليله عندما تحاول التخفيف ، يمكن أن تساعدك الدهون الصحية في الوصول إلى الوزن المثالي ، في الواقع بعد اتباع نظام غذائي غني بالدهون الصحية مثل زيت الزيتون و الافوكادو والمكسرات ، ثبت أنه يزيد من فقدان الوزن في العديد من الدراسات ، والأكثر من ذلك ، أن الدهون الصحية تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول.
3- حمية قليلة السكر
يعد السكر المضاف وخاصة من المشروبات السكرية أحد الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن غير الصحية والمشاكل الصحية مثل مرض السكري وأمراض القلب ، بالإضافة إلى ذلك تميل الأطعمة مثل الحلوى والصودا والمخبوزات التي تحتوي على الكثير من السكريات المضافة إلى أن تكون منخفضة للغاية في العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للحفاظ على صحة جيدة ، يعتبر تناول حمية قليلة السكريات طريقة رائعة لفقدان الوزن الزائد.

ظهرت المقالة ما أهم العادات الغذائية لخسارة الوزن أولاً على مواضيع.